مع خطة تحويل الموقع إلى حديقة أثرية ومزارا سياحيا بعد ادراجه في “اليونسكو”.. تطوير مركز للزوار في مدينة قلهات الأثرية


مسقط – وجهات| 

يعد موقع مدينة قلهات التاريخية، أحد المواقع ذات التراث الثقافي والانساني، والذي ادرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2018، اعترافاً من المنظمة بالقيمة الاستثنائية العالمية للموقع، وأهمية الحفاظ عليه كموقع تراثي ثقافي استثنائي باعتباره أبرز العناصر المعمارية التي تشد الزائر إلى المدينة التاريخية.

ووقعت وزارة التراث والسياحة  في يونيو 2021 اتفاقية مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتمويل مشروع تأهيل مدينة قلهات الأثرية بولاية صور (المرحلة الأولى)، والذي سيرافقه انشاء مركز للزوار، تماشيا مع خطة الوزارة لتحويل الموقع الى حديقة أثرية ومزارا يستقطب الزوار خصوصا بعد إدراجه على قائمة التراث العالمي في عام 2018.


وسيعزز المشروع من القيمة الاضافية على الخارطة السياحية للسلطنة، حيث من المتوقع أن يشهد الموقع بعد اكتمال هذه المرحلة المهمة من مراحل التأهيل حركة نشطة. وتعد هذه المرحلة هي البداية الفعلية لتهيئة الموقع ليكون متنزها أثريا، حيث يشمل مجال العمل إنشاء مكاتب إدارة وحماية للموقع ومسارات الزيارة واللوحات التعريفية والإرشادية ومنصات المشاهدة والعديد من المرافق الأساسية.

وبدأت الأعمال الأثرية في الموقع في عام 2003 وشملت المسوحات والحفريات الأثرية بعض أجزاء المدينة حيث تم المسح الأثري بالتصوير الجوي والرسم شاملا المقبرة الإسلامية الواقعة إلى الجنوب من ضريح بيبي مريم والذي يعد من أبرز الآثار التاريخية في قلهات المزخرف من الداخل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*