جناح السلطنة في “الجنادرية” يشهد حضورا جماهيريا مميزا

مسقط-وجهات | يشهد جناح السلطنة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة  في الجنادرية حضوراً كبيراً واقبالا مكثفا من زوار المهرجان، وتأتي مشاركة السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة تعزيزا للعلاقات الثقافية بين البلدين.
ولإبراز تراث وثقافة السلطنة وفنونها المتنوعة والمختلفة، فقد تم تصميم جناح المشاركة وفق مواصفات فنية عالية مستمدة من روح العمارة العمانية الأصيلة ليعكس عمق المشاركة واهدافها ولتعريف زوار الجناح على ما يتضمنه من فعاليات ومناشط ثقافية وتراثية عمانية متنوعة.
وتتنوع مشاركة السلطنة من خلال حضور عدد من الجهات الرسمية والخاصة في السلطنة، فإلى جانب وزارة التراث والثقافة تشارك كل من ( وزارة السياحة – الهيئة العامة للصناعات الحرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة باستقطاب عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لابرازها والتعريف بما لديها من مهن تراثية وثقافية) . وافتتح المعرض أبوابه للزوار في الرابع من فبراير ويستمر حتى ٢٠ فبراير الجاري ، وشهد جناح السلطنة منذ الأيام الأولى لافتتاحه بتوافد أعداد كبيرة من الزوار الذين حرصوا على زيارة الجناح للإطلاع على مكوناته من مفردات التراث الثقافي العماني الاصيل والاعجاب بمفرداته.
ويقدم جناح السلطنة طيلة أيام المهرجان مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والتراثية تؤدى من خلال  ركن الترويج السياحي وركن الصناعات الحرفية العمانية بالإضافة إلى السبلة العمانية التي يقدم من خلالها الضيافة العمانية بالإضافة إلى العروض المتنوعة من الفنون الشعبية العمانية.
ويتضمن ركن المعرض السياحي على مجموعه من البرامج للتعريف بأبرز المقومات السياحية في السلطنة، تقدم على شكل مواد فلمية وتوزيع نشرات وكتيبات تعرف بالسياحة والمواقع السياحية بالسلطنة.
كما يعرض ركن التصوير الضوئي مجموعة مهمة من الصور الفوتوغرافية تتناول عرض أهم المنجزات بالسلطنة في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، حفظه الله ورعاه، وقد اجتذب معرض التصوير الضوئي جموعا من المهتمين والمختصين بمجال التصوير الضوئي بشكل خاص وزوار الجناح بشكل عام.
كما وتمثل السبلة العمانية جانبا مهما في الجناح حيث تشهد إقبالا كبيرا من الزوار ويقوم المشرفون عليها بتقديم أصول كرم الضيافة العمانية وأبعادها الاجتماعية والثقافية.
ويضم الجناح عدد من المهن الحرفية تقدم بعرض حي ومباشر من أهمها ( صناعة الحلوى العمانية وصناعة الفضيات) حيث تشهد هذه العروض الحية اقبال واستحسان من الزوار .
بدورها تؤدي فرقة الفنون الشعبية (فرقة الشهباء) عروضها اليومية وسط اقبال ملفت من جانب زوار الجناح، حيث تؤدي الفرقة صور من الفلكلور الشعبي العماني مثل فن العازي، والرزحة ، وغيرها من الفنون الشعبية العمانية الشهيرة .
وضمن تبادل الزيارات فيما بين وفود الدول المشاركة بالمهرجان فقد تضمن البرنامج زيارة الوفد الرسمي المشارك إلى جناح دولة قطر حيث قدمت فرقة الفنون الشعبية العمانية عروضا فنية في جناح دولة قطر، وتم خلال ذلك تبادل الهدايا التذكارية بين الوفدين العماني والقطري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*