وزير السياحة يبحث تأثيرات جائحة كورونا على شركات السفر والسياحة في السلطنة

أصحاب الشركات يطالبون بتشكيل لجنة لمكاتب السفر والسياحة العاملة في السلطنة

المحرزي: شركات السفر والسياحة أحد أعمدة القطاع وبدونها لا نستطيع تقديم منتجات متكاملة للسياح

قيس اليوسف: وزارة السياحة تقوم بدور فاعل من خلال التواصل مع الشركاء في القطاع

مسقط – وجهات|

طالب عدد من أصحاب شركات السفر والسياحة في السلطنة، بإعادة هيكلة القروض لشركات السفر والسياحة، ودفع المستحقات المالية لهذه الشركات من قبل الجهات المختلفة في الدولة، بمواجهة الآثار المترتبة من جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19″، بالإضافة إلى تقديم الحوافز من قبل شركات الطيران وأيضا المنشآت الفندقية، والإعفاء من الإيجارات المترتبة على هذه الشركات من قبل ملاك العقارات، ومنح الشركات والمكاتب السياحية فرصة لاسترداد مبالغ تذاكر السفر التي لم يتم استخدامها من قبل الزبائن نظرا لوقف حركة الطيران.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته وزارة السياحة عبر الاتصال المرئي لبحث الآثار المترتبة على شركات السفر والسياحة من جائحة فيروس كورونا كوفيد 19، ولمناقشة أبرز التحديات التي تواجهها، ومدى التزامهم بالإجراءات الاحترازية المنظمة لذلك.

وترأس الاجتماع أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، وبحضور قيس اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان.

وأكد المشاركون على أهمية دعم هذا القطاع كونه من القطاعات التي تأثرت على المستوى العالمي والمحلي، وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لعمل حزم سياحية جاذبه خلال الفترة المقبلة بالإضافة الى الترويج للسلطنة في الأسواق المستهدفة، وما تمتلكه من مقومات سياحية ثرية.

من جهته، أكد وزير السياحة احمد المحرزي خلال حديثه أن الاجتماع يأتي في ظل حرص حكومة السلطنة لإعادة العمل للقطاعات الاقتصادية وعلى رأسها قطاع السياحة، وتعتبر شركات السفر والسياحة أحد أعمدة هذا القطاع فبدونها لا نستطيع تقديم منتجات متكاملة للسياح، ونحن هنا اليوم لنستمع عن قرب على مقترحاتكم لتخفيف حدة التأثيرات التي فرضتها الجائحة، بالإضافة للتأكد من جاهزيتكم بعد عودة القطاع للعمل.

من جانبه، أكد قيس اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، بأن وزارة السياحة تقوم بدور فاعل من خلال التواصل مع الشركاء في القطاع لإيجاد الحلول للخروج من هذه الأزمة والتعامل مع التأثيرات المتوقعة ومنح حوافز وتسهيلات للقطاع، ورفع هذه المقترحات للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

وأضاف اليوسف قائلا أنه من المهم في الفترة المقبلة معرفة متى ستفتح حركة السفر كي يتسنى لشركات السفر والسياحة وضع خططها وبرامجها، كما يجب تقديم الدعم لشركات السفر والسياحة المحلية العاملة في السلطنة من قبل المنشآت الفندقية مقارنة بالحوافز التي تقدم لشركات السفر العالمية.

ومن أبرز المواضيع التي تم التطرق لها خلال الاجتماع تنظيم العمل في شركات السفر والسياحة، ووضع معايير للتنافسية في السوق، وايجاد نظام موحد تعمل من خلاله شركات السفر والسياحة من خلال تشكيل لجنة منبثقة من لجنة السياحة التابعة لغرفة تجارة وصناعة عمان، والتي ستساهم إلى حد كبير في معالجة التحديات التي تواجه هذه المكاتب خلال عملها نظرا للخصوصية التي تمتلكها مكاتب السفر والسياحة.

جدير بالذكر أن الوزارة تنفيذاً لقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، لإعادة فتح مكاتب السفر والسياحة، قامت بإصدار دليل الاجراءات الوقائية من فيروس كورونا كوفيد19 بمكاتب السفر والسياحة والذي يتضمن عدداً من الإرشادات الوقائية التي يجب على القائمين على تلك المكاتب اتباعها.

يهدف الدليل إلى تقديم الحماية الشخصية لكافة العاملين في مكاتب السفر والسياحة ومنظمي الرحلات وأنشطة النقل السياحي والمرشدين السياحيين والمجموعات السياحية لتحقيق التوازن بين دوران عجلة الحياة الطبيعية وبين استمرار الإجراءات الاحترازية.

وتتضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من فيروس كوفيد 19 في مقر العمل على تدريب الموظفين على إجراءات التعامل مع العملاء وآلية الوقاية من الفيروس، وكذلك تدابير التباعد الجسدي، واستدامة توفير مستلزمات النظافة والتعقيم ومعدات الوقاية الشخصية.

كما تشمل الإجراءات الوقائية قبل وصول السائح، طلب شهادة طبية، وإجراء الحجوزات عبر الإنترنت لتفادي استخدام المستندات الورقية، والتأكد من التأمين الصحي لكافة السياح قبل استكمال إجراءات الحجز، ويُوصى بتنظيم الرحلات في مجموعات صغيرة لا تتجاوز 15 شخصا لسهولة تطبيق إجراءات التباعد الجسدي، واستخدام اللافتات في الموقع للتذكير بالإرشادات والتدابير الاحترازية التي يجب اتباعها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*