باحثون في أستراليا يعثرون على أقدم حفرة نتجت عن سقوط نيزك

بيرث – العمانية|

عثر باحثون في أستراليا على أقدم حفرة تسبب فيها أحد النيازك لدى سقوطه على الأرض وهي حفرة يارابوبا التي يبلغ قطرها نحو 70 كيلومترا ولكنها تآكلت اليوم بشكل كامل. 

وأكد الباحثون أن هذه الحفرة نتجت عن ارتطام أحد الأجرام السماوية بما يعرف اليوم بولاية أستراليا الغربية، قبل أكثر من 2ر2 مليار سنة، وذلك حسبما ذكر الباحثون تحت إشراف تيمونس اريكسون من مركز ناسا جونسون لأبحاث الفضاء، بمدينة هيوستن الأمريكية، في دراستهم التي نشرت في العدد الحالي من مجلة “نيتشر كوميونيكيشنز” المتخصصة.

 وكانت أجرام سماوية تسقط على الأرض بشكل مستمر في بداية عمر الأرض، ولكن حركات الغلاف الصخري للأرض (الصفائح التكتونية) وتآكل هذه الصفائح بمرور مليارات السنين تسببت في اندثار مثل هذه الفوهات بشكل تام. 

واعتمد الباحثون في تحديد وقت الارتطام على تحليلات النظائر الخاصة بمعدن الزركون ومعدن مونازيت، وحددوا عمر الحفرة بـ 229ر2 مليار سنة، أي ما يعادل نحو نصف العمر الحالي للأرض.  

وبذلك يكون عمر الفوهة أقدم بنحو 200 مليون سنة من عمر فوهة 
فريديفورت الواقعة شمال أفريقيا الجنوبية التي كان العلماء يعتبرونها حتى الآن أقدم وأكبر فوهة على الأرض. 

ويرجح الباحثون أن الارتطام الذي حدث في أستراليا أثر على مناخ الأرض حيث كانت أجزاء كبيرة من الأرض مغطاة آنذاك وبعمق كبير، بالجليد، حيث توجد آثار على ترسبات أنهار جليدية يقدر عمرها بنحو 225ر2 مليار سنة على الأقل، في إقليم تراسفال، شمال جنوب أفريقيا. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*