أعضاء لجنة السياحة في غرفة تجارة وصناعة عُمان لـ “وجهات”: وجود السلطنة كضيف شرف في معرض برلين 2020 مكسب كبير لتسويق السياحة العمانية عالميا

مسقط – استطلاع: يوسف بن أحمد البلوشي | 

تحظى السلطنة خلال عام 2020 بوجودها كضيف شرف لدورة معرض برلين الدولي للسفر والسياحة، الذي ينطلق في 4 مارس المقبل. 

ويشكل هذا الحدث أهمية كبيرة للقطاع السياحي في السلطنة حيث سيعطي وجود السلطنة كضيف شرف في هذه الدورة فرصة لزيادة برامج الترويج والتسويق السياحي السلطنة في هذا المحفل الدولي الذي يحيى بحضور كبيرة. 

وتسعى السلطنة من خلال وجودها كضيف شرف الى إبراز جهود التسويق للقطاع السياحي والتعريف بمفردات السياحة العُمانية أمام الشركات الدولية المشاركة في المعرض، الأمر الذي سيفتح بوابة أكبر لتسويق السياحة في السلطنة عالميا خلال عام 2020.

“وجهات” التقت مع اعضاء لجنة السياحة، للتعرف على رأيهم في وجود السلطنة كضيف شرف في معرض برلين وكيف يمكن أن يخدم السياحة العمانية والترويج لها عالميا.

فوائد متعددة 

قال علي الحجري رئيس لجنة السياحة في غرفة تجارة وصناعة عُمان، ان وجود السلطنة كضيف شرف لدورة العام 2020 لمعرض برلين، سيساهم ترويج السلطنة بشكل أكبر الأمر الذي سيعود بفوائد متعددة في السنوات المقبلة خاصة مع الترويج لعمان من خلال فعاليات المعرض هذا العام.

مؤكدا أن هناك زخما كبيرا بلا شك سيصاحب هذه الدورة للعام 2020، لوجود اسم السلطنة كضيف شرف لمدة عام وهو سيدفع نحو بناء شراكات وعلاقات تعاون بين وزارة السياحة والشركات السياحية العالمية. 

وقال الحجري، السلطنة اليوم باتت تشهد نشاطا سياحيا كبيرا مع النمو الذي يشهده هذا القطاع بعد أن تم الدفع بقطاع السياحة ليكون أحد روافد التنويع الاقتصادي. ولا شك أن معرض برلين للسفر والسياحة يمثل أهمية للدول لذلك نرى مشاركة كبيرة وحرص على التسويق والترويج السياحي، وأن السلطنة منذ سنوات تشارك في هذا المعرض ونرى أن العوائد كبيرة من خلال عمل اللقاءات مع الشركات الدولية، اضافة الى مشارك شركات القطاع الخاص وايضا الفنادق التي تقوم بجهد تسويقي للسلطنة في هذا المحفل الدولي.

فرصة

ويقول حميد المجيني عضو لجنة السياحة، وصاحب شركة السياحة الذهبية: تعد مشاركة وزارة السياحة كراعي رسمي لمعرض برلين لعام 2020 فرصة لتسويق السلطنة سياحيا خاصة في ظل الظروف الراهنة العالمية. واكد انه ستقوم عدة شركات عالمية بزيارات الى السلطنة للتعرف على السوق السياحي العُماني بهدف تسويق السلطنة ، وبناء شراكات عالمية بين الشركات، وانه هذه الرعاية ستعطي فرصة للدول والشركات للتعرف على سلطنة عُمان من باب تسويقي جيد سيكون له عائد كبير على المدى القريب والبعيد.

منافسة 

وقال بدر اليزيدي عضو لجنة السياحة، وصاحب شركة بانوراما للسياحة، ان وجود السلطنة كضيف شرف لمعرض برلين 2020، يؤكد ان صناعة السياحة العمانية اصبحت على خط المنافسة مع صناع السياحة العالمية، ويدفعنا للمحافظة على نوعية السياحة واستدامتها. 

وان هذا الاختيار نتيجة حتمية لعمل متواصل وجهود حثيثة من مختلف جهات الاختصاص وعلى رأسها وزارة السياحة، من خلال سن القوانين والنشاط المدعوم بقوة من الحكومة للاستثمار في هذا القطاع، بجانب الحضور لمعارض السفر والسياحة الدولية، وان هذا الاختيار كان نتيجة الجهود التي بذلت وأثمرت اليوم عن هذا الاختيار وتتويج السلطنة بعديد الجوائز لقطاع السياحة في عام 2019، لأكثر من 16 جائزة، بجانب اختيار السلطنة الدولة الرائدة في السياحة الطبيعية، وانها بلد الأمان وصفر إرهاب، كل هذه عوامل تدعم السياحة نحو السلطنة. 

بصمة عالمية 

واضاف: ان قطاع السياحة في السلطنة اصبح له بصمة عالمية واضحة، وبالتالي يجب المحافظة عليها واستدامتها، والأهم المحافظة على جودتها. مشيرا الى ان كل الجوائز التي حصلنا عليها تدفعنا للترويج للسلطنة من خلال ما يعرف بالسياحة المسؤولة، خاصة بعد أن أصبحت السلطنة مشهورة سياحيا، الأمر الذي يدفعنا نحو التركيز على الفئة المهمة، التي تعزز الحركة السياحية. 

وأشار اليزيدي إلى انه يجب الآن ان يتم التركيز على نوعية معينة مثل السياحة الثقافية وما شابه ذلك، وفئات السياح التي تدفع خلال وجودها في السلطنة، ومن خلال أيضا سياحة المسير الجبلي وترانزيت وسياحة السفن، بجانب البحث عن أسواق جديدة تتناسب مع عُمان كمنتج سياحي. 

ودعا بدر اليزيدي الى التركيز على السياحة الخليجية في المرحلة المقبلة لان السائح الخليجي الأعلى صرفا، بخلاف السياح الاوروبيين، وبالتالي يجب استهداف السياح من دول الخليج في بقية العام كما هو الحال في موسم صلالة السياحي. مؤكدا على أهمية استقطاب أعداد أكبر  من السياحة الخليجية في موسم الشتاء وتوفير البنية الأساسية لاستقطاب السياح من دول الخليج.  

حدث كبير 

من ناحيته، قال يونس سخي ،عضو لجنة السياحة في غرفة تجارة وصناعة عُمان: لقد تم في معرض سوق السفر العالمي ببرلين عام 2018 التوقيع على أن تكون عُمان ضيف الشرف “الشريك الرسمي” لمعرض بورصة برلين العالمي لهذا العام 2020. ولا شك أن الاختيار جاء بناء على ما تتمتع به السلطنة من مقومات سياحية وما تتميز به من أمن وأمان وتعايش جميل بين مختلف الأطياف، وشعب مضياف ومرحب لمختلف الأجناس على مر العصور.

واضاف، إن مجرد المشاركة في بورصة برلين للسفر العالمي، يعتبر حدثا كبيرا فكيف بأن تكون “ضيف الشرف” في هذا الحدث العالمي المتميز للسفر والسياحة، وبورصة برلين تعتبر من أهم وأكبر معارض السفر والسياحة العالمية.

واختيار السلطنة كضيف شرف في أهم وأكبر معرض للسفر والسياحة العالمي يعتبر شهادة مستحقة للسلطنة كواجهة سياحية إقليمية وعالمية بما تملكه من مقومات ثقافية وتراثية وتاريخية وسياحية، وما تقدمه من منتجات سياحية متميزة من برامج سياحية ومتاحف متنوعة. والمشاركة بهذا المستوى تضع مسؤولية كبيرة على ما سوف تقدمه السلطنة خلال المعرض حيث اكتسبت السلطنة سمعة متميزة وأعداد السواح من مختلف بلدان العالم وخاصة الأوروبية والألمانية والتي هي في ازدياد مستمر.

ولابد أن تكون المشاركة بمنتجات سياحية وعروض وبرامج سياحية جديدة ومنوعة ، وأن نعمل على الإستفادة من هذا الحضور المتميز في المعرض بحيث تتم الأستفادة منه بأعلى مستوى وتترجم تلك الجهود في زيادة أعداد السائحين وزيادة في مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي.

أهمية كبيرة 

واكد بدر الحجري عضو لجنة السياحة، ان اختيار عُمان كضيف شرف في معرض السفر العالمي في برلين يمثل اهمية للقطاع السياحي في السلطنة في احد أكبر المعارض العالمية المعنية بالترويج السياحي الذي تشارك فيه مختلف دول العالم.

وأشار الحجري الى ان العوائد من وجود السلطنة كضيف شرف في هذه التظاهرة الدولية سوف تؤتي ثمارها خلال السنوات المقبلة من حيث زيادة عدد السياح من خلال جهود الترويج التي ستصاحب وجود السلطنة كضيف شرف في المعرض.

وقال بدر الحجري، ان القطاع السياحي بات اليوم يشهد نموا جيدا منذ السنوات العشر الأخيرة بعدما أعطت الحكومة هذا القطاع أهمية ليكون أحد القطاعات الداعمة لبرامج التنويع الاقتصادي. مشيرا الى أن السلطنة تملك العديد من المقومات السياحية التي تجعل منها وجهة عالمية، وإننا أصبحنا نرى ارتفاعا في عدد السياح وتوافد عديد الاستثمارات في قطاع الضيافة وهو يؤكد منهجية العمل الذي تسير عليه السلطنة في انعاش هذا القطاع الحيوي.  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*