تقرير| خط مدار السرطان عامل جذب سياحي

مسقط – وجهات|  

وضعت الجمعية الفلكية العمانية في عام 2017 لوحة على جانبي طريق في بلدة العتكية بولاية العامرات تقع على خط مدار السرطان تدل على أنها النقطة التي يدخل فيها المدار سلطنة عُمان ابتداء من السيفة ثم العامرات ثم فنجا تم وادي المعاول ثم الرستاق ثم عبري.

وجاء اختيار الموقع بهدف الدلالة عليه لأنه المسار الذي يقطعه مدار السرطان من الشرق للغرب، وأن مدار السرطان هو خط وهمي تتعامد فيه الشمس يوم الانقلاب الصيفي وأن اسم السرطان مرتبط ببرج السرطان وهو تخيل بابلي لتلك المجموعة من النجوم؛ فقد كانت الشمس تحل فيه عند حدوث الانقلاب الصيفي خلال شهر يونيو من كل عام.

وحسب ما يشاع بأن الأراضي الواقعة على مدار السرطان قد تكون أكثر سخونة من غيرها، إلا انه هذا غير صحيح. حيث أن المناخ مرتبط بعدة عوامل منها: الارتفاع عن سطح البحر ومستوى نسبة الرطوبة وحركة الرياح إضافة إلى القرب من المصادر المائية والغابات وما يثبت ذلك أن محافظة ظفار تعيش جوا باردا فترة تعامد الشمس بها بما يعرف بفصل الخريف.

وجاءت تسمية مدار السرطان قبل ألفي سنة حيث أن الشمس كانت ببرج السرطان وقت الانقلاب الصيفي وبسبب الحركة التأرجحية للأرض فأن الشمس ستكون ببرج الثور وستعود لبرج السرطان بعد قرابة 24 ألف سنة. 

وتعتبر هذه اللوحة ذا فائدة علمية كونها تعرف بالانقلاب الصيفي وتشد انتباه أفراد المجتمع والمسافرين حول الدوائر الجغرافية للأرض وارتباطها بمحور دوران الأرض وكيفية قياس ارتفاع الأجرام السماوية، كما انها تنبه لتغير اتجاه الظل بعز الصيف للمناطق التي تقع جنوب مدار السرطان حيث يتجه الظل وقت الظهيرة جنوبا لعدة أيام حسب خط عرض الموقع وعليه وجب التنبه لذلك عند استخدام الظل بالصيف لتحديد اتجاه القبلة بالإضافة إلى ذلك انها تكون عامل مهم من حيث الجذب السياحي في استغلال المواقع المميزة في سلطنة عمان وكيفية ترويجها بشكل إيجابي. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*