التقنيات الذكية تحدد مستقبل المطارات وتعزز أمنها


دبي – وجهات |

يشكل استخدام التقنية المتطورة والبوابات والأنفاق الذكية وإدخال جوازات السفر الرقمية المدعومة بالتقنية البيومترية إلى تسريع إجراءات السفر في مطارات العالم.وتعمل رقمنة التأشيرات والشهادات باستخدام تقنية البلوك تشين والتشفير الرقمي على جعل التلاعب بالوثائق مسألة بالغة الصعوبة، سيما حين يقترن ذلك بالتحقق من الهوية عبر القياسات الحيوية وبصمات الأصابع.
وقال خليفة إبراهيم السليس، المدير التنفيذي لمؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية في دبي، لن يكون هناك مجال للمطارات التقليدية للعمل من دون التقنيات المستقبلية المتطورة والذكية، ما يؤكد على الضرورة الحتمية لقيام مطارات المستقبل بتعزيز الأمن والمرافق عبر الأجهزة الذكية.وقال في معرض كلمته الرئيسية التي ألقاها في جلسة “التقنيات المستقبلية تعزز أمن المطارات” في منتدى قادة المطارات العالمية بدبي، أن إجراءات أمن الجوازات والفحص الصحي التي تقف وراء ساعات طويلة من التأخير هي إجراءات ضرورية ولا يمكن تجنبها. لذلك فإن المطارات الذكية تمثل مستقبل السفر الجوي بسبب الأجهزة الذكية المقدمة لتقليل زمن الانتظار ضمن طوابير مراقبة الجوازات والتفتيش الأمني ​​وفي المنافذ المعفاة من الرسوم الجمركية وغيرها.
وأضاف: أدت الكاونترات الذكية إلى خفض زمن الانتظار ضمن طوابير مراقبة الجوازات والتفتيش الأمني ​​وفي المنافذ المعفاة من الرسوم الجمركية وغيرها. وتبين الأرقام المسجلة عامي 2018 و2019 أن 78% من مستخدمي هذه الخدمات كانوا من مسافري الدرجة الاقتصادية، الأمر الذي ساعد على تجنب الازدحام وتقليل زمن الانتظار في مبنى المسافرين. وقد أدى استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في إجراءات السفر، مثل طباعة بطاقات الصعود إلى الطائرة وحجز التذاكر مسبقاً، إلى خفض زمن الانتظار في المطارات، ما أفضى بالتالي إلى تحقيق التباعد اجتماعي.
ويعتبر البحث الشخصي أحد أكثر إجراءات المطارات صعوبة واستهلاكاً للوقت. ومع التقدم التقني الذي تم إحرازه اليوم وتوفر الكثير من الأجهزة الذكية، بات من الممكن الآن القيام بالبحث الذاتي دون تدخل بشري، حيث يشكل ذلك أحد المتطلبات الأساسية لكافة المطارات الذكية في المستقبل.

ومن المتوقع لأجهزة البحث الذكية المتطورة أن تتعامل مع أكثر من 900 مسافر في الساعة، وسيتم نشر هذه الأجهزة على مدى الأعوام القليلة المقبلة، فيما يعمل استخدام تطبيق خاص للهواتف الذكية من قبل المسافرين لإكمال إجراءات السفر بمثابة أجهزة لمعرفة مكان تواجد المسافرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*