مطار هيثرو يشهد توسعا من قبل شركات الطيران الخليجية

لندن-وجهات | شهد مطار هيثرو توسعاً كبيراً من قبل الناقلات الخليجية من خلال شراء مداخل للطائرات الأمر الذي يعني أن هذه الناقلات مستمرة في التوسع والنمو في واحد من أكبر الأسواق في العالم.
ويشير تقرير «مركز الطيران» أن طيران الإمارات نجحت مؤخرا في الحصول على حقوق رحلة يومية سادسة إلى مطار هيثرو وهي المرة الأولى التي تنجح فيها بزيادة رحلاتها منذ عقد في حين حققت نمواً في مطارات أخرى داخل بريطانيا ومنها غاتويك.
أما الخطوط القطرية فهي تسير إلى هيثرو 6 رحلات يومياً منذ العام 2014 لكن بطائرات صغيرة وليس كحال طيران الإمارات التي تستخدم طائرة ايه 380 في رحلاتها كافة إلى لندن. أما الاتحاد للطيران فهي لم تزد بعد رحلاتها هناك منذ عقد من الزمن ولكنها رفعت السعة المقعدية من خلال استخدام طائرة ايه 380.
ومن جهتها يسير الطيران العماني رحلتين يوميا إلى هيثرو ودفع مقابل ذلك نحو 75 مليون دولار مقابل شراء مدخل «سلوت» في المطار لرحلة صباحية بواقع رحلتين يوميا.
ويشير التقرير أنه بالإضافة إلى النمو فإن الناقلات الخليجية تستحوذ على 2%من مداخل مطار هيثرو الدولية ولكنها تشكل أيضا نحو 5%من السعة المقعدية للمطار أي أنها أكثر من حصة شركة فيرجين اتلانتيك المحلية موضحاً أن هيثرو يمثل سوقا مهمة لناقلات المنطقة لتعزيز رحلات الربط لها من هيثرو وعبر مراكزها التشغيلية في المنطقة.
وخلال العام 2006 كان حصة هيثرو رحلة واحدة من بين كل رحلتين إلى أوروبا الغربية لطيران الإمارات لكنها في العام 2016 بلغت 30%وهذا يعني تنويع الوجهات بالنسبة لطيران الإمارات في مختلف أنحاء القارة.
ومع تعزيز طيران الإمارات لحضورها برحلة يومية سادسة إلى هيثرو والتي تصل بعد الظهر وتغادر مساء تكون طيران الإمارات رفعت خدماتها إلى لندن بواقع 9 رحلات يوميا لكن رحلات الصبح تكون عادة أعلى سعرا من نظيراتها المسائية. ولم يتم الكشف عن الشركة التي اشترت منها طيران الإمارات المدخل الجديد في هيثرو وهناك تقارير ترجح أنها الخطوط الهولندية الفرنسية كما لم يتم الإفصاح عن السعر.
وتعد التجارة في المداخل لمطار هيثرو قانونية تماما كما هي الحال في مطارات أوروبا الأخرى لكن الوضع يختلف في مطارات عدة في العالم، حيث لا يسمح بمثل هذا الأمر في مطارات آسيا مثلاً لأن مداخل المطارات تعود لملكية الحكومات.
ومع ذلك الازدحام في مطار هيثرو نمت الحركات الجوية في المطار بنسبة 0.4%مقارنة مع العام 2004 وازداد أعداد المسافرين بنسبة 11.4%في عام 2015 مقارنة مع 2004. وفي العام الماضي بلغ عدد 470 ألف حركة.
وتتراوح تكلفة الرحلة الواحدة إلى مطار هيثرو بين 2000 جنيه استرليني إلى 14 ألف جنيه وفقا لموعد الرحلة ونوع الطائرة.
وتتنوع حصص الناقلات الخليجية في مطار هيثرو ففي الوقت الذي تشغل فيه القطرية عدة طائرات لرحلاتها اليومية الستة فإن طيران الإمارات تخدم هيثرو بطائرة ايه 380 في كامل رحلاتها اليومية ولذلك فهي تمتلك سعة مقعدية أكبر من نظيراتها الاتحاد والقطرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*