48 مليون مسافر الطاقة الاستيعابية لمطار مسقط الدولي الجديد

مسقط-وجهات| تبلغ الطاقة الاستيعابية لمطار مسقط الدولي حوالي 12 مليون مسافر سنوياً عند افتتاحه، وترتفع إلى 48 مليون مسافر في المراحل اللاحقة.
وأشار تقرير صادر عن وزارة النقل والاتصالات إلى ان مكونات الحزمة الثالثة “مبنى المسافرين” لمشروع مطار مسقط الدولي تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 580 الف متر مربع، ويتكون المبنى من ثلاثة أجنحة (3 مستويات لكل جناح) والمنطقة الوسطى (5 مستويات) التي تربط الأجنحة الثلاثة، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات.
وتتضمن المكونات الأساسية للعقد الرئيسي الثالث لمبنى المسافرين من 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص اجراءات السفر من قبل شرطة عمان السلطانية، في حين تتوزع مناطق البيع بالتجزئة على الجانبين الجوي والبري من المبنى على مساحة 12 ألف متر مربع، بالإضافة إلى توفر المقاهي وردهات الطعام ومناطق مخصصة للاستراحة في الجانبين الجوي والبري.
كما يحتوي المبنى على بوابتين مخصصتين للطائرات الكبيرة مثل إيرباص 380 وبوينج747موصلة بجسور لصعود الطائرة و10 خطوط لأحزمة استلام الأمتعة منها 8 للرحلات الدولية و2 للرحلات الداخلية بطاقة استيعابية قدرها 5200 حقيبة في الساعة وبطول 7 كيلو مترات، ويتوفر بالمبنى صالات خاصه للدرجتين الأولى ورجال الأعمال وعلى مكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات وأكشاك للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة.
وأشار التقرير إلى أن مبنى المسافرين يحتوي على فندق فئة (أربعة نجوم) في الجانب الجوي، ويتكون من 90 غرفة ومزود بالخدمات الضرورية للنزلاء مثل حوض للسباحة وصالات للطعام وناد رياضي وقد روعي في تصميم المبنى التوسعات المستقبلية بتخصيص منطقة تتسع لبناء 90 غرفة إضافية.
ويشتمل مبنى المسافرين على 40 جسرا جويا لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق 29 صالة انتظار، وهناك 16 صالة انتظار إضافية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق الحافلات عند الضرورة.
كما يحتوي المبنى على 29 موقفًا للطائرات موصولة بالمبنى و10 مواقف أخرى بعيدة للحالات الطارئة تكون جاهزة في المرحلة الاولى وترتفع إلى 30 موقفًا عند افتتاح المراحل اللاحقة. ويتضمن المبنى 149 مصعدًا كهربائيًا متعددة الاحجام والاغراض وعلى 59 سلمًا كهربائيًا و 39 ممشى كهربائي ويشتمل على 7 عيادات طبية و24 مصلى للرجال والنساء موزعة في الجانبين
الجوي والبري.
وأوضح التقرير أن منطقة الحركة المرورية (منطقة المغادرين والقادمين) لمشروع مطار مسقط الدولي تتكون من ثلاثة مستويات تقع على مساحة إجمالية تتجاوز 89 ألف متر مربع، وترتبط مباني المطار بشبكة طرق رئيسية وداخلية من وإلى المطار ويضم المستوى الأرضي على مكاتب ومرافق للمشغلين ويتصل بمدخل إلى الساحة العامة للمطار في حين تعنى المستويات العليا بالحركة المرورية للقادمين والمغادرين.
ويتكون مبنى مواقف السيارات (الشمالي) من خمسة مستويات ويتسع لأكثر من 1100 موقف للسيارات على مساحة تتجاوز8ر68 ألف متر مربع، في حين يتسع مبنى مواقف السيارات (الجنوبي) لقرابة 1200 موقف للسيارات ويتكون من 5 مستويات تقع على مساحة 67 ألف متر مربع.
كما يضم مبنى المسافرين مبنيين خارجين خاصين بالخدمات والتسهيلات ومكاتب للجهات المشغلة
والمشرفة على المطار، أحدهما يقع في الجانب الشمالي ويتكون من 5 مستويات وعلى مساحة
6ر10 ألف متر مربع، ومخصص لمكاتب إدارة المطار والشبكة الأمنية والآخر يقع في الجانب الجنوبي ويتكون من 5 مستويات ويشمل مكاتب لإدارة المطار ومركز التحكم المركزي ومركز البيانات، ويقع على مساحة قدرها 3ر10 ألف متر مربع.
وتشتمل الأعمال الخارجية لمشروع مطار مسقط الدولي على توفير 2054 موقفًا مظللًا و2262 موقفًا مفتوحًا و406 مواقف للموظفين موصلة بممرات مظلله لربط المواقف بمبنى المسافرين ومحاطة بالأشجار والمناطق الخضراء بالإضافة إلى مباني الخدمات والتسهيلات.
ويتوفر بمشروع مطار مسقط الدولي عدد من المباني الملحقة للتشغيل والصيانة تقع على مساحة قدرها 6ر36 ألف متر مربع منها مبنى ورشة عمل الشركة العمانية لإدارة المطارات ومبنى ورشة عمل الخدمات الأرضية ومبنى بوابة ساحة الصيانة ومبنى عمليات تزويد الطائرات بالوقود ومبنى استراحة الموظفين ومبنى إدارة النفايات ومبنى مظلات وقوف سيارات الوقود ومنشأة غسيل المركبات ومبنى سائقي سيارات الأجرة والمواقف المظللة للمركبات والحافلات.
وتوجد كذلك مبانٍ ملحقة وغير تابعة لمشروع مبنى المسافرين مثل مبنى البوابة الرئيسية بمساحة
2183 مترًا مربعًا ومبنى الترحيل بمساحة وقدرها 6185 مترًا مربعًا ومبنى عمال تنظيف مقصورة الركاب بمساحة وقدرها 1680 مترًا مربعًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*