انتعاش الحركة السياحة في 9 وجهات سياحية في السلطنة خلال إجازة عيد الأضحى

أكثر من 110 آلاف يزورون ظفار والجبل الأخضر والبرك المائية ورأس الجنز

****

409.54      ألف زائر للوجهات السياحية 

في النصف الاول من العام الجاري

 مسقط – وجهات |

شهدت عددا من الواجهات السياحية في السلطنة في النصف الأول من العام الجاري، تدفقا سياحيا كبيرا حيث بلغ عدد من زاروا 9 وجهات سياحية 409آلاف و549 زائرا من مختلف الجنسيات .

واشارت الإحصائية النصف سنوية التي تصدرها دائرة المعلومات والإحصاء التابعة للمديرية العامة للتخطيط والمتابعة والمعلومات بالوزارة إلى أن عدد زوار الجبل الأخضر في الفترة من يناير إلى شهر يونيو من العام الجاري بلغ 93.307  ) ) زائرا منهم 28.904 زائرا عمانيا، و 4.063 زائر خليجي و 3.605زائر عربي

 .

في حين بلغ عدد زوارالأجانب 56.735 زائر، وبلغ عدد زوارالبرك المائية بولاية وادي بني خالد في النصف الأول من العام الجاري 80.982زائر منهم 21.540 زائر عمانيا و215زائرا خليجيا و 1.693 زائر عربي و57.534 زائر أجنبي.

أما محمية السلاحف برأس الجنز بنيابة راس الحد بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية فبلغ عددالزوار في النصف الأول من العام الجاري 21.489 زائر منهم 3.435عمانيا و 629 خليجيا و 942 عربيا16.295 زائر أجنبيا و 188 طالبا وطالبة .

أما زوار كهف الهوتة بولاية الحمراء محافظة الداخلية فبلغ عدد الزوار في ستة الأشهر الأولى من العام الجاري30.867 زائر من مختلف الجنسيات.

وبلغ عدد زوار محمية الكائنات الحية والفطرية في النصف الأول لعام2018م 267 زائر، وتم إدارج المحمية كأحد الواجهات السياحية لرصد تطورإعداد السياح والزوار لها.

أما عدد الزوار لمحمية القرم الطبيعية فبلغ خلال ستة الأشهر الأولى من العام الجاري  480زائرا، و بلغ عددزوار بحيرة الانصب في النصف الأولمن العام الجاري 1.034 زائرا، في حين بلغ عدد زواره محمية جزر الديمانيات الطبيعية في النصف الأول من العامالجاري 10.580 زائرا.

أما زوار القلاع والحصون فبلغ عددالزوار 170.543 زائرا، من جانب اخر شهدت الوجهات السياحية خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك  الزوار  للاستمتاع بالمقومات السياحية  حيث توافد 16ألفا و96 زائرا  على الجبل الاخضر خلال الفترة من 17 وحتى 24 أغسطس حيث يحرص الزوار على التمتع بالمناخ الاستثنائي والطبيعة الخلابة التي يتميز بها الجبل الاخضر، كما أن سهولة الوصول الجبل الاخضر وتزايد أعداد المنشآت السياحية  تحفز السائح على إطالة المكوث كما سعت وزار السياحة خلال الفترة الماضية إلى تكثيف الترويج والتعريف بالجبل الأخضر لتحفيز السياح على زيارته.

 وقال أزهر بن خلفان بن سعيد التوبي مدير مساعد إدارة السياحة بمحافظة الداخلية إن استقبال الزوار المتجهين للجبل الاخضر يبدأ من خلال مركز الخدمات السياحية التابع لوزارة السياحية والواقع على مدخل الجبلالاخضر حيث يباشر عدد من الموظفين تقديم كافة التفاصيل المعلومات للسائح عبر هذا المركز خلال فترة إجازة العيد منذ الصباح وحتى فترة الظهيرة.

وقال التوبي، إن اجازة عيد الاضحى تزامنت هذا العام مع موسم نضح عدد من فواكة وثمار الجبل الاخضر منها العنب والبوت الكمثرى والتين بأنواعه والمشمشحيث يحرص المواطنون على استغلال هذه الأوقات لعرض منتجاتهم بالطرق المختلفة ويتنافسون في تقديم اجود انواع الفواكة مماتجود به الطبيعة في الطب الاخضر.. وكذا الحال فإن السائح الذي يزورالجبل الاخضر دائما في وسوف لتجربة مذاق هذه الفوكة وشراء مختلف الأنواع لتكون بمثابة أفضل هدية تحكي تفاصيل زيارته للجبلالاخضر.

واستقبلت البرك المائية بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية خلال الفترة من يوم الأحد 19/8/2018مولغاية  يوم السبت   25/8/2018نحو10 آلاف و590 زائرا  بينهم  2284 عمانيا و 7682 زوار اسيويين و 431اوروبيون  و4 أميركيين و 24 اماراتيا و4زوار بحرينيين  و4 زوار سعوديين و157 من العرب الآخرين.

و قال طلال بن خلفان الشعيبي مدير إدارة السياحة بمحافظه شمالالشرقية  إن المحافظة تشهد تدفقا سياحيا خلال الإجازات وعطلاتالأعياد لما تزخر به من مقومات سياحية جذابة و خاصة البرك المائية بوادي بني خالد. حيث يتوافد السياح والزوار لزيارة البرك المائية والاستمتاع بالمناظر الرائعة.

واضاف بأن الوزارة أقامت عدد من الفعاليات خلال إجازة عيد الأضحىالمبارك بهدف تنشيط السياحةالداخلية واثراءها بالأنشطة التيتسهم قضاء الزوار أوقاتا رائعة بين ولايات المحافظة، مشيرا إلى أن الفعاليات شهدت تفاعلا إيجابيا من الزوار، حيث أقامت إدارة السياحة بمحافظة شمال الشرقية فعاليه فرحة العيد بولايه إبراء تضمنت فقرات ترفيهيه منوعه كان لها حضور كبيرمن قبل اهالي المحافظه.

كذلك اجتذبت محمية رأس الجينزألفين و850 زائرا خلال أيام العيد (منالثلاثاء وحتى الجمعة) حيث أصبحت محمية رأس الجنز للسلاحف المحمية طبيعة الأكثر شعبية في المنطقة.

 

وتعمل شركة عمران  للتنمية السياحية على العديد من خطط التحسين الخاصة بالمحمية. وهذا يشمل تحسين تجربة الزوار من حيث الجذب السياحي الإضافي ، والتدريب الإضافي للكادر الذي يعمل باجتهاد ،والخبرات الجديدة حيث من ضمن الخطة التطويرية للمحمية المساراتالجبلية المتعددة وتجديد المركز بأكمله على مراحل. كما سوف تعطي هذاالتجديد فرص عمل للمواطنين لشغل مناصب رئيسية وإدارة عملياتالمحمية والفندقية في الداخل.

ومن ضمن التعديلات والإضافاتالتي سوف يقوم بها المركز ثلاثةمسارات جبليه سوف تعكس جمالالطبيعة وسوف يتم تجديد جميع غرف وخيم المركز في حلول سنة2019 وتحسين شاطئ التعشيش وانشاءطوابق مشاهدة السلاحف وانشاءجدران منخفضة الارتفاع لإنقاذالسلاحف الصغيرة من  اجل ان لا تتوهعن طريقها الصحيح.

كذلك بلغ عدد زوار محافظة ظفار خلال اجازة العيد أكثر من 85 ألف زائر.

وقال مروان الغساني مدير الترويج بالمديرية العامة للسياحة في محافظة ظفار ان المديرية تسعى جاهدة بالتعاون مع الشركاء السياحيين للترويج للفترة ما بعد انتهاء المهرجان وتوقف التغطية الإعلامية المصاحبة للمهرجان والتي تشهد انخفاضالحركة السياحية بسبب بدء العام الدراسي في المدارس والجامعات وبالتالي توقف حركة قدوم العائلات والأفراد المرتبطين بالدراسة.

وقال حيث يتم العمل مع شركاتالطيران لاستمرار عدد الرحلات كما هي في ذروة الموسم ودعم التعاون معالمنشآت الفندقية لتقديم العروض التسويقية التشجيعية.

 واضاف الغساني كما أن هناك سعي مع الهيئات والمنظمات المحليةوالإقليمية والدولية لتخصيص هذهالفترة من العام لعقد مؤتمراتهاواجتماعاتها في مدينة صلالة،خصوصاً بعد افتتاح العديد منالمشاريع والمنشآت الفندقية في الآونة الأخيرة التي تحتوي على القاعات المناسبة وتتوفر بها كافة الخدمات والمرافق التي تفي بالغرض.

وفي موقع إتينا لاند بسهل اتينبصلالة بمحافظة ظفار نظمت المديرية العامة للسياحة بالمحافظة  فعاليات تراثية وثقافية وترفيهية متنوعة خلال اجازة عيد الاضحى المبارك في ثاني وثالث ورابع ايام العيد من الساعة الخامسة مساء ولغاية الحادية عشرامساء.

وشهدت الفعاليات اقبالا كبيرا خصوصا من الأسر التي وجدت متنفسا خلال فترة الإجازة كما عملت الفعاليات على الترويج للمعالم والوجهات السياحية التعريف بالفنون والحرف والصناعات التقليدية العمانية.

وإضافة إلى الفعاليات الترفيهيةوالثقافية تم تقديم العروض الفنية والرقصات التقليدية والمسابقات والالعاب التقليدية، واقامة سوق تجاري مصغر للاسر المنتجة وركن للصناعات الحرفية والاكلات العمانيةوعروض ترفيهية للكبار وفقراتمتنوعة  للأطفال والأسر مثل عروض الشخصيات الكرتونية والرسم علىالوجوه ونقش الحناء وغيرها من العاب التسلية.

واجتذبت الفعاليات التي نظمتها وزارة السياحة في مختلف محافظات العديد من الزوار الذين توافد واللاستمتاع بالبرامج المنوعة التي تم تقديمها خلال الفعاليات.

ففي محافظة جنوب الشرقية نظمتادارة السياحة بالمحافظة فعالياتتوزعت في معظم ولايات المحافظةحيث أقيم عصر ثاني أيام ثاني عيدالأضحى المبارك فعالية استعراضالخيل على شاطئ نعمة بولاية صوربالتعاون مـع نادي صور للفروسية كمانفذت إدارة السياحة بالمحافظة علىمنتزه السويح عصر ثالث أيام العيدفعالية الفنـون الشعبيـة والألعابالتقليدية بالتعاون مع مخيم الصقلةالسياحي وفرقة أمجاد الشرقوبمشاركــة الجاليات المقيمة بولايةجعلان بني بوعلي وفي مساء ثالثأيام العيد أقيمت في جزيرة مصيرهفعالية ترفيهية للأطفال ومعـرضللصناعات الحرفية والمشغولاتاليدوية والسعفيات والاسر المنتجةبالتعاون مع نادي مصيره الرياضيوفندق دانة الخليج ومنتجع جزيرةمصيره ومعان للشقق الفندقية وشركةالجزر للنقل والمقاولات.

وفي ولاية عبري نظمت ادارة السياحةبمحافظة الظاهرة ولجنة السياحةبغرفة تجارة وصناعة عمان بالظاهرةمهرجانعيدنا في الدريزبالتعاونمع اهالي وشباب بلدة الدريزوبمشاركة عدد من الفرق والشركاتوالمؤسسات بالبلدة والذي استمر طيلةايام عيد الاضحى المبارك.

وجسد المهرجان من خلال لوحاتهالاصالة التاريخية والجوانبالسياحية والتراثية وعادات وتقاليدافراد المجتمع وماتزخر به ولاياتالظاهرة من مظاهر وعادات اجتماعيةقيمة وفنون تراثية يمارسها الاهاليفي احتفالاتهم بالمناسبات الوطنيةوالدينية والاجتماعية.

كما قدمت كوكبة من الفرسان عروضاشيقة من مهارة وفنون الخيل فياستعراض مبهر لركضة الخيل وارتباطالفارس بجياده وفي صورة جماليةولوحة رائعة قام عدد من الفرسانبالوقوف على ظهر الخيل في سباقاتسم بالاثارة والتشويق بينما قامتمجموعة من الفرسان بتقديم لوحةلتنويم الخيل وقدرتهم على التعاملمعها

وقدمت فرقة الفنون الشعبية والحماسية ببلدة الدريز اهازيجورقصات من فنون الرزحة والعازي والعيالة.

وتخلل المهرجان معرضا للسياراتالكلاسيكية والقرية التراثية والحرفيةوالالعاب الشعبية والترفيهية المشهورةبقرى عبري.

كذلك اجتذبت فعاليات «فرحة العيد»التي أقيمت في مركز صحار الترفيهي وحديقة اليوبيل الفضي بولاية صحارالعديد من الزوار الذين استمتعوابالفعاليات التراثية والثقافي، فيما شهدت محافظة الداخلية من ثاني إلى رابع أيام العيد فعالية (أهلا بالعيد)بحديقة ازكي العامة.

واقيمت على مسرح قلعه الرستاقبمحافظة جنوب الباطنة فعاليات، وفي ثالث أيام العيد وبمحافظة مسندمأقيمت  بنادي خصب الرياضيالثقافي فعاليات (فرحة العيد)

وشهدت محافظة شمال الشرقية فعاليات ترفيهية في مركز اللولو بابراء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*