جنوب الشرقية.. زاخرة بتضاريس عُمان السياحية

صور – وجهات|

تكتسب محافظة جنوب الشرقية، أهمية في جانب الاستقطاب السياحي لما تزخر به من تنوع جمعت تضاريس عُمان المختلفة في المحافظة والتي تتمثل في ( الشواطئ والأخوار والصحاري والجبال والأودية والسهول المنبسطة، إضافة إلى تواجد المحميات والمعالم التاريخية كالقلاع والحصون والقرى القديمة مما جعلها من أبرز الوجهات التي تستهوي الحركة السياحية.
السياحة البحرية 

وتأتي السياحة البحرية في مقدمة الوجهات السياحية التي تجذب الأنظار إليها لما تتميز به من شواطئ رملية وصخرية في كل من رأس الحد والعيجة بولاية صور والأشخرة والمناطق الساحلية الممتدة من ولاية جعلان بني بو علي وحتى مشارف ولاية محوت بمحافظة الوسطى إضافة إلى شواطئ ولاية مصيرة.
كما توجد بمحافظة جنوب الشرقية عدد من الأودية الشهيرة، ففي ولاية صور يوجد وادي شاب ووادي طيوي بنيابة طيوي ووادي بني جابر ووادي المنقال، حيث تشكل الأودية عوامل جذب سياحي نظرا لاستمرار جريان المياه في بعضها طوال أيام السنة.
سياحة المغامرات 

كما يمكن للزوار ممارسة سياحة المغامرات، يجد السياح في ثناياها متعة المغامرة والتسلق والتنقل وتمتزج فيها المتعة بالرياضة من خلال المشي في المسارات القديمة التي تقطع السلاسل الجبلية الممتدة بين ولايات المحافظة.
بينما تعد نيابة رأس الحد أول بقعة في الوطن العربي تشرق عليها الشمس، حيث أن هذه المنطقة الساحلية التي تبعد حوالي 46 كيلومترا عن ولاية صور في محافظة جنوب الشرقية تشكل بيئة طبيعية جذابة وموقع استجمام فريد من نوعه لما أنعم الله عليها من وجود شواطئ رائعة تتنوع بتنوع تضاريس المكان.
محمية السلاحف 

وتحتضن محافظة جنوب الشرقية أكبر محمية لتعشيش السلاحف الخضراء بالمنطقة وعدد من الأخوار المائية التي تمثل ملاذا للطيور المهاجرة فضلا عن الطقس الإستثنائي المعتدل صيفا وشتاءً . وتعد نيابة رأس الحد بمقاييس السياحة البيئية وجهة سياحية مثالية للباحثين عن جمال الطبيعة والناشدين لحياة الهدوء والسكينة، وتقصدها على مدار العام أفواج سياحية من داخل السلطنة وخارجها، إضافة إلى ذلك فإنها تتميز بوجود أهم الأخوار، وهي خور جراما وخور الحجر والتي يمكن أن تسهم بصورة فعالة في دعم السياحة المستدامة.
تطوير 

وتعمل السلطنة على الاستفادة من المقومات الطبيعية التي تزخر بها المحافظات، حيث أن نيابة رأس الحد وبحكم موقعها فرضت نفسها ضمن استراتيجية التطوير السياحي حيث ينتظرها مستقبل واعد ضمن رؤية استراتيجية السياحة العمانية، نظرا إلى روعة الطبيعة التي تحظى بها، كما تحتضن النيابة شواطئ تتميز بالنظافة والجمال، بينما ترسو قوارب الصيادين على ضفاف الساحل حيث يتوسط مركز النيابة طريق اسفلتي يوصل السائح إلى حصن نيابة رأس الحد وهناك وعلى الشاطئ توجد أماكن جميلة مهيأة طبيعيا للراحة والاستجمام.
مصيرة 

وتعد مصيرة واحدة من أهم الوجهات السياحية في محافظة جنوب الشرقية ويمكن الذهاب إليها جوا عبر الرحلات التي يسيرها سلاح الجو السلطاني العُماني انطلاقا من قاعدة السيب الجوية أو بحرا عن طريق العبّارات التي تقوم بعدّة رحلات يوميا انطلاقا من قرية شنه في بر الحكمان في محافظة الوسطى.

ويكتشف السائح جمال مصيرة من خلال ذلك التفاعل بين الصخور الجبلية الوعرة والطبيعة الخلابة التي وهبت الجزيرة شواطئ رملية في غاية النقاء. وتمثل شواطئ مصيرة محطة هامة لتعشيش آلاف السلاحف التي تقصدها بين شهري يونيو وأغسطس من كل عام وموطنا للدلافين. كما تتميز هذه الجزيرة باللوحة الفنية الطبيعية المتشكلة من الصخور المرجانية الممتدة ما بين قضة على الساحل الشرقي ورأس قلبان على الساحل الغربي. ويوجد في ولاية مصيرة عدد من المنشآت الفندقية التي يمكن للزوار الاستجمام فيها خلال فترة مكوثهم في مصيرة. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*