المتحف الوطني ينظم محاضرة بعنوان “مسقط الحياة الاجتماعية والاقتصادية” بمناسبة اليوم العالمي للمدن

مسقط – وجهات |
 
نظم المتحف الوطني ممثلاً بدائرة التربية المتحفية والتواصل المجتمعي وبدعم من شركة (بي.بي.عُمان) اليوم الأربعاء محاضرة بعنوان: ولاية مسقط (الحياة الاجتماعية والاقتصادية)، بمناسبة اليوم العالمي للمدن، الذي يصادف 31 أكتوبر من كل عام، قدم المحاضرة الدكتور/ سليّم بن محمد الهنائي– مؤلف كتاب ولاية مسقط (الحياة الاجتماعية والاقتصادية)، عبر الاتصال المرئي في منصة “زووم”.

اشتملت المحاضرة على ثلاثة محاور، المحور الأول وجاء بعنوان جغرافية مسقط، وتضمن مواضيع عدة منها: التسمية، والموقع والحدود، والطقس، ومصادر المياه في مسقط، ومسقط في كتابات الجغرافيين المسلمين، إضافة إلى أمثلة للقلاع، والمساجد، والمباني الرسمية والمدنية.
أما المحور الثاني فقد تضمن الحديث عن الجانب الاجتماعي، وتناول مجتمع مسقط قديمًا، والعادات والتقاليد، والمناسبات الدينية والوطنية، والمأكولات الشعبية والأزياء، والألعاب الشعبية، إضافة إلى التعليم في مسقط قديمًا.
فيما تطرق المحاضر في المحور الأخير عن الجانب الاقتصادي، وتحدث فيه عن نظام المعوشري، والفرضة (ميناء مسقط)، والمهن والحرف، وأسواق مسقط، والسلع والبضائع، والعملات المتداولة، إضافة إلى الخدمات العامة.

هدفت المحاضرة التعريف بالموروث التاريخي لولاية مسقط في جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وما تزخر به من معالم حضارية وأثرية ضاربة في عمق التاريخ، والتي تعكس عراقة هذه الولاية ودورها الريادي، والدور الرئيسي الذي لعبه ميناء مسقط في حركة التجارة البحرية.

وصرح الدكتور سليّم بن محمد الهنائي: إن مدينة مسقط تتمتع بخصوصية متفردة قلما نجد لها مثيل في مدنٍ أخرى، فالموقع على ساحل البحر مع إحاطة الجبال بها شكّل عامل حماية طبيعي لهذه المدينة، كما أن الموقع المتفرد على مدخل خليج جبلي ساهم في أن تكون المدينة مركز تجاري منذ القدم مع وجود حماية طبيعية للميناء من التيارات البحرية، ولذلك لا غرابة أن كُتب عن هذه المدينة منذ القدم من خلال مدونات اليونان والجغرافيين المسلمين، لتبقى هذه المدينة متفردة بخصائها حتى الوقت الحالي.
جدير بالذكر، أن احتفال العالم باليوم العالمي للمدن، يأتي رغبة من المجتمع الدولي في نشر الحضرية على مستوى العالم، والدفع قدماً نحو التعاون بين البلدان لاستغلال الفرص المتاحة والتصدي للتحديات الحضرية، والمساهمة في التنمية الحضرية في كل أنحاء العالم.  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*