هيئة السياحة القطرية تنضم إلى مبادرة “كروز أرابيا”

الدوحة-وجهات | شاركت “كروز أرابيا”، المبادرة المشتركة بين الهيئة العامة للسياحة في قطر ووزارة السياحة في سلطنة عُمان وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي وهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، في مؤتمر “ميامي كروز شيبينج 2015” الذي اقيم خلال الفترة من 16-19 مارس الجاري في ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف تعزيز مكانة المنطقة كوجهة سياحية رائدة في هذا الحدث العالمي.

وجاءت هذه المشاركة التي تعد الثانية بالنسبة للهيئات السياحية في كل من إمارتي دبي وأبوظبي وسلطنة عمان، والأولى بالنسبة لقطر والشارقة، ضمن إطار تحقيق أهداف مبادرة “كروز آرابيا” التي أُطلقت عام 2013 والرامية إلى الترويج للمنطقة كوجهة رائدة للسياحة البحرية على الصعيدين الإقليمي والدولي.
شارك مع دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي تسع جهات من القطاعين الخاص والعام لتمثيل دبي في معرض “ميامي كروز شيبينج 2015 ” وهي: “موانئ دبي العالمية” و”طيران الإمارات” إلى جانب وكالة “دناتا” للسياحة والسفر و”شرف للسفريات” و”ألفا للسياحة” و”الشرق للسفريات” و”شركة وكالة الخليج” و”إنشكيب لخدمات الشحن” و”سيماستر ماريتايم”.
وإلى جانب وزارة السياحة العمانية، شاركت عدد من شركات السفر في السلطنة بينها “الزهراء للسفريات” و”ترافل بوينت” و”مؤسسة خدمات الموانئ (ميناء السلطان قابوس). كما شارك مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، كل من “شركة موانئ أبوظبي”، و”طيران الاتحاد” بالإضافة إلى شركائها من وكالات السفر الإقليميين ضمن مبادرة “كروز أرابيا”.
وقال حمد بن مجرن، المدير التنفيذي في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي: “يعتبر كروز شيبينج ميامي أحد أهم الفعاليات في قطاع السياحة البحرية العالمي. ويسعدنا أننا قمنا بتمثيل المنطقة بوفد قوي هذا العام مع انضمام شريكين إقليمين إضافيين مهمين مثل الهيئة العامة للسياحة في قطر وهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة إلى مبادرة كروز أرابيا. وتمثلت مشاركتنا في تسليط الضوء على مجموعة من الجوانب التي شهدتها الإمارة مؤخراً، في هذا الحدث ومنها على سبيل المثال قانون تأشيرة الدخول المتعدد إلى دولة الإمارات الخاصة بسياح الرحلات البحرية بأجور رمزية، وكذلك افتتاح الرصيف الثالث للسفن السياحية، وأضخم مبنى مغلق لركاب السفن السياحية على مستوى العالم. كما جاءت هذه المشاركة بينما نشهد موسماً سياحياً بحرياً نشيطاً ومزدحماً حيث استقبلنا أكثر من 150 ألف سائح بحري على متن 30 سفينة في شهر يناير الماضي. وهذا يؤكد أن هدفنا المنشود لاستقبال 450 الف سائحابحلول 2016 قابل للتحقيق. وتنبع أهمية هذا المعرض من كونه يوفر منصة مميزة لاستعراض إمكانات دبي والمنطقة بشكل عام أمام أبرز أقطاب قطاع السياحة البحرية في العالم. إننا متفائلون بالفائدة الكبيرة التي يمكن أن نحققها من الدورة القادمة للمؤتمر الذي نشارك فيه للسنة الخامسة عشرة على التوالي”.

وقال خالد الزدجالي مدير الترويج والفعاليات بوزارة السياحة العمانية: “اتسمت مشاركتنا ضمن وفد مبادرة كروز أرابيا في مؤتمر كروز شيبينج ميامي بأهمية كبرى كونها عادت في المرة الأولى بنتائج إيجابية قيّمة وساهمت في دعم استراتيجية حملاتنا السياحية. وهذه هي السنة الثانية التي نشارك فيها في سلسلة المعارض المتنقلة لمبادرة كروز أرابيا بهدف تعزيز مكانة الخليج العربي كوجهة رئيسية للسياحة البحرية. وعلى غرار مشاركتنا الأولى، تلقينا استحساناً كبيراً على هكذا خطوة. لقد كرست سلطنة عمان نفسها كخيار مفضل في قطاع السياحة البحرية، حيث استقبلت نحو 300 ألف سائح بحري في ميناء السلطان قابوس في العاصمة مسقط، وميناء صلالة وميناء خصب خلال عام 2014، الأمر الذي أتاح لنا فرصة استعراض المواقع السياحية التي تزخر بها السلطنة، والتطلع إلى استقطاب المزيد من الزوار. ففي جعبة عُمان، بوصفها لاعباً أساسياً في الحدث، الكثير لتعرضه في مؤتمر كروز شيبينج ميامي الذي يعد منصة مثالية بالنسبة لنا للترويج للسياحة البحرية في منطقتنا، وكذلك تسليط الضوء على جمال وروعة وطبيعة السلطنة في هذا المنبر العالمي”.
من جهته، قال سلطان الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: “تعمل الهيئة بالتعاون مع موانئ أبوظبي وطيران الاتحاد خلال مؤتمركروز شيبينج، على توفير مجموعة من خدمات القيمة المضافة المتعلقة باستضافة السفن في الموانئ والتسويق والفعاليات الترويجية بهدف تشجيع شركات السفن السياحية على اتخاذ أبوظبي مقراً لها. ونتوقع أن نستقطب خلال العامين القادمين، على الأقل سفينة مقيمة واحدة من شأنها اجتذاب ركابها من أسواق عالمية متنوعة، والالتحاق ببرنامج 17/2016 لرحلات سلبرتي كروز الفاخرة. هذه هي الاستراتيجية التي سنواصل العمل من خلالها، فالمبنى الجديد الخاص بركاب الرحلات البحرية في أبوظبي سيكون قادراً على استقبال 3 سفن في وقت واحد. كما ستسهم المحطة المرتقبة المخصصة للسفن السياحية، في تعزيز موقع أبوظبي كوجهة سياحية إقليمة رائدة، ومنافس قوي في المشهد السياحي العالمي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*