مصر: لا توقيت محدد لعودة الطيران الخارجي وننتظر توصيات “إياتا”

القاهرة – وجهات |

قال الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني في مصر، إن الوزارة لم تعلن حتى الإعلان عن توقيتات محددة لعودة الطيران الخارجي وما يجرى بشأنه مجرد تكهنات واجتهادات عبر مواقع السوشيال ميديا.

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي قد اتخذ قرارًا بتعليق رحلات الطيران الدولية بجميع المطارات بسبب انتشار جائحه كورونا منذ 19 مارس الماضي لحين إشعار آخر. وأضاف عنبة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أنه لابد من انتظار التعليمات والتوصيات التي ستصدرها مجموعة الإياتا بشأن إجراءات إعادة عمل خطوط الطيران الدولية خلال الأيام المقبلة، وسط وجود مجموعة من التساؤلات حول كيفية تطبيق الحجر الصحي المتبع بسبب وباء فيروس كورونا البالغ 14 يومًا، وكذلك تطبيق هذه الإجراءات بالنسبة للزيارات القصيرة لرجال الأعمال التي تكون مدة زيارتهم أيام قليلة وإذا ما كان يتم الاكتفاء بتحليل “pcr” فقط.

وذكر أن عودة رحلات الطيران الخارجية أمر حتمي وذلك لإيقاف الخسائر الواقعة على هذا القطاع منذ انتشار وباء فيروس كورونا كما أن الشركات لا تستطيع تحمل هذه الأوضاع الراهنة لمدة زمنية طويلة.

وأشار عنبة إلى أنه في حال الاستقرار على إزالة الكرسي المتوسط بالطائرة لتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي في ظل أزمة انتشار وباء فيروس كورونا ستكون المسافة أقل من مترين، كما أنه يمثل 33% من السعة الاستيعابية للطائرة وهذا سيؤثر على كيفية احتساب سعر تذكرة الطيران في هذه الحالة.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ووزير السياحة والآثار خالد العناني، اتفاقًا في وقت سابق على منح تخفيضات إضافية على سعر الوقود الخاص بالطيران لتصل القيمة الإجمالية للتخفيض إلى “10 سنتات” على الجالون الواحد، وسوف يتم تطبيقها فور عودة حركة الطيران مرة أخرى وبشكل دائم.

وقال عنبه، إن نسبة الإشغال على الطيران الداخلي ضعيفة للغاية ولا تمثل سوى 20% من سعة الطائرة وهو ما يتيح تطبيق التباعد الاجتماعي في المسافات بين الركاب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*