بعد أن أعلن عنه الرئيس التنفيذي لطيران السلام.. “وجهات” ترصد تساؤلات المغردين: لماذا وقود مطار صلالة الأغلى عالميا..؟

صلالة – رصد “وجهات”|

بعد أن نشرت جريدة “وجهات” يوم الاثنين، خبرا عما كشف عنه الرئيس التنفيذي لطيران السلام الكابتن محمد أحمد، خلال مشاركته في المنتدى العربي الثاني للسياحة والتراث، بأن مطار صلالة يعد الأغلى عالميا، بمقدار 4 – 5 أضعاف من حيث التزود بوقود الطائرات، مما يشكل عبئا على شركات الطيران، تساءل مغردون عبر شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” عن أسباب هذا الارتفاع الذي يؤثر بطبيعة الحال على المسافرين من حيث ارتفاع أسعار التذاكر.
ورصدت “وجهات” سلسلة من الردود من المغردين، حول الأسباب التي جعلت من مطار صلالة الأغلى عالميا في التزود بوقود الطائرات. 
تسأول
وقال أبو سيف عبر تغريدة، “نريد سياحة في صلالة ونريد إقتصاد وطائرات تجارية ونريد حركة ودوام مثل بقية العالم في مطاراتهم، وما قادرين تحصلوا حل لتوصيل لوقود للطائرات..!!! ‏وتساءل قائلا: الحين نقول ماله مطار صلالة ما تنزل فيه طائرات كثيرة وترانزيت وحركة غير مرجوة فإن هذا واحد من الأسباب الكبيرة”. 

البديل 
وقال المغرد خميس العبري، “إذا كان وقودهم غالي فانتم غير مجبرين تشتروا من عندهم، ألف مطار غيرهم واكيد البديل موجود ولو أني متيقن أن اسعار الوقود تكون موحدة”. 

وقال المغرد حميد بن ظاهر البطحري، “تصريح غريب؟!.. اعتقد ان الواقع خلاف مايقول، وتسعيرة الوقود في السلطن” موحدة”.
وتساءل المغرد ملهم، قائلا: ” ايش اسباب غلاء الوقود في صلالة عن مطار مسقط؟”.

مصدر واحد 
وعلل المغرد المهندس الحارث العامري قائلا؛ “بسبب المصفاة البترول فيها من مصدر واحد، وليس من الدقم، ولذلك كلفة نقل البترول ترفع من سعر التذكرة، يعني بالمختصر الشركة تحتاج إلى دعم حكومي حتى تنزل اسعار التذاكر”.

وقال المغرد عبدالرحمن بن أحمد الحوسني، “في النهاية يتحمل التكلفة ( المستهلك ) أسوة ببقية الارتفاعات التي حصلت في كل شيا”.
توحيد التسعيرة
وتساءل المغرد نايف المعمري قائلا “يعني ما في توحيد تسعيرة وقود طائرات في عمان، ولا كل مطار ويحط تسعيره على كيفه”.
وقال المغرد سعيد المهري ” أعتقد أن طيران السلام عقد عليه المجتمع آمالا ليست في محلها، وعلينا إستيعاب أن الشركات الربحية ليست جمعيات خيرية، وأن يتحمل كل مسافر ما يترتب على سفره وأن يبحث دائماً عن الأفضل والأنسب له”.
وقال المغرد جمال “ليس فقط عن مطار مسقط، لماذا اكثر ارتفاعا في العالم، فعلا شيء غريب ونتمنى من الرئيس التنفيذي التوضيح بشكل اكبر، هل النفط المستخدم لخط صلاله اغلى، اي انه نوع خاص من الوقود عن باقي الطيران وباقي نفط العالم؟”. 
افشال المنافسة 
وتساءل من جانبه المغرد “ظفار العز”؛ قائلا “لماذا الوقود اغلى في مطار صلالة؟. عن بقية مطارات العالم، وهل هذا يقصد منه افشال منافسة مطار صلالة لمطاراتنا المحلية اولا، وبالتالي الخارجية من خلال رفع تكلفه الوقود”.

وقال المغرد أبو أسامه “طيب ليش مطار صلالة بالذات سعر البترول عنده غالي!. نطالب المعنيين بتوضيح الاسباب او تغيير السعر الى مجال تنافسي وخدمة لابناء الوطن”.

منافسة صعبة وقال المغرد عمار “منافسة الاحتكار، بمعنى صعب تنافس شركة أخرى، وستضع أمامك عقبات وعوائق لتبقى متأخرا عن المنافسة ولربما تنسحب من المنافسة.‏واضاف: لابد أن تكون هنالك وقفة لمراجعة القرار وللدراسة وماهي الأسباب من زيادة تكاليف الوقود لمطار داخلي وليس دولي”. 
وقالت المغرد هواجس قلب: “نفسي أعرف إيش سبب هذا التصريح، ولماذا الآن بالتحديد؟. يعني الآن الرئيس التنفيذي عرف أن أسعار النفط في صلالة أغلى ويريد يخبر الشعب على اعتبار أن الشعب بيضغط على الحكومة؟!. واضاف:” يجب ان يناقش المسؤولين في الموضوع، أو هذا من باب تبرير ارتفاع التذاكر، ما عرفنا للمسؤولين يعق تصريح والشعب يخوض في التحليل”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*