حلقة عمل عن حماية الآثار في محافظة ظفار

مرباط -العمانية |

افتتحت اليوم بولاية مرباط حلقة العمل التوعوية عن “حماية الاثار بمحافظة ظفار” والتي تنظمها المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار بمشاركة اكاديميين وباحثين من السلطنة والمملكة الاردنية وتستمر 5 أيام.

رعى افتتاح الحلقة الشيخ سالم بن سهيل تبوك والي مرباط بحضور عدد من المسؤولين والمختصين والمهتمين في مجال حماية الاثار.

والقى احمد بن سالم الحجري مدير عام المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار كلمة قال: فيها ان اختيار ولاية مرباط لإقامة حلقة العمل التوعوية لدورها التاريخي والحضاري والثقافي على مر السنين وما لمسناه من شراكة كافة اهالي الولاية في المحافظة على موروثها الحضاري والثقافي، مشيرا الى الجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال ترميم القلاع والحصون والكشف عن المواقع الاثرية للحفاظ على التراث العماني.

واضاف، ان الحلقة تحمل عدة محاور اهمها المباني التراثية والتاريخية واهميتها واعمال المسح الميداني والطرق العلمية في اختيار مواقع التنقيبات الاثرية والية تخزين وحفظ القطع الاثرية والتراثية والية ترميمها وصيانتها.

وتضمن اليوم الاول للحلقة تقديم اربع اوراق عمل حيث جاءت الاولى بعنوان المباني التراثية والتاريخية واهميتها والثانية بعنوان دور التصوير والرسم في توثيق المباني التاريخية والتراثية اما الورقة الثالثة بعنوان صيانة وترميم المباني التاريخية والتراثية والرابعة بعنوان تأهيل واستثمار المباني التراثية كنزل سياحية.

ويشتمل برنامج الحلقة على تقديم عدد من اوراق العمل منها نماذج من عمليات الصيانة والترميم للمباني التراثية من سلطنة عمان والمسح الميداني والطرق العملية في اختيار مواقع التقنيات الاثرية ودراسة الجدوى الاستثمارية للمباني التاريخية والتخزين والحفظ الآمن للقطع الأثرية والتراثية .

كما ستتناول الحلقة نماذج من عمليات الصيانة والترميم للمباني التراثية من الاردن وتصوير القطع الاثرية والتراثية لأغراض النشر العلمي والترميم والصيانة للقطع الاثرية والتراثية وطرق العرض المتحفي للإرث الأثري والتراثي وتصميم بطاقات رقمية للقطع الأثرية والتراثية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*