وزارة السياحة تنظم منتدى “السياحة والتحول الإلكتروني” بالتعاون مع الجامعة الالمانية بمناسبة يوم السياحة العالمي

مسقط – العمانية |

نظمت وزارة السياحة اليوم بالتعاون مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا ” منتدى السياحة والتحول الرقمي ” تزامنا مع احتفال السلطنة بيوم السياحة العالمي الذي يصادف 27 من سبتمبر من كل عام.

رعى افتتاح المنتدى الذي “اُقيم بفندق كمبينسكي-مسقط” علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام.

تم خلال المنتدى تقديم محاضرات وجلسات نقاشية في الموضوعات التي تعنى بالتقنيات الرقمية في القطاع السياحي بمشاركة أكاديميين ومختصين من وزارة السياحة والمؤسسات السياحية في السلطنة.

وألقى سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة كلمة قال فيها إن شعار احتفال منظمة السياحة العالمية ‏باليوم العالمي للسياحة لهذا العام يأتي بعنوان “السياحة والتحول الرقمي” مما يجسد أهمية مواكبة التحول الرقمي وتوظيفه للنهوض بالقطاع السياحي، موضحا أن الأجيال الجديدة لديها قدرات عالية في البحث عن الوجهات السياحية الرائجة في العالم وبالتالي قيادة حركة التغيير في السياحة في العالم من خلال إتقانهم واستخدامهم لتقنيات البحث والحجز الإلكترونية وتوثيقهم الفوري لأنشطتهم، ومن هذا المنطلق تكمن أهمية تلبية طموحاتهم من خلال مواكبة تطوير التقنيات الحديثة ومواقع التواصل الإلكترونية وتحديثها بشكل مستمر”.

وأضاف المعمري إن وزارة السياحة تولي اهتماما كبيرا بالتحول الرقمي في القطاع السياحي تماشياً مع خطط وحرص الحكومة لتبسيط وتسهيل الإجراءات عن طريق المشروع الوطني للتحول الرقمي الذي تعمل الجهات الحكومية من خلاله على إحلال التعاملات الرقمية حيث قطعت الوزارة شوطا كبيرا في تفعيل منصات التواصل الاجتماعية‏ وأصبحت وسائل للترويج وأداة للتوعية بالسياحة المستدامة وللتفاعل الواعي مع رواد وسائل التواصل الاجتماعي ووفرت نظاماً إلكترونياً متكاملاً مع الجهات المختصة ذات العلاقة يتيح للمستثمرين إنجاز معاملاتهم إلكترونيا من خلال بوابة عُمان السياحية الإلكترونية وبعدة لغات، مؤكدا أن الوزارة ماضية في التوسع في استخدامات التقنيات الحديثة في القطاع السياحي بما يتناسب والتغير المستمر في القطاع.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى بالتعاون مع الجهات المعنية والشركات المتخصصة في هذا المجال إلى إيجاد خدمات رقمية تمنح الزائر والسائح للمواقع والمعالم السياحية ميزات وتسهيلات تفاعلية من خلال مختلف المواقع والتطبيقات والمنصات الإلكترونية.

وقال: إن التركيز على التحول الرقمي في القطاع السياحي في هذا العام من قبل المنظمة الدولية من شأنه أن يرفد الجهود المبذولة في التحول الرقمي في قطاع السياحة في دول العالم والاستفادة منه في الأنشطة السياحية المختلفة التي تسهم في تسريع وتيرة الترحال والسفر وتسهيل عملية الحجوزات، فضلا عن تعزيز التوعية بأهمية السياحة المستدامة والمحافظة على مكونات البيئة.

من جانبها، قالت الدكتورة هبة عبدالعزيز رئيسة قسم اللوجستيات والسياحة وإدارة الخدمات بالجامعة الألمانية إن شعار اليوم العالمي للسياحة يجمع بين قطاعين مهمين يتمثلان في السياحة والتحول الرقمي، مشيرة إلى أن التكنولوجيا أصبحت الجهة التي تروج لجودة المنتج السياحي وذلك من خلال آراء الجمهور الذين يستخدمون هذا المنتج سواء فنادق أم منتجعات أم مطاعم سياحية أم غيرها من المنشآت والمنتجات المتعلقة بالقطاع السياحي.

وتم خلال المنتدى تقديم عددٍ من أوراق العمل حول “السياحة والتحول الرقمي والسياحة الإلكترونية” ومستقبل التقنيات الرقمية في القطاع السياحي واستخدام التقنيات الرقمية للحفاظ على التراث واستعراض الخدمات الرقمية المتاحة للسياح في السلطنة التي تشمل البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وخدمات تقنية المعلومات وخدمات النطاق العريض للإنترنت المتنقل.

كما استعرض المنتدى عدة تجارب ونماذج حول كيفية الحفاظ على التراث عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة إضافة إلى ذلك تضمن جلسة نقاشية عن الموضوعات المتعلقة بالسياحة والتحول الرقمي .

كما تم خلال المنتدى إطلاق (نادي عُمان للسياحة المستدامة) الذي تم تأسيسه من قبل طلبة تخصص إدارة الأعمال والخدمات الدولية بالجامعة الألمانية في عُمان، حيث قدم الطلاب نبذة عن النادي وأهم أهدافه والأنشطة والفعاليات التي سيعمل عليها.

ويهدف النادي إلى دعم السياحة في السلطنة من خلال تنظيم الأنشطة والفعاليات والمنتديات التي تخص المجال السياحي لترسيخ مفهوم السياحة المستدامة وأهميتها لتنمية الاقتصاد والمجتمع العُماني واجراء البحوث والدراسات تحت اشراف أساتذة الجامعة والمختصين في مجال السياحة وتوعية المجتمع المحلي على كيفية الاستفادة من الفرص المتاحة في القطاع السياحي في السلطنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*