الأشخرة.. أجواء خريفية باردة ووجهة سياحية صيفية

الأشخرة – العمانية |

‏تعد نيابة ⁧الأشخرة⁩ بولاية جعلان بني بو علي واحدة من المناطق السياحية التي تشتهر في هذه الفترة بأجوائها الباردة، وتتأثر بالرياح الموسمية الخريفية لتتشكل السحب الخفيفة على سمائها فتنخفض درجات الحرارة إلى ما بين 22 و28 درجة مئوية خلال الفترة الممتدة ما بين شهر يونيو وحتى سبتمبر من كل عام.

‏وتعد “الأشخرة” من الأماكن السياحية الشهيرة في ⁧السلطنة⁩ وتبعد حوالي (350) كيلو مترًا عن العاصمة ⁧مسقط⁩ ويمكن الوصول إليها من ثلاث جهات وهي طريق مركز ولاية جعلان بني بو علي من جهة الغرب وطريق أصيلة رأس الحد بولاية صور من جهة الشمال وطريق الأشخرة شنة من جهة الجنوب.

‏وتعتبر نيابة الاشخرة مصدرا مهمًا للأسماك فهي تصدّر أجود أنواع الأسماك العمانية مثل الشارخة والروبيان والكنعد والجيذر والسهوة والشعري والصافي والأصناف الأخرى، وتعد موطنًا مهمًا للسلاحف البحرية.

‏وتشتهر الأشخرة أيضًا بالصناعات التقليدية مثل صناعات (النسيج) وصناعات السفن والمراكب القديمة، وما زال بعض الأهالي محافظين على هذه الحرفة ويصنعون مراكب الصيد الكبيرة ومجسمات لمراكب الصيد التي تقدم كهدايا وتحف وتذكار.

وتعد المناطق الساحلية على الشريط الساحلي لبحر العرب متنفسا جميلا للسياح وتسهم في تخفيف عبء زحمة السياح للأشخرة مثل (الخويمة والجفن وسارج وعوراب وأصيلة والبندر الجديد والسويح والرويس والحدة ورأس الخبة والدفة).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*