هيئة الدقم تركز على استقطاب شركات صناعية صينية جديدة

 جينان “الصين” – وجهات|

انطلقت اليوم من مدينة جينان الصينية الحملة الترويجية للدقم في جمهورية الصين الشعبية التي تستمر عدة أيام بمشاركة عدد من الشركات العاملة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وتأتي الحملة في ظل سعي هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لاستقطاب شركات صينية جديدة للاستثمار في الدقم التي تشهد في الوقت الحالي إنشاء مدينة صناعية صينية تقام على مساحة 1172 هكتارا تحت مظلة شركة وان فانج العمانية.

وتُعتبر مدينة جينان الواقعة في مقاطعة شاندونغ مركزا صناعيا واقتصاديا رئيسيا في الصين، ودعا يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم رجال الأعمال والمستثمرين الصينيين إلى الاستثمار في الدقم، مشيرا إلى الحوافز التي تقدمها الهيئة للمستثمرين.

وقال الجابري في كلمة افتتح بها ندوة “استثمر في الدقم” التي عُقدت اليوم بمدينة جينان الصينية إن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعتبر أكبر منطقة اقتصادية خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وتم تقسيمها لعدد من المناطق الاستثمارية المتنوعة تشمل قطاعات الصناعة والسياحة والخدمات اللوجستية والتطوير العقاري وغيرها من المجالات الأخرى، موضحا أن المنطقة تتميز كذلك بوجود ميناء متعدد الأغراض ومطار وحوض جاف لإصلاح السفن وميناء للصيد ومنطقة للصناعات السمكية.

وأشار إلى الحوافز التي تقدمها الهيئة، وقال إن الهيئة تقدم عددا من التسهيلات والحوافز بما في ذلك السماح للمستثمر الأجنبي بتملك المشروعات بنسبة 100% والإعفاء الضريبي لمدة تصل إلى 30 عاما قابلة للتجديد لمدة مماثلة والتسهيلات في مجالات الجمارك وتأشيرات الإقامة والحصول على القوى العاملة الأجنبية التي تحتاج إليها المشروعات وغيرها من التسهيلات والحوافز الأخرى.

ووجه يحيى الجابري في ختام كلمته الدعوة للمستثمرين وممثلي الشركات الصينيةلاستكشاف فرص الاستثمار في المنطقة.

من جهته أشاد جيناغ جينغ المدير العام لشركة وان فانج الصينية ببيئة الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وقال إن التسهيلات التي حصلت عليها المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم جيدة.

واستعرض في عرض مرئي قدمه خلال الندوة المشاريع التي تركز عليها المدينة وسير العمل فيها، وقال إنه تم الانتهاء من تصاميم عدد من المشاريع وبدأ العمل في مشروع المركز التجاري فيما سيبدأ العمل خلال الفترة المقبلة في عدد من المشاريع الأخرى.

ومن المتوقع أن تضم المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم نحو 35 مشروعا بتكلفة حوالي 10.7 مليار دولار، وتستهدف الحملة الترويجية في الصين التي تنظمها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالتعاون من شركة وان فانج العمانية استقطاب استثمارات جديدة والترويج للدقموالمدينة الصناعية الصينية.

وسلّطت الندوة الضوء على البنية الأساسية للمنطقة والمشروعات التي يتم تشييدها فيها ومكونات المنطقة كميناء الدقم والحوض الجاف والمطار ومصفاة الدقم ومحطة رأس مركز لتخزين النفط، كما ركزت على مناخ الاستثمار في المنطقة والحوافز والمزايا والتسهيلات التي تحصل عليها الشركات المستثمرة بالدقم.

وأكد المسؤولون بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة وان فانج في إجاباتهم على أسئلة المستثمرين أن المنطقة تتمتع بالعديد من المقومات المشجعة للاستثمار، مشيرين إلى الجهود المبذولة من الجانبين لتسريع العمل بالمدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم. مؤكدين في الوقت نفسه ما تتمتع به السلطنة من أمن واستقرار سياسي، مشيرين كذلك إلى القِيَم التي يتمتع بها المجتمع العماني المنفتح على الحضارات الأخرى.

واشتملت الندوة على عدد من العروض المرئية من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات “إثراء” وشركة ميناء الدقم وشركة عمان للحوض الجاف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*