بعد اختيارها من قبل منظمة السياحة العالمية.. مسفاة العبريين.. وجهة سياحية عالمية

مسؤولون: جهود كبيرة من أبناء مسفاة العبريين حولتها إلى العالمية 

هلال الحجري: شغف أبناء مسفاة العبريين بتنمية المفردات السياحية والطبيعية بالقرية أهلها للعالمية 

سالم السنيدي: إدراج مسفاة العبريين في سجل القرى السياحية العالمية يضعها كوجهة مختارة لزيارتها

علي الحجري: ندعو أبناء الولايات الأخرى للحذو وراء جهود أبناء مسفاة العبريين في ترميم الحارات القديمة 

زهران العبري: جهود الأهالي ساهم في تشكيل ملامح القرية السياحية وصولا إلى مستويات عاليه من الجاهزية

إشادة بمبادرة بنك مسقط الهامة في دعم ترميم أحد أجزاء مسفاة العبريين

مسقط – وجهات|
 

حصدت مسفاة العبريين بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية مؤخراً، على لقب أحد أفضل القرى السياحية الريفية في العالم باختيار من منظمة السياحة العالمية خلال اجتماعها الاخيرة في مدريد.
تتويج مسفاة العبريين بهذا اللقب يعني شيئا كبيرا للسياحة في سلطنة عُمان التي تزخر بمقومات ومفردات سياحية متنوعة يجعلها واحدة من الوجهات السياحية العالمية التي سيكون لها مستقبل سياحي واعد.
اختيار مسفاة العبريين لم يكن وليد الصدفة بل جاء بعد جهود كبيرة من قبل أبناء مسفاة العبريين الذين تمكنوا من إعادة قرية مسفاة العبريين إلى عهدها من خلال تحويلها إلى مزار سياحي جاذب للسياح من دول العالم عبر سلسلة تجارب وعمل مضن، باتت معه اليوم وجهة السياح.
وجهات” التقت مع عدد من المسؤولين في محافظة الداخلية، الذين عبروا عن فرحتهم بهذا التتويج لمسفاة العبريين بحث أصبحت اليوم الوجهة السياحية الجاذبة، مؤكدين أن هذا الاختيار سيضعها على رزنامة الحركة السياحية الدولية.
 تنوع سياحي 

وقال الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية في تصريح خاص لـ “وجهات“، كما يعلم الجميع ان سلطنة عُمان تتفرد بمقومات سياحية عديدة وفريدة جعلت منها من أفضل الوجهات السياحية العالمية، ومحافظة الداخلية تمتاز بوجود تنوع سياحي تراثي وطبيعي خصوصا فيما يتعلق بالجانب السياحي التراثي والذي أهل قرية مسفاة العبريين لتكون من أفضل  الوجهات السياحية على مستوى العالم ونالت هذه المكانة العالمية.
واستطرد محافظ الداخلية يقول، وما يلفت الاهتمام إقبال أبناء القرية إلى إظهار شغفهم بتنمية المفردات السياحية والطبيعية بالقرية من خلال إقامة العديد من المناشط والاعتناء بكل ما يتطلبه السائح وترحابهم به وهذا بدوره أوجد فرص عمل لهم من خلال قيامهم بالأعمال المختلفة وتطوير واقع القرية من خلال ترميم المواقع المختلفة من دون المساس بتلك المفردات وهذا ما يدعو إلى الاعجاب.
تعزيز الخدمات

 وأكد الشيخ هلال الحجري الى انه خلال الفترة القادمة نسعى الى تعزيز الخدمات التي تساعدهم للمضي قدما في تعزيز منتجهم الفريد باقامة مواقف وخدمات تساعد السائح للوصول للقرية بكل سهولة ويسر والعمل على تهيئة الطريق المؤدي الى القرية عبر مراحل، ونأمل أن ترى هذه الجهود النور خلال الفترة القادمة. 
أهمية

 وأكد الشيخ سالم بن ربيع السنيدي والي ولاية الحمراء، على أهمية إدراج مسفاة العبريين في قائمة منظمة السياحة العالمية ضمن أفضل القرى السياحية الريفية في العالم لعام 2021.وقال في تصريح لـ “وجهات”، إننا سعداء بهذا التتويج العالمي الذي يسجل مسفاة العبريين في سجل القرى السياحية العالمية مما يضعها كوجهة مختارة لزيارتها بعد هذا الإدراج. 
واضاف والي الحمرا، نأمل في القريب المزيد من التسويق والترويج لمسفاة العبريين من قبل الجهات المعنية كدافع لأبناء المسفاة الذين قدموا أروع الأمثلة في الاهتمام بهذا الحارة العمانية التي تمكنوا من خلالها لتحويلها إلى مزار سياحي..
وأشار السنيدي والي الحمراء، بمبادرة بنك مسقط الهامة في دعم ترميم أحد أجزاء مسفاة العبريين مما يؤكد دور القطاع الخاص في دعم هذه المبادرات حتى نسهم في إحياء الحارات والقرى العمانية القديمة لتكون مزارا سياحيا جاذبا للسياح من مختلف دول العالم بجانب الزوار من داخل السلطنة.
انجاز 

وعبر علي بن سالم الحجري نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان للشؤون الادارية والمالية، رئيس لجنة السياحة بالغرفة، ورئيس فرع الغرفة في محافظة شمال الشرقية، عبر عن سعادته بإدراج مسفاة العبريين ضمن القائمة الدولية لمنظمة السياحة العالمية للقرى السياحية الريفية.
وأكد إن هذا الادراج يعد انجاز للقطاع السياحي في سلطنة عُمان ضمن جهود الحكومة والقطاع الخاص والأهالي للاهتمام بالحارات والقرى الريفية في السلطنة وتحويلها إلى وجهات ومزارات سياحية.
ودعا الحجري، أبناء الولايات الاخرى للحذو وراء جهود أبناء مسفاة العبريين والعمل على ترميم الحارات القديمة حتى يتم استغلالها سياحيا كدعامة للنشاط السياحي في السلطنة، حيث أن هناك اهتمام من السياح لمثل هذه الحارات وتحويل البيوت القديمة إلى نزل ومقاه ومتاحف.
عمل جاد وشاق

وقال زهران بن سليمان العبري من حصن المسفاة للنزل التراثي، ان اختيار منظمة السياحة العالمية ⁧‫قرية مسفاة العبريين‬⁩ ضمن قائمة القرى السياحية الريفية عالميا، خلال اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية في ⁧‫مدريد‬⁩، جاء بعد عمل جاد وشاق من قبل أهالي وشباب القرية الذين نجحوا في تحويل مسفاة العبريين إلى وجهة سياحية تراثية طبيعية مميزة تحتوي على عدد من النزل التراثية وبيوت الضيافة، بالإضافة إلى المقاهي المتنوعة التي تحاكي طبيعة المكان التراثي كما يتوفر في القرية أنشطة بيع العسل بكافة أنواعه والزيوت والأعشاب الطبيعية. 
 وأكد العبري على مبادرة بنك مسقط في مجال المسؤولية الاجتماعية، بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة وشركة المسفاة الأهلية، بتمويل مشروع تطوير المسفاة القديمة بقرية مسفاة العبريين، من خلال ترميم وتطوير عدد من المرافق بالمسفاة لتساهم في تعزيز الوجهة السياحية للمسفاة، والتي تُعد من المناطق السياحية ذات الجذب السياحي بالسلطنة، حيث تضمن المشروع ترميم البوابة الرئيسية لقرية مسفاة العبريين مع الاحتفاظ بمميزاتها وسماتها الأصلية وتطوير وتحديث مواقف للسيارات ومركز الزوار ووضع اللوحات الإرشادية وتطوير بعض المنازل القديمة في القرية بتحويلها إلى مطعم ومخبز لتقديم وجبات الطعام للسياح والزائرين، إضافة إلى تهيئة مكتب مخصص لبيع تذاكر الدخول للقرية، حسب الدراسة التي أعدّتها جامعة ليفربول.
فرحة كبيرة 

واشار الى أن اختيار قرية مسفاة العبريين كواحدة من أفضل القرى السياحية في العالم قوبل من الأهالي وأصحاب المشاريع السياحية بالترحيب والفرحة الكبيرة معتبرين ذلك تتويجا لجهودهم الحثيثة مؤخرا في تشكيل ملامح القرية السياحية وصولا إلى مستويات عاليه من الجاهزية.  حيث أهالي وشباب مسفاة العبريين عبروا عن سعادتهم وتم بث الخُبر وصور عن مسفاة العبريين في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إبراز المقومات السياحية والاقتصادية التي تتمتع بها مسفاة العبريين، معتبرين هذا الإنجاز دافع جديد نحو المزيد من التطوير ومتأملين إلى مساهمات حكومية ومجتمعية جديدة في المسار السياحي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*