ندوة متخصصة في الرستاق تدعو إلى زيادة الاستثمارات المحلية بالدقم

الرستاق  وجهات |

دعت الندوة التعريفية عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي عقدت بفرع الغرفة بولاية الرستاق إلى زيادة الاستثمارات المحلية في المنطقة.

وأكد المهندس حمود بن سالم السعدي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بجنوب الباطنة الأهمية الاقتصادية للمنطقة وما تبذله السلطنة من جهود لتنويع مصادر الدخل.

وقال في كلمة ألقاها في بداية الندوة: إن تأهيل المناطق الاقتصادية والصناعية في مختلف أرجاء السلطنة يؤكد الاهتمام المتواصل في إيجاد بيئات استثمارية جاذبة لرؤوس الأموال ومشجعة لقيام الأعمال التي تساهم في رفد الاقتصاد الوطني.

وأوضح، أن المنطقة تم تأسيسها لتكون مركزا اقتصاديا عالميا للمشاريع الإنتاجية الضخمة والصناعات الثقيلة المتعددة ومحطة للبضائع العالمية، مشيرا إلى أن البنية الأساسية العالية التي تحظى بها المنطقة ستكون عامل جذب لرؤوس الأموال والتقنيات الحديثة العالمية وقيام الاستثمارات الأجنبية التي تساهم في التنمية، كما أن المنطقة مؤهلة لأن تكون بيئة خصبة لقيام المشاريع الصغيرة والمتوسطة المختلفة.

من جهته، أكد صالح بن حمود الحسني مدير عام خدمات المستثمرين بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ترحيب الهيئة بالاستثمارات المحلية وتقديم العديد من المزايا والتسهيلات التي تشجع القطاع الخاص على الاستثمار في المنطقة.

وأضاف في عرض مرئي قدمه تحت عنوان “الحُلول تكمن في قلب الدقمإن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعتبر أحد مخرجات الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني “عمان 2020” التي تستهدف تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة لمحافظة الوسطى، وتوفير فرص عمل ذات مردود مالي مجدٍ للقوى العاملة العمانية وخصوصا الشباب الجامعي، وتنويع قطاعات الاقتصاد الوطني، وتعظيم مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي وزيادة مساهمتة في الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح أن الدقم تتميز بالسهولة في الاستثمار وبسياسات وحوافز تفضيلية للاستثمار الاجنبي ومحطة واحدة توفر جميع الخدمات، مشيرا إلى مميزات الموقع الاستراتيجي للمنطقة على الطرق البحرية الدولية خارج مضيق هرمز.

وتطرق في عرضه المرئي إلى المزايا اللوجستية الأساسية للمنطقة كميناء الدقم والحوض الجاف ومطار الدقم وشبكة الطرق الحديثة والمزدوجة، موضحا أن مطار الدقم يبعد مسافة 24 كيلومترا عن الميناء و19 كيلومترا عن مركز المدينة، كما أنه مهيأ للتعامل مع مختلف أنواع الطائرات بما في ذلك تلك التي تتعامل مع أحمال الركاب الكبيرة أو الشحن الجوي.

وتطرقت الندوة إلى الفرص الاستثمارية المتوفرة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وأبرز المشروعات المنفذة حتى الآن والحوافز والتسهيلات التي يحصل عليها المستثمرون.

وقال الحسني، إن حوافز الاستثمار في المنطقة تتضمن الإعفاء من ضريبة الدخل على الشركات والأفراد، ونفاذية البضائع المصنعة للسوق المحلي وسوق مجلس التعاون  الخليجي شريطة تحقيق شرط المنشأ الوطني، والإعفاء من كامل الرسوم الجمركية، كما أنه لا توجد قيود على ملكية رأس المال الأجنبي للمشروعات، وحرية تداول وتحويل الأرباح ورأس المال للخارج من دون قيود، وإعفاء الشركات العاملة من شرط الحد الأدنى لرأس المال المنصوص عليه في قانون الشركات التجارية.

وجاءت الندوة ضمن الجهود المشتركة بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وغرفة تجارة وصناعة عمان لتعريف القطاع الخاص المحلي بالفرص الاستثمارية المتوفرة بالمنطقة وتشجيع المستثمرين المحليين على اقتناص هذه الفرص والاستفادة من التسهيلات والحوافز التي تقدمها الهيئة.

وتُعد ندوة الرستاق الندوة المحلية السادسة عن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال العام الجاري بعد أن شهدت الأشهر الماضية تنظيم ندوات مماثلة في نزوى وصور وإبرا وصحار والبريمي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*