تأثر أجواء عُمان بأخدود جوي ماطر الى يوم الخميس

مسقط -العُمانية|

أشارت آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء سلطنة عُمان بأخدود جوي اليوم ويستمر حتى صباح يوم الخميس 29 ديسمبر الجاري.

وأشار التنبيه الصادر عن الأرصاد الجوية العُمانية إلى استمرار تدفق السحب على محافظات مسندم، وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة، والبريمي، والداخلية، ومسقط، والظاهرة، وشمال الشرقية، وجنوب الشرقية، مع فرص هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا تؤدي لجريان الأودية والشعاب.

وأفاد التنبيه بأن تأثير الأخدود الجوي يستمر على محافظات شمال سلطنة عُمان يوم غد الأربعاء وصباح بعد غد الخميس، مع استمرار فرص هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا تؤدي لجريان الشعاب والأودية على محافظات مسندم، وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة، والبريمي، والداخلية، ومسقط، والظاهرة، وشمال الشرقية، وجنوب الشرقية، وستبدأ الحالة الجوية بالضعف التدريجي ابتداءً من يوم الخميس المقبل ، مع استمرار فرص هطول  الأمطار المتفرقة حتى صباح يوم الخميس.

وذكر التنبيه أنه من المتوقع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة من 10 إلى 60 مليمترًا، تؤدي إلى تجمع المياه في الأماكن المنخفضة وجريان الشعاب والأودية وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و35 عقدة (30 – 70 كم/ الساعة). وارتفاع موج البحر على سواحل  محافظة مسندم وبحر عُمان، ويتراوح أقصى ارتفاع له بين مترين وثلاثة أمتار، وانخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر أثناء هطول الأمطار.

ودعت هيئة الطيران المدني المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول  الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

من جهتها، تواصل شرطة عُمان السلطانية جهودها للتعامل مع تأثيرات  الأمطار الغزيرة التي هطلت في عدد من ولايات محافظة مسقط، وأدت إلى جريان الأودية.

وأوضح الرائد فهد بن سعيد الكلباني المكلف بتسيير أعمال مدير إدارة المرور بالإدارة العامة للمرور أن شرطة عُمان السلطانية تقوم بمزيدٍ من الرقابة وتسيير الدوريات لمراقبة الوضع المروري عن قُرب للتعامل مع الأجواء الاستثنائية بهدف ضمان انسيابية الحركة المرورية وتأمين الوصول الآمن لمستخدمي الطريق، والتنسيق مع الجهات ذات الصلّة لتسهيل حركة سير المركبات بعد توقف الحركة المرورية في طريق عقبة “بوشر – العامرات”، وتجمعات المياه في مداخل ومخارج بعض الدوارات بسبب الأمطار.

ودعت الإدارة العامة للمرور إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية الصادرة من الجهات المختصة، والامتناع عن عبور الأودية والمناطق المتضررة من جريانها حفاظا على أرواحهم، مؤكدة ضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة.

من جانب آخر تلقى مركز عمليات هيئة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة مسقط 30 بلاغا جراء هطول الأمطار، وتعاملت فرق الإنقاذ مع جميع البلاغات وتم إنقاذ 51 شخصًا، دون تسجيل إصابات.

وفي السياق ذاته أشار أحمد بن عبدالله البلوشي أخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني لوكالة الأنباء العمانية إلى استمرارية هطول  الأمطار وتفاوتها في الغزارة في بعض المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان حيث سجلت محطة الرصد التابعة للهيئة في ميناء  السلطان قابوس أعلى كمية أمطار بلغت 72 مليمترا، تلتها محطة مدينة مسقط 39 مليمترا، وفي محطة مطار مسقط الدولي 27 مليمترا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*