“حيا للمياه” تجرى دراسة حول معالجة الروائح في شبكات الصرف الصحي

مسقط – العمانية |

اجرت “حيا للمياه” دراسة تجريبية تتلخص في تثبيت وحدة امتصاص لغاز كبريتيد الهيدروجين كونه الغاز الرئيسي المسبب للروائح الكريهة داخل الشبكات بهدف التقنين من الروائح والغازات الناتجة عن عمليات معالجة مياه الصرف الصحي.

وقال سليمان بن خميس القاسمي مدير عام المديرية العامة للأصول بحيا للمياه أن هذه الدراسة اجريت بالتعاون مع الشركة المصنعة لهذه التقنية، حيث قام فريق من حيا للمياه بمراجعة مبدئية لوحدة امتصاص الغاز وذلك عبر تحديد مواقع معينه لإجراء الدراسة عليها.

وقام الفريق الذي ترأسته المهندسة مروى بنت عبدالله المحذورية مهندسة عمليات ومعالجة، بقسم الدراسات والتطوير الهندسي بأخذ وتحديد جميع المقاسات والرسوم الهندسية للشبكة وإرسالها إلى المقاول المحلي لتصميم الوحدة بحيث تطابق مواصفات ومعايير حيا للمياه وتم صنع حاوية الكربون من مادة الألياف الزجاجية البلاستيكية المقواه وطلاءها بمادة صمغية (الفينيل استر).

كما قام فريق العمل بأخذ قراءات دورية قبل تطبيق الوحده لمتابعة تركيز الروائح خلال أوقات مختلفة ومن ثلاث مصادر (أعلى وأسفل التيار المار بالوحدة) خلال اليوم كمرجع للمقارنه بعد تطبيق التقنية وكذلك متابعة فعاليتها في امتصاص الكبريت الناتج من غاز كبريتيد الهيدروجين.

وتم تثبيت المعدات على فتحة شبكات الصرف الصحي بإشراف المختصين وتعمل التقنية على تخفيف حدة وتركيزغاز كبريتيد الهيدروجين بحيث يمتص الكربون النشط غاز كبريتيد الهيدروجين منتجاً حامض الكبريتيك واحتجازه في مسامات الكربون وبالتالي إطلاق الهواء النقي من فتحات التهوية أعلى الغطاء.

جدير بالذكر أن دراسة جدوى التقنية ومتابعتها امتدت إلى ثمانية أشهر وتم خلالها أخذ قراءات من النقاط ومقارنتها قبل التقنية وبعدها، وأثبتت القراءات إنعدام الغاز تماماً من فوهة التقنية فيما هو عالٍ في الفوهات الأخرى. إضافةً إلى متابعة القراءات إلكترونياً.

واخذ الفريق عينات الكربون بتحليلها مخبرياً وأثبتت التحاليل إلى إنحلال معدل الرقم الهيدروجيني بين طبقات الكربون وبذلك أثبتت التقنية كفائتها لامتصاص الغاز وتخفيف تركيزه في شبكات الصرف الصحي.

وبذلك سيتم إعتماد التقنية كحل بديل في الأماكن التي تحتوي على غازات عالية التركيز. علماً بأن محطات مياه الصرف الصحي ومحطات الضخ المركزية التابعه لحيا للمياه تحتوي على وحدات معالجة الروائح بمختلف التقنيات المتقدمة كتقنية الامتصاص الكيميائي، والأكسدة البيلوجية والكربون النشط أوالجمع بين أكثر من تقنية على حسب المواد العضوية العالقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*