المنتدى الدولي الأول للسياحة الدينية يختتم أعماله في بخارى

بخارى ” أوزبكستان ” – يوسف بن أحمد البلوشي |

أنهى المنتدى الدولي الأول للسياحة الدينية الذي استضافتهمدينة بخارى التي تعد العدة لتكون مركزا للثقافة الإسلامية لعام 2020، أنهى فعالياته بالتأكيد على أهمية السياحة الدينية لمدينة بخارى.

وعقد المنتدى بمشاركة 120 مشاركا يمثلون 34 دولة من كبار المسؤولين في قطاع السياحة الدينية وعدد من الإعلاميين من عدة دول.

وأشار شهرياروف نائب حاكم محافظة بخارى في شؤون السياحة إلى أن عدد السياح الوافدين إلى محافظة بخارى بلغ قرابة 2،5 مليون سائح خلال العام المنصرم.

من جانبه أكد أولوغبيك قاسمخوجائيف القائم بأعمال النائب الأول لهيئة الدولة لتطوير السياحة بجمهورية أوزبكستان على أنه تم اختيار بخارى لاستضافة المنتدى الدولي الأول للسياحة الدينية بعد إعلان المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ISESCO) مدينة بخارى مركزا للثقافة الإسلامية لعام 2020.
وأضاف المسؤول الأوزبكي أن الجانب الأوزبكي يخطط لعقد المنتديات المماثلة القادمة في محافظتي سمرقند وخوارزم أيضا.

وتحدث المشاركون في فعاليات المنتدى الدولي الأول للسياحة الدينية عن الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام في بخاري حيث تحولت مع مرور الوقت إلى المركز الإسلامي واشتهرت باسم “بخاري الشريف”.

ويستهدف المنتدى إلى توسيع التعاون الدولي في مجال تطوير السياحة الدينية وجذب الاستثمارات المباشرة لهذا القطاع واعتراف أوزبكستان بكبرى المراكز العالمية للسياحة الدينية.

وهدف المنتدى الدولي الأول للسياحة الدينية إطلاع المشاركين والضيوف على الآثار التاريخية والثقافية بمدينة بخارى ومعالمها المتعلقة بالشخصيات البارزة الذين شهدهم تاريخ الإسلام والمسار السياحي والأماكن الدينية الواقعة في مناطق غجدوان وشافركان وفابكينت وراميتان وكاغان لمحافظة بخاري.

وتسعى الحكومة في أوزبكستان لتعزيز قطاع السياحة نظرا لاهميته الاقتصادية في إستراتيجية البلاد، فقد بادر رئيس الجمهورية إلى إلغاء تأشيرات الدخول لرعايا 54 دولة بينها السلطنة، وتسهيل نظام الاستثمار المحلي والأجنبي إلى أوزبكستان عبر اصدار 20 قرارا داعما لبيئة الاستثمار سواء المحلية أو القادمة من خارج أوزبكستان.

جدير بالذكر ان رعايا 50 دولة حصلوا على موافقات لزيارة أوزبكستان في عام 2018 كما تم اصدار حوالي 52 ألف تأشيرة في عام 2018، بالإضافة إلى إصدار حوالي 151 ألف تأشيرة إلكترونية وهذا يعزز الحركة السياحية إلى أوزبكستان ويوجد العلاقات التجارية والاقتصادية مع مختلف دول العالم.

كما أعلمت اوزبكستان توفير أن أواعدة متعددة من التأشيرات منها للسياحة الدينية والسياحة الزراعية والعلاجية والأكاديمية بالإضافةإلى سياحة طريق الحرير ” سلك فيزا”.

وتعد مدينة بخارى مركزا للثقافة الإسلامية لما تضمه من مقومات تاريخية واثرية تشكل مزارا للسياح من مختلف دول العالم.  كما تضم المدينة أكثر من 200 فندق من فئات متنوعة وسلسلة من المطاعم المتنوعة التي توفر كل ما يحتاجه السياح.

فقد زار المدينة العام الماضي أكثر من ثلاثمائة ألف سياح أجنبي لمدة مرتين، وتتنوع زيارات السياح منها السياحة الرياضية والسياحة الزراعية بجانب السياحة الدينية التي تسعى مدينة بخارى للدفع بها إلى الأمام لما تضمه من متاحف وتاريخ ضارب منذ آلاف السنين.

كما تعمل مدينة بخارى على المحافظة على المباني الأثرية والتاريخية التي تم تسجيل بعضها في منظمة اليونسكو لتكون ضمن التراث والثقافي العالمي. بجانب توفير كل متطلبات السياحة الدينية لمدينة بخارى منها توفير مواقيت الصلاة في الفنادق وايضا المصاحف الشريفة واتجاه القبلة للزوار الأمر الذي يهدف إلى نشر الثقافة الإسلامية والاوزبكية بجانب تنمية السياحة الدينية في بخارى .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*