المحرزي: اضافة 3 الاف غرفة فندقية العام الجاري في قطاع السياحة بالسلطنة

مسقط- خاص وجهات | اكد ‏وزير السياحة أحمد بن ناصر المحرزي ان ما حققته السلطنة من نمو في القطاع السياحي جاء بجهود كبيرة وعمل دؤوب من اجل تعزيز هذا القطاع ليكون احد روافد الاقتصاد الوطني. واننا نرفع الشكر لمقام جلالة السلطان المعظم، حفظه الله ورعاه، على توجيهاته الكريمة التي اوصلتنا إلى ما نحن عليه اليوم، حيث يؤكد جلالته دوما على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص وتسهيل الإجراءات. وقال المحرزي في اتصال هاتفي لتلفزيون سلطنة عُمان مساء أمس بمناسبة حصول السلطنة على المرتبة 16 عالميا ضمن الـ 17 وجهة سياحية الأسرع نموًا في العالم، وفقًا لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة متقدمة على رومانيا وبعد كولومبيا.
وكانت السلطنة هي الدولة الوحيدة من بين دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية التي جاءت ضمن القائمة نظرا لثراء السلطنة بالمعالم السياحية التاريخية والحضارية والخدمات المقدمة للسائحين.
مؤكدا ان هذا التصنيف يأتي من حيث معيار توفر البنية الأساسية ونمو المنشآت الفندقية، وقد حققت السلطنة نمو في قطاعها الفندقي ونمو الحركة السياحية.
مشيرا إلى ان السلطنة حققت نموا في هذه الخدمات، ففي عام 2012 كان لدينا 258 منشأة فندقية بها حوالي 12700 غرفة. وفي عام 2015 وصلنا إلى عدد 318 منشأة فندقية وفرت أكثر من 16200 غرفة فندقية. اي تم تحقيق نمو بمقدار 4 % بين عامي 2014 و2015 في عدد المنشآت الفندقية بالسلطنة.
في حين تم اعطاء موافقات في 2015 لانشاء 118 منشأة فندقية تشمل الفنادق والشقق والمخيمات الجديدة، ستوفر 4 آلاف غرفة ايوائية أخرى في السلطنة.
وتوقع ‏وزير السياحة ان يتم افتتاح 56 منشأة فندقية جديدة في 2016 لتضيف 3 آلاف غرفة ايوائية أخرى.
‏وقال المحرزي: ان توسعة مطار صلالة ساهم في زيادة أعداد السياح إلى محافظة ظفار في موسم الخريف الماضي لأكثر من نصف مليون سائح. مؤكدا ان توسعة المطارات في السلطنة سيساهم في زيادة الرحلات الجوية لشركات الطيران مع العالم. وان تسهيلات التأشيرات الى السلطنة مع جهود شرطة عمان السلطانية عبر منظومة الزائر سيجعل السلطنة محطة هامة. كما ان توسعة ميناء السلطان قابوس وزيادة محطات الطيران العماني ومركز المؤتمرات ستعزز السياحة للسلطنة.
مؤكدا ان الطيران العماني اعطى سمعة طيبة ودافع لنشاط سياحي الى السلطنة. مما ان نهدف الى جعل السلطنة مركزا للسياحة البحرية عبر زيادة حركة السفن السياحية الزائرة إلى السلطنة. جدير بالذكر ان السلطنة استقبلت في عام 2005، حوالي 891 ألف سائح وتضاعف هذا الرقم الى 1.78 مليون زائر في عام 2015، بزيادة 17 في المائة عن 2014. ووفقا لأحدث تقارير نشرة المعلومات الشهرية من المركز الوطني للإحصاء فقد وصل عدد نزلاء الفنادق 3-5 نجوم ال 964 ألفا و 956 نزيلا بنهاية أكتوبر 2015م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*