مقال| ثقافة السفر مهمة للسائح


يكتبه: محمود النشيط
إعلامي بحريني – dailypr 

كثير من المسافرين يجهلون بعض المصطلحات التي تصادفهم أثناء رحلتهم السياحية، إبتداء من حجز التذاكر، ثم في المطار والطائرة، حتى وصولهم إلى الفندق وبعضها تكون على هيئة رموز أو باللغة الإنجليزية، إلا أن بعضها مهم جداً قبل التفاجىء بها، مع الإستفادة من بعض الخدمات المتاحة في الوقت الذي كان بالإمكان طلب الأفضل إذا ما كان يمتلك ثقافة السفر المهمة للسائح.
هذه الأمور في تذاكر السفر تكون ذات معيار مهم وتتعلق بعدة أشياء من بينها نوع التذكرة الذي يكون على صلة بالسعر وتختلف عندما تكون سياحية أو رجال الأعمال أو في الدرجة الأولى، حتى أن مكان إدخال الحقائب والخدمات المقدمة مثل قاعة الإنتظار وخدمات الضيافة تختلف كثيراً وهي غالباً موجودة في كل المطارات الدولية.
جانب آخر يتعلق بالوزن ويختلف حسب الفئة وعدد الحقائب المسموح بها سواء في الشحن أو حملها داخل الطائرة وهذه تخضع لمعايير خاصة على بعض الطائرات، وكل هذه الأمور يمكن التعرف عليها أيضاً في بطاقة الصعود التي يوجد بها رقم المقعد وموقعه المقسم داخل الطائرة حسب حجمها، بالإضافة إلى مواعيد الإقلاع ورقم البوابة.
كذلك تقدم بعض شركات الطيرات خدمات خاصة للمسافرين على الدرجة الأولى والأعمال بمعمالة خاصة “VIP ” في عدة مواقع سواء في الدخول أو الخروج من الطائرة قبل المسافرين العاديين وينقلون في سيارات أو باصات خاصة من بوابات مختلفة وتكون مقاعدهم في مقدمة الطائرة، ذات جودة عالية وواسعة مع خدمات ترفيهية وضيافة خاصة طيلة الرحلة.
أما في الفنادق يتم التصنيف على حسب الحجز في أي فندق من 5 أو 4 و 3 نجوم، الذي يحدد فيه سعر الغرفة وخدماتها بالإضافة إلى الإطلالة، مع خدمات مدفوعة شاملة قيمة سعر الحجز، أو محدودة لا تتعدى خدماتها الغرفة وأي خدمة إضافية تكون لها السعر المنفصل، وبعض الفنادق تكون الخدمات المتوفرة متاحة لمن يحجز سويت ذو إطلالة مميزة مع الوجبات الثلاث، والتنقل من وإلى المطار.
وهناك الكثير من الأمور الأخرى التي يحتاج السائح أن يعرفها وتنفعه حتى في زيارة المواقع السياحية، وإن ثقافة السفر مهمة جداً من أجل قضاء إجازة متكاملة والإستفادة من التسهيلات المتاحة والتي تصل إلى أن تكون قيمة تذاكر السفر مجانية إذا ما تم استثمار نقاط السفر التي تم جمعها في البطاقة الخاصة التي توفرها بعض الشركات لعملائها المميزين.  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*