وفد هولندي يزور حيا للمياه ويتعرّف على مكنونات بحيرات الأنصب

مسقط – وجهات|

زار حيا للمياه وفدٌ هولنديٌ ضم عدداً من المسؤولين في المؤسسات الحكومية والخاصة بمملكة هولندا.

وتعرف الوفد خلال الزيارة على مكنونات بحيرات الأنصب والتي تعتبر بيئة متنوعة وجاذبة للحياة الفطرية بشكل عام وللطيور المحلية و المهاجرة  بشكل خاص، كما زار الوفد محطة السيب لمعالجة مياه الصرف الصحي واطلع على أحدث التقنيات المستخدمة في معالجة مياه الصرف الصحي.

وكان في استقبال الوفد عدد من المسؤولين بالشركة، حيثُ تم في بداية الزيارة الاستماع إلى شرح موجز عن بعض أهم عناصر الحياة البرية الموجودة في البحيرات، وكذلك التجول بين البحيرات الخمس والاستمتاع بمشاهدة الطيور التي تزخر بها هذه البحيرات، كما تعرف الزوار على أنواع الأشجار العمانية الموجودة في البحيرات كالسدر والقرط والغاف وغيرها، حيثُ تعمل الشركة على تجميع وإكثار الاشجار العمانية من مختلف المناطق مثل محافظة ظفار والجبل الاخضر وغيرها و قد تم زراعة أكثر من 400 شجرة من مختلف النباتات.  

وزار الوفد الهولندي كذلك محطة السيب لمعالجة مياه الصرف الصحي التي تتميز بكفاءتها وصداقتها للبيئة، حيثُ تبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من 62 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي يومياً وبمتوسط إنتاج يومي من المياه المعالجة يقترب من 54 ألف متر مكعب يوميًا وقد أنتجت المحطة خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 9.5 مليون متر مكعب من المياه المعالجة ثلاثيًا.

وفي بداية اللقاء قدم عبدالكريم الهنائي مدير أول بمنطقة السيب عرضاً مرئياً تطرق من خلاله  على الدور الذي تقوم به حيا للمياه في المحافظة على البيئة وخططها الطموحة لحماية مصادر المياه الجوفية من التلوث. كما ألقى العرض المرئي الضوء على مراحل معالجة مياه الصرف الصحي التي تتدفق من خلال الأنابيب إلى محطات الضخ ومنها إلى محطة السيب.

وتجول الوفد بمختلف مرافق المحطة مثل وحدات المعالجة المركزية، ومختبر فحوصات المياه، ووحدة معالجة الروائح، ووحدة انتاج الحمأة، وأحواض تخزين المياه المعالجة ، وغرف التحكم والمراقبة، ومكاتب إدارة المحطة.  

من جانبه، أثنى الوفد الهولندي بالتطور والازدهار الذي تشهده السلطنة في كافة المجالات ذات العلاقة بالبيئة والتنمية المستدامة والدور الذي تقوم به حيا للمياه في الحفاظ على المياه الجوفية وإلى التقنية الحديثة المستخدمة لمعالجة مياه الصرف الصحي والتي تتميز بكفاءتها وصداقتها للبيئة، مما ينعكس إيجاباً على نجاح الجهود المبذولة من قِبل الشركة في الحفاظ على البيئة وجعلها بيئة صحية وخالية من التلوث.  

كما أشاد الوفد بالمعالجة الثلاثية في المحطة والتي توفر مياه صالحة لمختلف الاستخدامات مثل  الزراعة المنتجة والمسطحات الخضراء ومختلف الاستخدامات الصناعية والتجميلية مثل أبراج التبريد وغيرها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*