سالم المحروقي وزير التراث والسياحة مغردا: تواصل تنفيذ مشاريع مراكز الزوار في بات وقلهات ودبا والاستعداد لانطلاق مهرجان الجبل الأخضر

مسقط – تقرير “وجهات”|

أكد سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة أن الوزارة تواصل تنفيذ والاعداد لبرامجها المتنوعة ومنها مركزي بات وقلهات ودبا والنسخة الثانية من مهرجان الجبل الاخضر.

جاء ذلك في تغريدة نشرها المحروقي على حسابه في موقع “تويتر”، بعد الافتتاح الرسمي لمركز زوار بسياء وسلّوت بولاية بهلاء تزامنا مع افتتاح النسخة الأولى من مهرجان محافظة الداخلية.
جدير بالذكر ان الوزارة وقعت في 3 فبراير 2020 على مذكرة التفاهم مع شركة التسنيم لإنشاء مركز الزوار في موقع بات الأثري وتطوير موقع برج الخطم بتكلفة 800 الف ريال.

ويعد موقع مدافن بات الأثرية بولاية عبري بمحافظة الظاهرة ثاني موقع أثري عماني سجلته اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي وتاريخه يتحدث عن أصالة وعمق حضارة عمان القديمة وتواصلها مع الحضارات الأخرى حيث يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد لكل من يسلك الطريق الممتد من بلدة الدريز. والمتصل ببلدات الوهرة وبات يرى امامه كنز تاريخي من كنوز عمان المهمة وإرث حضارة رسمها الإنسان العماني عبر العصور المتعاقبة يتحدث عن نفسه بما تزخر به هذه المدينة من تراث عريق.

من ناحية اخرى، تخطط وزارة التراث والسياحة لتحويل موقع قلهات الأثري الى حديقة أثرية ومزار يستقطب الزوار خصوصا بعد إدراجه على قائمة التراث العالمي في عام 2018.

وأعلنت منظمة اليونسكو عام 2018 إدراج مدينة قلهات الأثرية ضمن قائمة التراث العالمي كخامس المواقع العمانية المدرجة في القائمة.

وتقع مدينة قلهات التاريخية بمحافظة جنوب الشرقية بولاية صور في موقع استراتيجي محمي بتضاريس طبيعية ويعود تاريخ هذه المدينة إلى القرن الثالث عشر الميلادي.

حيث كانت تعتبر الميناء التجاري الرئيسي الرابط بين الداخل والخارج ووصفها ابن بطوطة في القرن الرابع بأنها مركز تصدير الخيول ومنها يتم استيراد البهارات ووصفها أيضا الرحالة الإيطالي ماركو بولو في القرن الثالث عشر الميلادي في أوج ازدهارها ووصف ميناءها الكبير الذي تؤمه بكثرة سفن التجارة القادمة من الهند.

كما وقعت الوزارة في ديسمبر 2021، اتفاقية تمويل مشروع تصميم وإنشاء مركز زوار موقع دبا الأثري بولاية دبا بمحافظة مسندم مع شركة أوكيو OQ بهدف تطوير المواقع الأثرية ذات القيمة الاستثنائية والعمل على جعلها مقاصد سياحية، ويعتبر موقع دبا الأثري أحد أهم المواقع الأثرية في سلطنة عمان والعائدة للألف الأول ق.م.

وسيضم المركز متحفا يعرض المقتنيات التي تم اكتشافها في الموقع.

وأعلنت وزارة التراث والسياحة مؤخرا بالتعاون مع بعثة أثرية من جامعة سابينزا الإيطالية وضمن أعمال التنقيب الأثري عن اكتشاف عدد من المقتنيات في موقع دبا بمحافظة مسندم، والعائد إلى الألف الأول قبل الميلاد.
ويجري العمل للموسم السابع والأخير من التنقيب في القبر الجماعي CG2 الذي يصل طوله إلى 24 مترًا، وعمقه أكثر من 3 أمتار، حيث تم الكشف عن عدد من المقتنيات الأثرية المهمة، أبرزها مبخرة وفؤوس برونزية وأوان مصنوعة من النحاس ومن حجر الستيتايت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*