ولاية بدية تستعرض إرثها الحضاري والتراثي والثقافي في ملتقى شمال الشرقية الاقتصادي

بدية – العمانية|

استعرضت ولاية بدية أمام حضور القرية التراثية في الحديقة العامة بالولاية مساء اليوم الإرث الحضاري والتراثي والثقافي وذلك ضمن مسابقة الولايات في فعاليات ملتقى شمال الشرقية الاقتصادي الذي يهدف إبراز المقومات الاقتصادية والسياحية والثقافية لولايات محافظة شمال الشرقية.

وتم تقديم عرض مرئي عن تاريخ الولاية وموقعها الجغرافي من الولايات الست بمحافظة شمال الشرقية وتضاريسها ومكانتها التاريخية والإرث الحضاري والتراثي للولاية من قلاع وحصون وأبراج إضافة إلى الوجه السياحي الذي تتفرد به ولاية بدية عن باقي الولايات بالمحافظة من رمال وافلاج وعيون واسواق وحرف وعادات تقليدية ومهن وحرف وأهم المنجزات التي حظيت بها في ظل العهد الزاهر لجلالة السلطان المعظم، حفظه الله ورعاه.

بعد ذلك قدمت الولاية امام الحضور الكبير عرضا لكافة فنونها الشعبية بدأته بدخول الفرسان على ظهور جيادهم وهم يرددون فن الهمبل بعدها عبرت قافلة الابل وهم يحملون الامتعة على ظهورها الابل مرددين فن الهمبل ثم تم تقديم مختلف الفنون الرجالية من رزحة وقصافي وعازي وكذلك الفنون النسوية كفن ابمبم والتشح شح وزفة العروس وفنون البادية كالمزيفينه والونه والتغرود.

كما استعرضت الولاية أهم الالعاب الشعبية التي تشتهر بها والتي يقوم بها الاطفال من ذكور وإناث مثل حلة تيا ودللوم دلوم وام تباع والست .

كما جسدت ولاية بدية حياة المواطن ومعيشته اليومية عبر إقامة قرية تراثية متكاملة فيها العادات والتقاليد والسوق الشعبي و القرية الزراعية التي جسد فيها عرض حي عن الحياة بالقرية من حيث الاهتمام بالنخلة والزراعة بشكل عام وكذلك القرية البدوية.

كما تمت إقامة معارض لكافة الحرف والصناعات التقليدية كصناعة البارود والسعفيات والنسيج وصناعة الازار العماني وكذلك المأكولات التي تشتهر بها الولاية كما شاركت جمعية المرأة العمانية بولاية بدية بعرض الازياء الرجالية والنسوية والاكلات الشعبية التي تتميز بها الولاية.

وقال سلطان بن محمد بن حمود الحجري عضو اللجنة المشرفة على مشاركة ولاية بدية في المسابقة ان الولاية تسعى من خلال المشاركة الى ابراز الوجه الحضاري والثقافي والسياحي للولاية وإبراز القدرات التي يمثلها ابناء الولاية من حرف وصناعات تقليدية واظهار التلاحم الاجتماعي والسعي إلى الفوز بأحد المراكز الثلاثة المخصصة للمسابقة الى جانب مشاركة الولاية مع ولايات محافظة شمال الشرقية من أجل انجاح الملتقى الذي يأتي تحت عنوان “تنمية سياحية”.

واضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن اللجنة المشرفة قامت للتحضير لهذه المشاركة حتى تكون مشرفة وتليق بمكانة وسمعة ولاية بدية وما تشتهر به من مقومات تاريخية وتراثية وسياحية هائلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*