اليونسكو تضم مدينة قلهات التاريخية الى قائمة التراث العالمي

المنامة – وجهات|

وافقت منظمة اليونسكو اليوم على ضم مدينة قلهات التاريخية الى قائمة التراث العالمي. جاء ذلك خلال اجتماع الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي في المنامة بمملكة البحرين.

وتشارك السلطنة ممثلةً في وزارة التراث والثقافة بوفدِ يترأسه حسن بن محمد بن علي اللواتي مستشار صاحب السمو السيد الوزير لشؤون التراث.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع السنوي في إطار اهتمام منظمة اليونسكو بصون وحماية التراث الثقافي والطبيعي حول العالم، حيث تقوم المنظمة بدعوة الدول الأعضاء في اتفاقية حماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي لعام 1972م لإيلاء تراثها المتنوع الاهتمام والحماية اللازمين بإدراجه على قائمة التراث العالمي في حالة استيفائه للمعايير الفنية الخاصة ليكون تراثاً عالمياً.

وبناءً على موافقة مجلس الوزراء لإدراج موقع مدينة قلهات التاريخية على قائمة التراث العالمي، فقد سعت وزارة التراث والثقافة جاهدةً لتحقيق ذلك من خلال إعداد ملف ترشيح متكامل للموقع وتسليمه لمركز التراث العالمي وفق الآليات المعتمدة لدى المركز والبرنامج الزمني المحدد لهذه الملفات وذلكلإتاحة الفرصة للهيئات الاستشارية التي يستعين بها المركز لدراسة الملف والمعاينة الميدانية للموقع وإعداد التوصية الخاصة بإمكانية إدراج الموقع من عدمه والتي سيتم مناقشتها خلال الاجتماع الحالي للجنة.

يشار إلى أن السلطنة تعمل أيضاً للترشح لعضوية لجنة التراث العالمي في انتخابات الفترة القادمة في عام 2019م، مع العلم بأن السلطنة انتخبت مرتين لعضوية اللجنة، آخرها كان في الدورة التي امتدت لأربعة أعوام ما بين عام 2001م -2005م.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*