“كابيتال انتليجنس” ترفع النظرة المستقبلية لبنك عُمان العربي إلى “إيجابية”

مسقط – وجهات|

قامت وكالة التصنيف الائتماني الدولية “كابيتال انتليجنس” مؤخرا بتعديل تصنيف تعاملات النقد الأجنبية طويلة الأجل لبنك عُمان العربي والتصنيف المستقل للبنك من “مستقر” إلى “إيجابي”.

وبذلك يرتفع تصنيف تعاملات النقد الأجنبي طويلة الأجل إلى “BB” والتصنيف المستقل للبنك إلى “bb”، بينما تستقر تعاملات النقد الأجنبي قصيرة الأجل عند “B” والقوة المالية الأساسية للبنك عند “bbb-” ومستوى الدعم الاستثنائي بمعدل “متوسط”. وتأتي هذه الخطوة بعد رفع الوكالة النظرة المستقبلية لسلطنة عُمان إلى “إيجابية” من “مستقرة”.

وقال سليمان الحارثي الرئيس التنفيذي لبنك عُمان العربي، أن رفع وكالة كابيتال انتليجنس لتصنيف البنك يشير بوضوح إلى انسجامه مع تصاعد نمو اقتصاد السلطنة بشكل عام، وأن هذه التعديلات إنما هي بمثابة داعم قوي لتعزيز ثقة البنك في السير قدما نحو تحقيق التقدم والتطور الذي يطمح إليه.

مضيفا: أشارك الوكالة تطلعاتها للبنك خلال العام القادم، وأنا على ثقة من إحرازه للمزيد من الإنجازات والتقدم مدعوما بنمو الاقتصاد الوطني.

هذا وقد توقعت كابيتال انتليجنس استمرار ارتفاع التصنيف خلال الـ 12 شهرا القادمة نتيجة النظرة الإيجابية وما يتبعها من تحسن البيئة التشغيلية، فضلاً عن زيادة نمو الاقتصاد الوطني وتوسّع حركة القروض والودائع. ومن جانب آخر، من المرجح أن يسهم التعافي من أثر الجائحة في استقرار أصول القروض، كما سيعزز ارتفاع سعر الفائدة من زيادة قيمة الأرباح.

وبالإضافة إلى ذلك، أشارت الوكالة إلى أن بنك عُمان العربي يتمتع برأس مال جيد بمعدلات قوية نوعًا ما، وقد واصلت مقاييسه الرئيسية بأداء أعلى من المتطلبات التنظيمية. كما نوهت أنه يمكن تعديل تعاملات النقد الأجنبي طويلة الأجل والتصنيف المستقل للبنك بأكثر من درجة بناءً على عدة عوامل تشمل رفع التصنيف السيادي للسلطنة.

جدير بالذكر، أن وكالة ستاندرد آند بوروز رفعت مؤخرا تصنيف النظرة المستقبلية لسلطنة عُمان إلى “إيجابية” والتي تأتي انعكاسًا لجهود الحكومة في تنويع مصادر الدخل وتعزيز الوضع المالي من خلال خفض الدين العام وتحسين بيئة الأعمال لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*