سكانها يعيشون بين جبلين عملاقين.. كمزار إطلالة على مضيق هرمز

خصب – وجهات|
 
تعد قرية كمزار إحدى القرى الصغيرة التي تحتضنها الجبال في محافظة مسندم وأمامها مضيق هرمز. كمزار حكاية قرية عريقة لأصالة سكانها، وتنوع تضاريسها الجميلة وإطلالاتها على أحد أهم الممرات المائية في العالم، وهو مضيق هرمز. 
تقع قرية كمزار في أقصى الشمال من مسندم، ويمكن الوصول إلى هذه القرية عن طريق القوارب السريعة، في مدة تستغرق 45 دقيقة.

وتظهر القرية كبقعة صغيرة محاطة بجبال وعرة تبدو وكأنها تحاصر المنطقة، بجانب البحر، ويتكلم “الكمزاريون” لهجتهم المحلية الخاصة والتي يعتقد أنها خليط من العربية ولغات أخرى.

أكثر ما تتميز به هذه القرية هي اللهجة الكمزارية والتي لا يتحدث بها سوى أهلها، وتحتوي على مصطلحات لا توجد في لغات أخرى، وأيضا هي خليط بين الفارسية والعربية.

يحرص على زيارة كمزار سياح من مختلف الجنسيات من حول العالم، سواء من داخل سلطنة عمان أو من خارجها، لغرض الاستكشاف، وتوثيق تاريخ المنطقة، والتعرف إلى أهلها. ويأتي اسم هذه القرية من كثرة زوارها.

ولاتخلو كمزار من بعض المناطق والمواقع السياحية، حيث توجد في “كمزار” بعض المناطق الصغيرة التابعة لها ، يزورها أهالي كمزار للنزهة ، كذلك هناك منطقة اسمها “سل كمزار” وهي منطقة سياحية يقصدها الأهالي في الشتاء حيث تخضّر المنطقة فيستمتع الأهالي بأجواءها الجميلة وتوجد هذه المنطقة في أعلى الجبل ويسكنها بعض سكان القرية. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*