وزير التراث والسياحة يؤكد: الجبل الأخضر يشهد مشاريع نوعية تعزز موقعه كمقصد سياحي ومغردون يتفاعلون معه عبر “توتير”

مسقط – وجهات |

نشر وزير التراث والسياحة سالم المحروقي يوم أمس صورا عبر حسابه في “تويتر” عن الجبل الاخضر، وقال انه يشهد مشاريع نوعية، الأمر الذي سيضيف خيارات اضافية تعزز موقعه كمقصد سياحي متميز طوال العام.

وتفاعل عدد كبير من المغردين مع ما نشره وزير التراث والسياحة، خاصة وان هناك اهتمام حكومي بفتح باب الاستثمار للمشاريع السياحية في الجبل الأخضر الذي يشهد نموا في عدد المشاريع الفندقية. ويُعد الجبل الاخضر ملاذاً خلاباً بين أحضان الجبال وأجوائها اللطيفة، ويبعد مسافة ساعتين بالسيارة عن مسقط.

‫ويشهد الجبل الأخضر تدفقا سياحيا في فصلي الشتاء والربيع للاستمتاع بالطبيعة التي يتميز بها وممارسة رياضة المغامرة، كتسلق الجبال والمشي في المسارات الجبلية. ويقع الجبل الأخضر بولاية نزوى بمحافظة الداخلية ويبلغ ارتفاع قمته أكثر من 7000 متر فوق مستوى سطح البحر، ويعد من افضل الاماكن السياحية في السلطنة ويقبل عليه سنوياً آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم، ويطلق عليه السياح “جنه الخلق” بسبب وجود المناظر الطبيعية والخلابة وتغطي المساحات الخضراء جزء كبير من هذا الجبل.

ويتواجد في مرتفعات الجبل الأخضر مجموعة من الشلالات يطلق عليها “الشلالات الأحفورية” وهي عبارة عن شلالات متحجرة ترسب الصخور فيها بسبب المياه المنسابة بمرور الزمن، وبفعل تدفق المياه على الترسبات الصخرية يتراكم الكلس الأبيض ليعطي شكل جذاب.

ويؤكد المحروقي ” في الجبل الاخضر مثال لتحقيق التوازن بين الحفاظ على البيئة والتراث الطبيعي وحقوق المجتمعات المحلية، كعامل مهم في التنمية السياحية”.

ويقول المغرد حمد النعماني، “إشراك المجتمعات المحلية في المشاريع السياحية، يسهم في تقليل مشاكل رفضهم لمثل هذه المشاريع”.

وقال الاعلامي حمود الطوقي، “المجتمعات المحلية عامل مهم في التنمية السياحية ونحن كمواطنين نتمنى نجاحكم ونجاح بقية زملائكم فالخطوة التي تقدمون عليها بجولات استطلاعية في ربوع عُمان سوف يقربكم من المشهد وترى الامور بحقيقتها”.

ويطالب جلال الشكيلي بفرض رسم قيمته خمسة ريالات لكل من يزور الجبل الاخضر فقال “لا أعتقد أن 5 ريالات لكل سيارة تصعد الجبل بالشيء الكثير، سيكون رافد مهم للتنمية للسياحية بشكل خاص وللناتج المحلي بشكل عام”.

وشارك عبدالله الشبلي في الرد على وزير التراث والسياحة فقال، “نحن ننتظر المشاريع التي تخدم جميع الشرائح، ما مشاريع تخدم شريحة معينة، واجب عليكم تبحثوا عن طريقة تنعش السياحة المحلية” . وقال: على سبيل مثال صلالة (سياحة محلية موسمية فقط) ليش مافيه منطقة فيها سياحة دائمة”.

ويشير محمد العيسري في تغريدة قائلا، ” المأمول من الوزارة كذلك دعم جهود بعض الأهالي في إنشاء متحف بالجبل الأخضر، ينقل صورة بانورامية للتراث الفكري والطبيعي للمكان، وحضور الجبل الأخضر في الذاكرة العمانية ومصادر التراث”.

وقال ابو عبدالله المنذري” محتاج الجبل الأخضر الكثير أقل القليل دورات مياه وحدائق ومنتزهات وتشجير الطريق من الأسفل للأعلى، ومطاعم سياحية ذا طابع جميل وكذا شقق فندقية واستراحات، وزيادة المساحات الزراعية وتوصيل المياه لها والتسويق الجيد للمنتوجات الزراعية بشكل أفضل واستغلال الحكومة للجبل سياحية واقتصاديا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*