مطالبات بحمايها من مواقد إشعال النار والطبخ.. مقابر كبيكب في طيوي تتعرض للعبث..!

مسقط – وجهات|
 
تقع مقابر كبيكب على ارتفاع 2،000 متر عن مستوى سطح البحر، حيث يستطيع الزوار العثور على مقابر كبيكب الأثرية، التي تُعرف محلياً باسم بروج كبيكب، بالقرب من قرية قران فوق هضبة سلماه، وهي مقابر أثرية على شكل خلية النحل، ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي قبل نحو 4،000 عام، وهي تُعد أقدم من الأهرامات المصرية.

ومؤخرا نشرت المغردة سالمة الفارسية صورا ولقطات فيديو توضح عبث البعض بمقابر كبيكب في نيابة طيوي بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.
وقالت في تغريدة في تويتر، “في كل زيارة لمقابر كبيكب يتجلى تلاشي المقابر وتقهقرها شيئا فشيئا..ايادي العبث تغتالها في صمت وتجاهل لكنوز من الإرث الإنساني. 

واضافت: تحلم بعض الدول لو تمتلك القليل منه. نرى هنا قمامة حول المواقع وهناك بقايا ذبائح وطبخ واستخدام حجارة المقابر مواقد لاشعال النار.
ودعت إلى حماية هذه الكنوز التي يعود تاريخها لالاف السنين وهي اقدم من الاهرامات المصرية.

جدير بالذكر انه في أواخر عام 1991، قام فريق من علماء الآثار بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة في سلطنة عُمان بدراسة البروج في الموقع، واكتشف حوالي 90 برجاً في حالة جيدة.

ويبلغ ارتفاع بروج كبيكب بين 4 و5 أمتار، وتتخذ الشكل الإسطواني بينما من الأعلى تبدو مستديرة، ويتكون بعضها من جدارين بينهما مساحة مملوءة بالحجارة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*