عُمان للإبحار يختتم سباقا لتحديد المستوى بين البحارة الناشئين

المصنعة – وجهات | اختتم مشروع عمان للإبحار يوم الثلاثاء أولى سباقات تحديد مستوى البحّارة الأشبال في فئتي قوارب الأوبتمست والليزر 4.7 للعام 2015م، وتمخضت السباقات عن تصدر البحّار الواعد زكريا الوهابي لفئة قوارب الأوبتمست من بين 30 بحّاراً يتبعه المعتصم الفارسي ثم سميحة الريامية، في حين تصدر خميس الوهيبي فئة قوارب الليزر 4.7 من بين ستة مشاركين ثم يليه سالم العلوي وليث المحروقي.

وعلاوة على اختبار مستويات البحّارة، كانت السباقات فرصة لتأهيل المدربين في مهارات إدارة السباقات، وتم اختيار أحد هؤلاء المدربين لمرافقة الفريق الوطني في مشاركته المرتقبة في بطولة العالم لقوارب الليزر 4.7. وبعد الختام أقيم حفل لتكريم الفائزين في الفئتين بحضور عدد من أولياء الأمور الذين أشادوا بالبرنامج وأعربوا عن سرورهم بالتقدم الذي يحرزه أبناؤهم.

وشهدت السباقات التي أقيمت على مدى ثلاثة أيام في مرسى المدينة الرياضية بولاية المصنعة منافسات قوية، لا سيما بين أعضاء الفريق الوطني، وكان جلياً سيطرة بعض الأشبال على المراكز الأولى، حيث استفرد زكريا الوهابي على المركز الأول بدون منازع لمدة ثلاثة أيام في فئة قوارب الأوبتمست، فيما بقي المركزان الثاني والثالث في سجال بين المعتصم الفارسي، وسميحة الريامية وجهاد الحسني، ولكن المعتصم حسم النتيجة في اليوم الأخير وحاز على المركز الثاني، وجاءت سميحة خلفه مباشرة في المركز الثالث، فيما تراجع جهاد إلى المركز الخامس. أما في فئة الليزر 4.7 بقيت النتائج على ما هي عليه منذ اليوم الأول مما يشير إلى منافسة قوية وثبات في الأداء.

وعن سرّ هذه السيطرة قال راشد الكندي، مدير المنتخبات الوطنية بأن البحارة قد أبدوا تطوراً ملحوظاً، حيث سيطر أعضاء فريق الناشئين على أغلب المراكز الأولى في فئة الأوبتمسنت نتيجة لمشاركاتهم في عدد من المعسكرات التدريبية وخوضهم لعدد من السباقات الإقليمية والدولية والتي أتاحت لهم فرصة أكبر للاحتكاك بالبحارة من مختلف أنحاء العالم وصقل مهاراتهم وتعزيز قدراتهم في المناورة وصنع القرارات الصحيحة في مختلف مراحل السباق.
وترتكز الخطط التدريبية التي يقوم بها مشروع عُمان للإبحار على برنامج أساسي يحمل اسم “مسار الأداء”، وقد تم تصميمه بعناية على يد مختصين من أجل متابعة مسار تطور البحارة بدءاً من دخولهم إلى مدارس الإبحار ضمن برامج تجربة الإبحار في فئة قوارب الأوبتمست وحتى وصولهم إلى الاحتراف في القوارب الأولمبية مثل فئة الـ49 وقوارب سباقات السرعة الشراعية والقوارب المحيطية. وتعد المرحلة التأسيسية أهم مراحل البرنامج وهي تهتم بفئة الناشئين تحت عمر 18 سنة، وهنا يأتي دور برنامج الناشئين الذي ترعاه الشركة العُمانية للاتصالات “عُمانتل” وتشارك في دعمه الشركة العُمانية للنقل البحري، حيث تسهمان في دعم معسكرات الفرق والمشاركات الخارجية، وتعزز من قدرة البرنامج في استيعاب المزيد من الأشبال. ويكمن الهدف الأسمى للبرنامج في تأهيل أكبر عدد ممكن من الأشبال ورفع قدراتهم إلى أعلى المستويات ثم الوصول إلى الألعاب الأولمبية في عام 2024م.

وتعد فئتي الأوبتمست والليزر 4.7 جزءا من فئات قوارب الليزر التي تشهد أكبر التحديات في العالم، والتي تكون في أغلب الأحيان مهداً لأشهر أعلام الإبحار الشراعي قبل انتقالهم إلى الفئات الأعلى، ويعتبر دخول المشروع في مضمار فئة الليزر 4.7 خطوة مهمة في مسيرة تطوير البحارة الأشبال تمهيداً لدخولهم إلى فئات أعلى مثل قوارب الليز راديال والليزر ستاندارد، أس لي 16 ثنائية البدن، وقوارب الـ29 وغيرها من قوارب السباقات. وبالرغم من مشاركة 6 بحّارة فقط في سباقات الليزر 4.7 إلى أن المشروع يأمل أن تكون بداية لمزيد من التطوير مستقبلاً سواءاً في عدد المتأهلين أو في مكانة السباق كمنصة تأهيلية للبحارة العمانيين.

وينتقل البحارة المجيدون في فئة الأوبتمست مع تقدمهم في العمر وزيادة وزنهم وطولهم إلى فئات أكبر، حيث أن المتسابقين في فئة الليزر 4.7 اليوم كانوا في العام الماضي يسابقون في فئة الأوبتمست، وكان بعضهم من أصحاب الميداليات في فئة الأوبتمست مثل سالم العلوي وليث المحروقي اللذين كانا ضمن الفريق الحائز على الميدالية الفضية في سباقات الفرق في البطولة الأفريقية لقوارب الأوبتمست التي أقيمت في مملكة المغرب العام الماضي.
ويحمل البحّارة الأشبال أحلاماً كبيرة بتحقيق المزيد من الإنجازات من خلال خوضهم لسباقات قوية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، حيث حققوا حتى الآن العديد من الميداليات سواءاً على مستوى الأفراد أو الفِرق، وكان آخر هذه الإنجازات حصول الأشبال على ميداليتين ذهبيتين وفضية واحدة في الدورة الثانية من الألعاب الخلييجية الشاطئية المقامة في الدوحة خلال الفترة من 2 إلى 9 أبريل 2015م، علاوة على ذهبيتان وفضيتان في بطولة الخليج للشراع المقامة في إمارة أبوظبي خلال الفترة من 1 إلى 4 أبريل 2015م.
وبعد سباقات تحديد المستوى، سيشارك المجيدون في فئة الأوبتمست في معسكر تدريبي في جمهورية قبرص خلال أول أسبوعين من شهر يوليو، ثم سيخوضون سباقات النسخة الثانية من البطولة الوطنية لقوارب الأوبتمست في بداية شهر أغسطس تمهيداً لمشاركتهم في بطولة العالم للأوبتمست التي ستقام في منتصف شهر أغسطس في بولندا، أما الأربعة المجيدون في فئة الليزر 4.7 فسيخوضون معسكرين تدريبيين أولهما في ولاية صور والآخر في هولندا بعد عيد الفطر المبارك تمهيدا لمشاركتهم في بطولة العالم لقوارب الليزر 4.7 التي ستقام في هولندا في شهر أغسطس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*