تركيا تفتتح غدا مطار اسطنبول الجديد أكبر مطار في العالم

اسطنبول – وجهات|

تفتتح تركيا يوم غد الأثنين مطار اسطنبول الجديد، الذي يعتبر أكبر مطار في العالم.

ويتزامن الافتتاح مع الذكرى 95 لتأسيس الجمهورية التركية، وبحسب ما قالت وسائل إعلام تركية سيكون الرئيس رجب طيب أردوغان على رأس حفل الافتتاح بمشاركة 11 رئيس دولة.

ومن بين الرؤساء الذين سيحضرون حفل الافتتاح، أمير دولة قطر ورؤساء ألبانيا وقيرغزستان وكوسوفو ومولدوفا ومقدونيا وباكستان وصربيا والسودان والبوسنة والهرسك وشمال قبرص.

وأشار جنكيز كورت، رئيس إدارة التعاون في الإدارة العامة لهيئة المطارات التركية إلى أن عملية الانتقال ستتم على 3 مراحل مضيفاً أن القسم الأكبر من نصيب الخطوط الجوية التركية.
وقال كورت إن العملية ستكون واحدة من أكبر عمليات النقل في العالم نظراً إلى حجم المطار. وأوضح أن العملية ستتم براً باستخدام الطرق مؤكداً أن ذلك لن يؤثر على حركة المرور في المدينة.
وقال: “سنعمل على درجة عالية من التنسيق ولا نعتقد أن ستكون ثمة مشاكل”.
تميز المطار الجديد الذي يعرف باسم “مشروع القرن” بمساحة واسعة تتسع لـ150 مليون راكب، وتصل إلى 200 مليون عند انتهاء مراحل إنشائه الأربع، مع وجود 165 جسراً لنزول الركاب من الطائرات، وبمساحة داخلية تبلغ مليوناً و500 ألف متر مربع، ومواقف سيارات تسع لـ7 آلاف مركبة، و6 مدارج هبوط وإقلاع مستقلة، و16 مدرجاً موازياً، و6 ملايين و500 ألف متر مربع ساحة وقوف تسع لـ 500 طائرة.
ويحتوي المطار كذلك على 3 مبان تقنية متطورة، وبرج مراقبة حركة الطائرات، وصالات للشخصيات الهامة (VIP) مع فنادق راقية، ومستشفيات ومركز طوارئ، وغرف للصلاة، ومراكز للمؤتمرات، و4 مبانٍ للمطار، موصلة معاً عبر الأدراج الكهربائية، و8 أبراج مراقبة للمدرجات، وقصر يتبع للدولة، ومحطات توليد الكهرباء، ومرافق لمعالجة المياه والنفايات.
يذكر انه بافتتاح المطار الجديد فسيتم التخلص من مطار اتاتورك نهائيا بهدمه وتحويل ارضه الى متنزه كبير بحسب ما اعلنته الحكومة التركية.

وقال المدير العام لشركة الخطوط الجوية التركية، بلال أكشي، إن افتتاح المطار الجديد سيزيد المنافسة بين شركات الطيران وعدد الرحلات؛ ما سيؤدي إلى انخفاض نسبي في أسعار التذاكر.

وأضاف أكشي، لمراسل الأناضول، أن نسبة النمو في الخطوط الجوية التركية تتجاوز 10% منذ عام 2003، وأن المطار الجديد سوف يعزِّز قدرات تركيا في مجال النقل الجوي، ويرفع أرقام النمو.

وذكر أكشي أن الخطوط التركية سوف تضم إلى أسطولها 14 طائرة حتى نهاية العام الجاري، و41 طائرة أخرى العام المقبل، «لذلك، ستتجاوز معدلات نمونا 10%».

ولفت إلى أن الطائرات التي ستدخل الخدمة هذا العام في إطار الأهداف الاستراتيجية لتركيا لعام 2023 ستكون من «ذات البدن الضيق»، في حين سيتم تسلُّم طائرات من نوع «البدن الواسع» وإدخالها الخدمة العام القادم.

ونوَّه أكشي بأن قطاع النقل الجوي سيشهد انتعاشاً ملحوظاً مع دخول المطار الجديد الخدمة غدا، مؤكّداً أن أسعار تذاكر الطيران ستشهد انخفاضاً نسبياً في ظل ارتفاع قدرات قطاع النقل الجوي وازدياد المنافسة وعدد الرحلات الجويّة.

وأشار أكشي إلى أن الخطوط الجوية التركية طرحت عروضاً لأسعار مخفّضة لتذاكرها، مضيفاً أن 40% من التذاكر الداخلية تباع بأسعار تقل عن 100 ليرة تركية (17 دولاراً أميركياً)، نظراً لشرائها بشكل مبكّر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*