التكنولوجيات تساعد المطارات في التعامل مع التهديدات الأمنية المتغيرة

سوق أمن المطارات تتجاوز 16 مليار دولار أمريكي والتكنولوجيات الذكية تغذي سوق أمن المطارات

****

مطارات الشرق الأوسط تواجه نطاقاً من التحديات بشكل يومي

دبي – وجهات|

تلعب التكنولوجيا الذكية دورا رئيسيا في تعزيز أمن المطارات ووسائل النقل الجوي، في مواجهة التهديدات والتحديات الأمنية المتغيرة باستمرار .

وتلعب تكنولوجيات الأمن والسلامة دوراً حيوياً في إدارة عمليات التفتيش السريع للمسافرين، وهناك منافسة شديدة بين المطارات لجهة توفير عمليات تخليص سريعة لإجراءات الهجرة والأمن، في حين يقول المسؤولون بضرورة إيجاد نوع من التوازن لضمان معايير السلامة مع الإدارة السريعة لتدفق المسافرين في الوقت نفسه، وهنا تلعب التكنولوجيا دوراً كبيراً.

ومن المتوقع وفقاً لمؤسسة “غلوبل ماركت إنسايتس”، أن تصل قيمة سوق أمن المطارات إلى 16 مليار دولار بحلول العام 2024. وفي حين يستمر الإرهاب والتهديد بالهجمات الإجرامية بلعب دور المحرك الرئيسي للسوق، فإن تزايد تغلغل التكنولوجيات الذكية وإنترنت الأشياء في المطارات يؤدي إلى زيادة الطلب على سوق أمن المطارات.

ويتضمن ذلك تكنولوجيات مثل تسجيل الوصول عن بعد، ومعدات الاستشعار، والبوابات الإلكترونية ونظم مناولة الأمتعة عبر ماسحات الأشعة السينية. وأظهرت دراسة استقصائية سنوية شاركت في رعايتها شركة سيتا ومجلس المطارات العالمي، قيام أكثر من نصف مطارات العالم بإدراج الأمن كأولوية قصوى لاستثمارات تكنولوجيا المعلومات على أمن المسافرين والمطارات.

ووفقاً للمنظمة الدولية للطيران المدني (ايكاو)، فإنه من المتوقع لمطارات الخليج العربي أن تستقبل 450 مليون مسافر سنوياً بحلول العام 2020، وهو الرقم المرشح للنمو بنسبة 5.2% سنوياً لغاية العام 2030، ما يترجم إلى حوالي 2.6 مليون رحلة طيران عبر المنطقة بمعدل وسطي 7,000 رحلة يومياً.

وتعمل مطارات دبي على الارتقاء الدائم بالتقنيات التي تستخدمها في تخليص إجراءات المسافرين وفق افضل الممارسات المطبقة في المطارات العالمية، لتعزيز تجربة المسافرين بدون المساومة على تطبيق اعلى مستويات الإجراءات الأمنية.

وفي معرض تعليقه على ذلك، أكد اللواء طيار أحمد بن ثاني – مساعد القائد العام لشؤون المنافذ، ان التكنولوجيا المتخصصة بأمن المطارات تعتبر جزءاً رئيسياً من ادارة وتشغيل المطارات وبالتالي فإن مطارات دبي تضعها على رأس اولوياتها توفير تجربة سفر آمنة وسلسة لأكثر من 7 ملايين مسافر يستخدمونها شهريا.

وقال اللواء بن ثاني : في الوقت الذي تبحث فيه المطارات وشركات الطيران عن طرق جديدة لتبسيط تجربة السفر وتعزيز عملية استقبال المسافرين ومناولة الأمتعة، فإن التقنيات والحلول الذكية  مثل القياسات الحيوية ونقاط التفتيش المؤتمتة وغيرها من التكنولوجيات الذكية، قد بدأت بالفعل في إعادة صياغة تجربة المطارات والسفر حول العالم، وليس لدى مؤسسة مطارات دبي أي حدود للاستثمار في استقطاب ارقى التقنيات لتعزيز تجربة السفر الآمنة والمريحة لمسافريها، ودبي مقبلة على المزيد من الابتكار في مجال الحلول الذكية لمواكبة هذه الاعداد الكبيرة من المسافرين عبر مطاراتها.

وقال فيليب فيرنير، مدير المبيعات لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة جونسون كنترولز: تعتبر منطقة الشرق الأوسط منصة ممتازة لنشر منتجات أمنية جديدة ومبتكرة، حيث تبحث المطارات عن أفضل المنتجات الأمنية من نوعها. وتواصل شركة سي اي ام سيستمز العمل بشكل وثيق مع المطارات على مستوى العالم لفهم احتياجاتها، حيث أن لديها متطلبات أمنية أعلى من معظم المرافق الأخرى، ذلك أن المطارات تتطلب نظم إدارة أمنية متكاملة وواسعة النطاق.

من جانبه، قال دانيال قريشي، مدير مجموعة المعارض في شركة ريد الشرق الأوسط للمعارض، الجهة المنظمة لمعرض المطارات: يمكن أن تعزى قدرة المطارات إلى تصميم وتنفيذ بروتوكولات الأمن واستخدام التكنولوجيا، حيث تواجه مطارات الشرق الأوسط مجموعة واسعة من التهديدات على أساس يومي، وهي بالتالي بحاجة إلى حلول أمنية أكثر تعقيداً وقدرة على التكيّف.

وستشكل قضايا وتكنولوجيا أمن المطارات بؤرة التركيز الرئيسي في دبي حين انعقاد معرض المطارات العام المقبل، حيث يعود بشكل متزامن معه تنظيم الدورة الثانية من مؤتمر أمن المطارات في الشرق الأوسط. ويمكّن هذا المؤتمر الشركات من تقديم حلول مبتكرة حول أفضل الطرق لضمان أمن المطارات بوجه مختلف التهديدات، وذلك بشكل فعال لا يؤثر على عملياتها.

ومن المنتظر أن يتم تنظيم معرض المطارات الذي يمتد لثلاثة أيام في الفترة من 29 أبريل ولغاية 1 مايو 2019، تحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة.

وسيشغل هذا المعرض البيني للأعمال والذي من المتوقع أن يزوره زهاء 7,500 زائر، مساحة إجمالية تربو عن 15,000 متر مربع في 3 من قاعات زعبيل التي يتضمنها مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وتتضمن قائمة المشاركين في المعرض العديد من الشركات العالمية الرائدة في مجال أمن المطارات التي سوف تقدم افضل منتجاتها المتخصصة في المجالات الأمنية، منها سميثز ديتكشن، وسي اي أي ايه، وإل 3، ونوكتك، واستروفيزكس، وتي واي تيك ميديكال، وسي اي ام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*