النادي الثقافي يُدشّن شعاره الجديد وموسمه الثقافي لعام 2023م

مسقط – العُمانية|

احتفل النادي الثقافي مساء الثلاثاء، بتدشين شعاره الجديد وفعاليات موسمه الثقافي لعام 2023م تحت رعاية الشيخ عبد الملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة، بحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة النادي والشخصيات الثقافية البارزة والكتّاب والفنانين والداعمين لأنشطة النادي الثقافي، والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي.

وقال الدكتور محمود بن مبارك السليمي رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي في كلمة النادي: إن النادي منذ إنشائه يواصل أنشطته، ومساهمته في الارتقاء بالشأن الثقافي من خلال برامجه وأنشطته المتنوعة، عبر روابط تعاونٍ وتكامل مع المؤسسات العاملة في المشهد الثقافي العُماني في قطاعيه العام والمدني، للإسهام في إثراء الحياة الثقافية والفكرية في سلطنة عُمان، وتعميق مساراتها، وبلورة أطرها ومعالمها.

وأكد على أهمية دور الثقافة في نهضة الأمم والحفاظ على هويتها، باعتبارها صناعة تجمع بين تأصيل الهوية وإظهار مفرداتها، حيث أصبحت الثقافة صناعة، تهتم بها الدول لتشكل رافدًا اقتصاديَّا يعمل على استدامة معطياتها؛ ما يستدعي ضرورة إعادة إنتاج مفرداتنا الثقافية بأبعادها المختلفة. 

وأشار إلى أن موسم النادي الثقافي لعام 2022 احتوى على 12 ندوة، و18 جلسة حوارية، و11 محاضرة، و5 معارض، و13 أمسية فنية وشعرية، و3 مسابقات، و6 مذكرات تفاهم على المستويين الداخلي والخارجي، فيما بلغ عدد الإصدارات 22 إصدارًا ثقافيًّا تنوّعت بين الرواية والدراسات والشعر وتحقيق المخطوطات والأعمال الكاملة وأدب الطفل. 

ووضّح الدكتور محمود بن مبارك السليمي رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي، أن الموسم الثقافي للنادي في عام 2023م يشتمل على أكثر من 65 فعالية متنوعة، أولها جلسة حوارية بعنوان “من النادي الجامعي إلى النادي الثقافي وآفاق المستقبل”، بمناسبة الاحتفاء بذكرى أربعين عامًا على إنشاء النادي. 

وأعلن رئيس مجلس إدارة النادي الثقافي عن انطلاق البرنامج الجديد “مكتبات وخزائن العلماء الإلكترونية”، الذي يتضمن آلاف المخطوطات والوثائق المصورة الإلكترونية ذات الصلة بعُمان ومنجزها الحضاري والثقافي. 

ثم عرّج السليمي لبرنامج وفعاليات النادي الثقافي للعام المُقبل 2023م التي توزّعت على 12 ندوة، وعشر محاضرات، و14 جلسة حوارية، و7 معارض، ومؤتمرين، ومهرجان مسرحي، وملتقى ثقافي في محافظة الوسطى، وملتقى ثقافي في محافظة مسندم، وأسبوع الطفل الثقافي و7 ورش فنية وأدبية تخصصية، وورش للأطفال، وملتقى الحكواتي الثاني، وملتقى فن صناعة الفيديو، وبرنامج “تراثي هويتي” على مدار العام يتم طرحه في كل المحافظات، وبرنامج “شرفات فنية” على مدار العام الثقافي يختص بالمواهب الشبابية للارتقاء بها وغرس قيم الهوية والانتماء والغوص في كنوز التراث.

ودشّن الشيخ رئيس  مجلس الدولة راعي الحفل شعار النادي الثقافي الجديد، وبرنامج “مكتبات وخزائن العلماء” المتوفر في المكتبة الإلكترونية على موقع النادي الإلكتروني.

وقال سند المحرزي خلال تقديمه تعريفًا موجزًا عن برنامج “مكتبات وخزائن العلماء”: إن البرنامج عبارة عن خزانة إلكترونية تضم نوادر وذخائر المخطوطات والوثائق العُمانية خدمة للتراث العُماني، وربطه بتعزيز الهوية والانتماء الوطني، وخدمة للدارسين والباحثين والكتّاب والقراء والمثقفين لتمكينهم من الاطلاع على هذا التراث وعلى هذه المعارف.

وأضاف أن البرنامج يحوي قرابة 4 آلاف و600 مخطوط، أكثرها عُمانية والأخرى من زنجبار والجزائر وجملة منها عالمية، فيما بلغ عدد الوثائق قرابة 900 وثيقة و3 آلاف صورة فوتوغرافية لعُمان وزنجبار، وقرابة 80 من الفهارس والمجلات والبحوث.

وتضمّن الحفل عرضًا مرئيًّا تناول إنجازات النادي خلال أربعين عامًا، وقصيدة شعرية عن تاريخ النادي الثقافي ألقاها الشاعر موسى بن قسور العامري، ومعرضًا للمخطوطات.

وفي نهاية الحفل قام الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس  مجلس الدولة راعي المناسبة، بتكريم الدكتور هلال الحجري شخصية العام الثقافية المؤثرة لعام 2022، وصحيفة أثير الإلكترونية المؤسسة الثقافية المؤثرة لعام 2022، وأسرار صديق باصديق الفائزة في مسابقة تصميم شعار النادي.

الجدير بالذكر أنّ النادي يُقيم في شهر يناير العديد من الفعاليات، منها جلسة حوارية بعنوان “من النادي الجامعي إلى النادي الثقافي وآفاق المستقبل”؛ بمناسبة الاحتفاء بذكرى أربعين عامًا على إنشاء النادي، وافتتاح معرض بستان الأحجار الكريمة، ومعرض روّاد الفن التشكيلي العُماني، وجلسة حوارية بعنوان “مسندم.. رحلةٌ مع الزمن”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*