اليوم.. تعامد الشمس على قدس أقداس “آمون”

الأقصر-العمانية | تعامدت الشمس اليوم على قدس أقداس الملك “آمون” أحد معابد الكرنك الفرعونية الواقع في مدينة الأقصر بحضور 1650 سائحًا أجنبيًا.
وقد تمكن السائحون من رؤية التعامد بصورة واضحة ومن أماكن مختلفة داخل المعابد الشهيرة بداية من البوابة الشرقية ومن صالة احتفالات الملك تحتمس الثالث ومن أمام قدس الأقداس ومن الساحة الأمامية للمعبد.
وذكر محافظ الأقصر الدكتور محمد بدر إن ظاهرة تعامد الشمس على قدس أقداس الملك “آمون” في معابد الكرنك تزامنت مع تعامد مماثل للشمس على قدس أقداس الملك “آمون” في معبد الملكة حتشبسوت غرب الأقصر والمعروف باسم معبد الدير البحري وذلك ضمن ما يسمى بيوم الانقلاب الشتوي الذي يعد إيذانًا ببدء فصل الشتاء. مشيرًا إلى أن تعامد الشمس يأتي ضمن أهم الأحداث على الأجندة السياحية للمدينة وضمن الجهود الجارية للخروج من الأزمة التي يعاني منها قطاع السياحة الثقافية بمصر منذ سنوات.

جدير بالذكر ان المناطق الأثرية المصرية تضم العديد من المعالم التاريخية التي تؤكد تقدم قدماء المصريين في مجال علوم الفلك كمنطقة “وادي النبطة” الواقعة شمال غرب أبو سمبل وذات القيمة الفلكية الكبيرة الذي عثر فيه على أول بوصلة حجرية وأقدم ساعة حجرية تحدد اتجاهات السفر وموعد سقوط المطر ويرجع تاريخهما إلى 11 ألف سنة، وهو من أعظم الاكتشافات الفلكية في مصر والعالم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*