النظام الغذائي المعتدل الكربوهيدرات يحد من الأمراض الفتاكة

بوسطن – العمانية |

اكدت دراسة جديدة اجراها باحثون من مستشفى بريجهام للنساء وكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن ان النظام الغذائي المعتدل في الكربوهيدرات يمكن أن يكون المفتاح للحد من الأمراض الفتاكة المؤدية للوفاة كالقلب والسرطان.

وتتبعت الدراسة التي نشرت بمجلة لانسيت حالة أكثر من 15000 أمريكي لمتوسط 25 عاما ووجدوا أن الوجبات منخفضة الكربوهيدرات (أقل من 40 بالمائة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات) والحمية عالية الكربوهيدرات (أكثر من 70 بالمائة من السعرات الحرارية) كانت مرتبطة زيادة خطر الوفاة، بينما ارتبط الاستهلاك المعتدل من الكربوهيدرات (من 50 إلى 55 في المائة من السعرات الحرارية) بتراجع خطر الأمراض المؤدية للوفاة.

وقال كبير معدي الدراسة سكوت سولومون: هذا الدراسة الأكثر شمولا تساعدنا على فهم أفضل للعلاقة بين مكونات محددة من النظام الغذائي والصحة على المدى الطويل.

ووجد الباحثون ان تناول المزيد من البروتينات والدهون الحيوانية من الأطعمة مثل لحم البقر والضأن والدجاج والجبن بدلاً من الكربوهيدرات كان مرتبطا بخطر أكبر للوفاة في حين تناول المزيد من البروتينات والدهون النباتية من الأطعمة مثل الخضراوات والبقوليات والمكسرات ارتبط بانخفاض المخاطر.

وأضاف أن هذه البيانات تشير إلى أن التحول نحو استهلاك أكثر اعتمادا على النباتات من المرجح أن يساعد في الوقاية من الأمراض الفتاكة الرئيسية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*