دراسة: النظام الغذائي الغني بالخضراوات والأسماك قد يحد من مرض التصلب المتعدد

سيدني – العمانية | 

اكدت دراسة جديدة اجراها باحثون من جامعة كيرتن في استراليا ان النظام الغذائي الغني بالخضراوات والأسماك يساعد على الحد من مرض التصلب المتعدد.

وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة ذي فرونتير بوست ان اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والأسماك والبقوليات والبيض والدواجن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالتصلب المتعدد وهو مرض طويل الأمد يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي والعصب البصري في العين.

وأشار الباحثون الى ان التصلب المتعدد يحدث عندما يكون هناك فقدان أو تلف في المناطق المحيطة بالألياف العصبية التي تحمل إشارات من وإلى خلايا الدماغ.

وقام الباحثون بتحليل البيانات ما يقرب من 700 شخص في جميع أنحاء أستراليا وقارنوا بين تأثير نوعين من النمط الغذائي الأول هو نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة عالية من الأسماك والبيض ولحوم الدواجن والبقوليات والخضراوات

والآخر هو نظام غذائي على النمط الغربي مرتفع بمنتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم الحمراء مع انخفاض في المكسرات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة.

وأظهرت النتائج أن ارتفاع استهلاك الأطعمة الصحية كان مرتبطا بانخفاض خطر التشخيص الأول لإزالة الميالين في العصبي المركزي وبالتالي تراجع احتمالات الإصابة بالتصلب المتعدد.

ويعتقد العديد من الباحثين أنه في مرض التصلب العصبي المتعدد يهاجم الجهاز المناعي سائل المايلين السليم في الدماغ والحبل الشوكي والعصب البصري ويؤثر الضرر أيضا على الألياف والخلايا ويعطل الإشارات الصادرة عن الحواس والتحكم في الحركة.

وتشمل أعراض المرض مشاكل في الرؤية وفقدان والتوازن وصعوبة الكلام والهزات ومشاكل الذاكرة والتركيز والتعب الحاد، ويوجد هناك أكثر من 3 ر2 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون مع مرض التصلب العصبي المتعدد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*