جلالة السُّلطان والرئيس المصري يستعرضان أواصر العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين

وجها بدراسة إنشاء صندوق استثماري مشترك يُعنى بالاستثمار 

مسقط – العُمانية |
عقد حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لقاءً أخويًّا بقصر العلم العامر صباح اليوم.
استعرض القائدان خلال اللقاء أواصر العلاقات الثنائية التاريخية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها على جميع الأصعدة والارتقاء بها إلى آفاق جديدة من التعاون المشترك بما يخدم مصالحهما ويُلبي تطلعات شعبيهما، في ظلّ ما يجمع القيادتين والشعبين الشقيقين من روابط أخوة ومودة وثيقة.

وأكد حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية عن عزمهما رفع وتيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين ووجّها بدراسة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين البلدين يُعنى بالاستثمار في المشاريع ذات الجدوى في قطاعات حيوية متنوعة.

جاء ذلك في البيان المشترك الصادر اليوم بمناسبة زيارة رئيس جمهورية مصر العربية إلى سلطنة عُمان.
وأشاد الزعيمان بما تم تحقيقه من تعاون وثيق وتنسيق دائم في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية، وأكدا على مواصلة دعم كل ما من شأنه أن يخدم دعائم الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم أجمع وينهض بمزيد من الرفاهية والنماء لأبناء البلدين.
وعبّر الزعيمان عن عزمهما رفع وتيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين وإرادتهما الراسخة في تطوير مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وأكدا في هذا الإطار على أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة المشتركة ومجلس الأعمال العُماني المصري نحو مسارات التعاون المشترك وتطويره.
ووجّه الزعيمان كافة الجهات المختصة لبحث فرص الاستثمار بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة مشاريع الطاقة والطاقة المتجددة والصناعة، والمجال الصحي والصناعات الدوائية، والتطوير العقاري، والسياحة، والبتروكيماويات، والصناعات التحويلية، وتقنية المعلومات، بما يعود بالمنافع المتبادلة، وفي ضوء الفرص الواعدة والمتنوعة لكلا البلدين لتنمية العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات وإقامة الشراكات في القطاعات المذكورة وغيرها، فضلًا عن فرص زيادة حجم التبادل التجاري ودور القطاع الخاص ومشاركته البناءة وذلك تحقيقًا للتكامل بين البلدين.
وتعزيزا لذلك وجّه الزعيمان بدراسة إنشاء صندوق استثماري مشترك بين البلدين يُعنى بالاستثمار في المشاريع ذات الجدوى في قطاعات حيوية متنوعة.
تبادل الزعيمان وجهات النظر حول مختلف المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، وأكدا على أهمية الحوار ومعالجة الخلافات بالطرق السلمية لمختلف القضايا، وتنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما ويُسهم في دعم التعاون الإقليمي والدولي وفقا لقواعد القانون الدولي ومبادئ العدل والإنصاف والاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير.
وقدَّم حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، خالص التهاني لجمهورية مصر العربية الشقيقة بمناسبة فوزها لاستضافة فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (كوب-27) والذي سينعقد في نوفمبر من العام الجاري 2022 في مدينة شرم الشيخ.
وأعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية عن شكره وتقديره لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، وحكومة وشعب سلطنة عُمان على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة لفخامته ووفده المرافق متمنيًّا لسلطنة عُمان المزيد من التقدم والازدهار.
كما وجَّه الرئيس المصري الدعوة لأخيه جلالة السُّلطان لزيارة جمهورية مصر العربية والتي لقيت بالغ الترحيب من لدن جلالته.
وتم التوقيع خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى سلطنة عُمان على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات متنوعة منها حماية وترويج الاستثمار وتنمية الصادرات، وحماية البيئة، وإنشاء وإدارة المناطق الصناعية، والتعاون في مجال الشباب والرياضة، وفي مجال العمل والتدريب، والتعاون في مجال التعليم العالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*