وادي دربات.. مناظر خلابة تجذب السياح في موسم الخريف

صلالة – وجهات|
 
يعد وادي دربات من أجمل الوديان في محافظة ظفار لما يمتاز به من مناظر خلابة بسبب الخضرة والبساتين اليانعة وجريان المياه الدائم والشلالات الموسمية المتدفقة في شرايين الجداول والمنحنيات الصخريةَ.

ويقع وادي دربات شرق ولاية طاقة على بعد 7 كيلومترات حيث تنتشر على جنباته أشجار السدر والعديد من الأشجار الكبيرة الظليلة، إذ يُعرف عن دربات بأنه يمثل حديقة طبيعية لما يمتاز به من عناصر مجتمعة كالجبال والشلالات والكهوف والسهول المنبسطة على جانبيه والتي أتاحت وجود أنواع مختلفة من الحياة البرية كأعشاش الطيور المستوطنة والمهاجرة والحيوانات البرية المختلفة. 

ويشق هذا الوادي طريقه بين التلال والهضاب حتى يصل إلى خور روري، حيث يصب في بحر العرب. وخلال موسم الخريف، تتحول مياه الوادي المنحدرة من الجبال إلى شـلالات “بديعة” تتساقط من ارتفاع عشرات الأمتار.

ويجذب جريان شلال وادي دربات المسمى “جعفر” السياح أثناء جريانه واتصاله بخور روري وميناء سمهرم التاريخي مما يشكل منظراً جميلاً يشتاق إليه سكان المحافظة وكل من زاره.

وتُعد عين دربات من أهم العيون المائية في ظفار، ويستمر انسياب شلالاتها عادة لعدة أشهر، ما يوفر كميات كبيرة من المياه تعزز تغذية المخزون المائي الجوفي في المحافظة.

وخلال الأنواء المناخية المختلفة يلوذ سكان الوادي من رعاة الإبل والغنم إلى كهوف الوادي وتجاويفه الصخرية طلبا للأمان لهم ولحيواناتهم.

وقامت بلدية ظفار مؤخرا بتطوير بعض المرافق واستحداث عدد آخر، كإعادة سفلتة الطريق المؤدي إلى الوادي، وإقامة منصة مطلة على شلال الوادي مع مواقف للسيارات وحواجز معدنية مطلة على البحيرات عند الطريق المؤدي إلى العين.

كما تُوجد القوارب التي يديرها شباب من من أصحاب المؤسسات الصغيرة لتضيف مساحة أخرى من الجمال، وتكتمل الصورة الخريفية بقضاء ذكريات مميزة وسط هذه الطبيعة الخلابة. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*