المنذري يفتتح ملتقى شمال الشرقية الاقتصادي في 28 نوفمبر

مسقط – وجهات|

يفتتح الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة في 28 نوفمبر المقبل ملتقى شمال الشرقية الاقتصادي الذي يقام هذا العام تحت بعنوان “تنمية سياحية” وينظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الشرقية ويستمر 10 أيام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم بالمبنى الرئيسي للغرفة، فقد اكد قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، أن الملتقى يسعى إلى تنشيط الحركة الاقتصادية في محافظة شمال الشرقية التي تضم ست ولايات.

وقال اليوسف، إن ولايات شمال الشرقة تتميز على وجه الخصوص بتنوع بيئات الجذب السياحي كالصحراوية والجبلية والزراعية ووجود المفردات التراثية والقرى والأحياء التاريخية ومراكز المدن التي اشتهرت قديما بالتجارة والاستثمار.

وأضاف، أن الملتقى سيعمل على الترويج لمحافظة شمال الشرقية بتسليط الضوء على أهم تلك المعالم السياحية والسعي لإيجاد تعاون بناء بين مختلف الجهات العامة والخاصة المشاركةِ في تنظيم الأنشطة والفعاليات المرافقة للملتقى التي تتنوع بين الأنشطة الثقافية والسياحية والرياضية وستعود بنفعها على جميع فئات المجتمع.

وقال، إن الملتقى يهدف إلى الاستفادة من تجارب الدول المجاورة في مجال تنشيط السياحة الداخلية لاسيما سياحة الملتقيات والتأكيد على أهمية المورثات الحضارية والثقافية للسلطنة بما سيشمله الملتقى من فعاليات تتنوع بين الندوات والمسابقات والألعاب الشعبية والفنون التقليدية والأمسيات الشعرية وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تعكس تراث وثقافة السلطنة بصفة عامة ومحافظة شمال الشرقية بصفة خاصة.

موضحا أنه ستكون هناك مبادرات أكثر تخصصا لتعزيز الإعلام الاقتصادي مثل مبادرة القلم الاقتصادي الذي نتمنى أن نعرض تفاصيلها عليكم في القريب العاجل.

من جانبه قال علي بن سالم الحجري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية والمشرف العام على الملتقى أن الملتقى يأتي ليلامس واقع قطاعات اقتصادية عدة أهمها السياحة حيث سيركز على كيفية النهوض به وجعله قطاعا حيويا ورافدا أساسيا من روافد الاقتصاد الوطني كونه أحد أفضل القطاعات غير النفطية أداءً وإنتاجيةً.

وأضاف، رئيس مجلس إدارة الفرع أيضا ان ملتقى شمال الشرقية الاقتصادي سيبرز المستجدات في المشاريع والبنى الأساسية، وما تتمتع به محافظة شمال الشرقية وولاياتها الست من أنشطة وأنماط سياحية متنوعة بمختلف المواقع السياحية لذلك فإن تأثيره يعد كبيرا على كافة القطاعات حيث ستتم الاستفادة منه بشكل مباشر وسينعكس ذلك على النمو الاقتصادي والدخل الوطني.

وعن الفعاليات المصاحبة للملتقى، اكد الحجري أنها تلامس اهتمامات جميع شرائح المجتمع فضلا عن المشاركات المتنوعة من داخل السلطنة وخارجها وتشمل الفعاليات: إقامة ندوة متخصصة تعنى بالقطاع السياحي حيث ستتناول أرواق العمل فيها سبل النهوض بالقطاع السياحي وكيفية تعزيز أدواره وجعله رافدا حيويا ومستداما وستعرض أوراق العمل أيضا فرص الاستثمار في القطاع السياحي في محافظة شمال الشرقية.

وستتناول الندوة أيضا الإجراءات حول طرق إنشاء مشاريع سياحية وآخر تطوراتها وإحصائياتها في المحافظة بالتعاون مع جهات الاختصاص فضلا عن عرض تجارب رائدة لمشاريع سياحية محلية يديرها شباب طموح من أبناء محافظة شمال الشرقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*