جنوب الباطنة.. ينابيع استشفائية وشواطىء لازوردية

الرستاق – وجهات| 

تتميز محافظة جنوب الباطنة بتوفير مجموعة كبيرة من الأماكن السياحية المتنوعة بين الينابيع المتدفقة بمياهها الساخنة التي تشكل علاجا طبيعيا من مختلف الأمراض، وتلك الشواطىء على شريطها الساحلي الذي يشكل شاطئا لازورديا جاذبا للسياح من مختلف العالم. اضافة إلى شلالات الأودية المتدفقة في الحوقين وتفتح الزهور والورود في ربوع قرية وكان المتفردة بطقسها البارد شتاء والمعتدل صيفا. ويغلب على مفردات السياحة في محافظة جنوب الباطنة مظاهر الطبيعة الغنّاء التي يُفضلها العديد من الأشخاص.”وجهات” تنقل لكم 10 من أجمل الاماكن السياحية في جنوب الباطنة حيث تجذب السُيّاح والزوار كل عام.

1-  سوق الرستاق

أحد أهم الأسواق الشعبية في سلطنة عُمان، وينشط السوق من الصباح الباكر، ويضم معظم السلع منها الصناعات والحرف التقليدية، مثل: صناعة الفضيات، والحدادة، والخوصيات، والأدوية الشعبية، ومختلف المحاصيل الزراعية. كما يوجد بالسوق عرصة ( موقع خاص لبيع الأغنام ) مشهورة لبيع مختلف المواشي التي يقصدها المواطنون من مختلف ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة. 
يقع هذا السوق بالقرب من القلعة وسط المدينة، وتمر تحته “شرجة الطاغي” من الجهة الشرقية، وعرف بسوق أبو ثمانية. 

2- قرية وكان

واحدة من أشهر الاماكن السياحية في جنوب الباطنة وهي منطقه سياحية رائعة تقع بوادي مستل في ولاية نخل
تتميز القرية بارتفاعها الكبير عن سطح البحر الذي يصل إلى 2000 متر، كما تمر بالقرية العديد من المسطحات المائية زاهية المنظر.وهي أحد القرى التي تعرف بمدرجاتها الزراعية التي تتوفر بها العديد من أنواع المزروعات بأشكالها وألوانها المختلفة مثل: العنب، المشمش، الرمان، وأيضا العديد من أنواع البقوليات مما يعطي لها منظرا رائعا لا يجب تفويته، خاصة مع موسم تفتح الزهور لتلك المزروعات التي تضفي جمالا للمكان.
3- عين الكسفة

من بين أشهر العيون الحارة في سلطنة عُمان،  تصل درجة حرارة مياهها إلى 54 درجة مئوية ثابتة. وتخرج المياه الساخنة في عدة “جداول” لسقي البساتين وتشتهر مياه “الكسفة” بكونها علاجاً طبيعياً لأمراض الروماتيزم نظراً لطبيعتها “الكبريتية” وكذلك علاجاً للأمراض الجلدية. وتقع على مسافة كيلومتر من مركز ولاية الرستاق.
4- عين الثوارة

هذه العين عبارة عن مياه متدفقة تنبع من جبل صلد طوال العام، وتتميز بارتفاع درجة حرارة مياهها إلى 14 درجة وتتدفق في شلالات طبيعية وتنساب لمسافة 300 متر تقريباً قبل أن تتفرع إلى اثنين من الأفلاج، وهي قنوات للري تشتهر بها سلطنة عمان، هما فلجا الصاروج وكبة .
غزارة مياه العين تختلف حسب كمية هطول الأمطار خلال العام، ويأتي الزائرون إليها للاستشفاء، فمياهها ساخنة معدنية
5- شلالات الحوقين

يتمتع هذا المكان بامتلاكه منظرا خلابا خاصة في فصل الشتاء وفي موسم الأمطار حيث يتمتع بمنظر المياه وهي تجري في الشلالات مما يعطي له لمسه جمالية رائعة. كذلك تُكوّن مياه الأمطار العديد من البرك المائية الصغيرة والأحواض ذات المنظر الطبيعي المبهرة. 
6- شاطىء السوادي

يعد واحدا من أجمل الوجهات السياحية في سلطنة عمان يقع في ولاية بركاء. ويتميز  الشاطىء بالجزر الصخرية الكثيرة المحيطة به مما يجعل الزوّار يستمتعون باستئجار القوارب للتنزه. كذلك رؤية مستوطنات العديد من أنواع الطيور.كما يمكن الاستمتاع بممارسة العديد من الأنشطة مثل: السباحة والغوص لمشاهدة الأسماك والشعب المرجانية. 
7- قلعة الرستاق / حصن الحزم

تقع قلعة الرستاق عند سفح الجبل الأخضر على حافة سهل الباطنة، أنشئت القلعة أولا على الخرائب الفارسية حوالي عام 1250م، ولكن المبنى المهيب الحالي أعيد بناؤه على يد أول أئمة اليعاربة في الفترة من 1624-1649م، وهي تتكون من طابقين إضافة إلى الطابق الأرضي، بها مساكن، مخازن للأسلحة، غرف استقبال، بوابات، مسجد، سجون، آبار، مرافق أخرى. وفي قلعة الرستاق أربعة أبراج تم بناؤها في عامي 1477م و1906م.
أما حصن الحزم يعد أحد أشهر الأماكن التاريخية في المحافظة، وأجمل الاماكن السياحية التي تتطلب زيارته .وتم بناء هذا الحصن على يد سلطان بن سيف لمحاربة الأعداء في تلك الفترة وأيضا للاحتماء به من أي هجوم فهو يتكون من عدة أنفاق سرية لاستخدامها عند الهروب.وأيضا يحتوي على العديد من الأبواب الخشبية الكبيرة، كما يوجد به أبراج لمهاجمة الأعداء.
8- المصنعة 

تعد ولاية المصنعة وجهة سياحية بارزة، وتشتهر بوجود حصن المصنعة المطل على بحر عُمان، تم بنائه في القرن الثامن بصخور الجبال القوية مما جعله معلما سياحيا رائعا لاستقطاب العديد من الزائرين.وتضم العديد من الابراج والأسوار التاريخية مثل سُوَر الملدة وبرج ال خميس. ويمكن للزوار ايضا الاستمتاع بقضاء وقت في منتجع بارسيلو ومستعدة مناطحة الثيران وكذلك الجازرة أو الزمط الذي لا يزال يقام في عدة فترة من السنة.
9- بركاء 

تتميّز السياحة في بركاء بكونها سياحة ثقافية تراثية شاطئية حيث تضم الولاية عدد من أجمل جزر المنطقة العربية وشواطئها الساحرة مع حصون وقصور وأسوار أثرية وعدد من الأسواق الشعبية ومراكز التسوق العصرية والعروض الفنية التراثية التي تستقطب عدد كبير من السياح من مُختلف بقاع العالم. بها سوق تراثي وحصن بركاء وحصن النعمان وغيرها من المواقع السياحة الجاذبة. 
10 – خبة القعدان 

لا تفوتك زيارة خبة القعدان إذا كنت من محبين التشويق، المغامرة، وممارسة الأنشطة الترفيهية. فستجد منطقة خبة القعدان هي المنطقة المثالية لك فهي تقع بمنطقة الأبيض في ولاية نخل.كما تحتوي هذه المنطقة على تلال رملية كثيرة تكون مثالية لسيارات الدفع الرباعي.كذلك يمكنك التزحلق على الرمال ومُشاهدة منظر الرمال الذهبية الجميلة التي تساعد على الاسترخاء.كما يمكنك التخييم هناك وإقامة العديد من حفلات الشواء، تعتبر منطقة خبة القعدان من أكثر مناطق الجذب السياحي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*