الغرفة تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع سلوفاكيا

مسقط – وجهات | 

استقبلت غرفة تجارة وصناعة عمان اليوم “الاثنين” بمقرها الرئيسي وفدا تجاريا من جمهورية سلوفاكيا برئاسة وزير المالية السلوفاكي معالي بيتر جابليك، وبعضوية أكثر من ٤٥ من أصحاب وصاحبات الأعمال من الجمهورية السلوفاكية.

وقد التقى رئيس الوفد الزائر مع سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وتم خلال اللقاء بحث مجالات وفرص التعاون والشراكة المتاحة بين القطاع الخاص العماني ونظيره في سلوفاكيا، كما تم بحث فرص الاستثمار وسبل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السلطنة وسلوفاكيا.

من جهة أخرى عقدت في إطار الزيارة ندوة تعريفية بفرص ومجالات الاستثمار بين السلطنة وسلوفاكيا بحضور الوزير السلوفاكي ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وأعضاء مجلس إدارة الغرفة والرئيس التنفيذي بالغرفة، وعدد من أصحاب وصاحبات الأعمال بالسلطنة.

وأشار عبدالعظيم البحراني الرئيس التنفيذي بغرفة تجارة وصناعة عمان خلال إلقائه كلمة الغرفة إلى أن  السلطنة تزخر بمزايا وفرص استثمارية عديدة بمختلف القطاعات، وتسعى لفتح آفاق واسعة مع جميع الدول بمختلف المجالات والميادين التجارية والاستثمارية، وتقديم كافة التسهيلات للمستثمر الأجنبي، ومن هذا المنطلق تعتبر هذه الزيارة فرصة لإلتقاء أصحاب وصاحبات الأعمال السلوفاكيين مع نظرائهم بالسلطنة للاطلاع على فرص التعاون والشراكة المتاحة بالسلطنة، وصولا إلى تحقيق نمو وتصاعد في حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث أوضحت بيانات إحصائيات التجارة الخارجية أن حجم ذلك التبادل ضعيف جدا.

وأوضح البحراني أن المرحلة القادمة تتطلب تعاون الجانبين لتعزيز العلاقات التجارية لاسيما بين القطاع الخاص في البلدين، وذلك من خلال تنظيم ريارات متبادلة للوفود التجارية، والمشاركة في المعارض الدولية المقامة في كلا من السلطنة وسلوفاكيا، بالإضافة إلى تبادل المعلومات المتعلقة بمنتجات البلدين القابلة للتصدير والفرص التجارية المتاحة ، ونشر الأدلة التجارية والصناعية، وتفعيل مذكرات واتفاقيات التعاون الاقتصادي المشترك.

فرص استثمارية

وتضمن برنامج اللقاء تقديم عروض مرئية من الجانبين حول الفرص الاستثمارية في البلدين، وقال فيصل الهنائي رئيس قسم ترويج الاستثمارات الخدمية خلال تقديمه ورقة عمل حول الفرص الاستثمارية بالسلطنة: “إن جذب الاستثمارات الأجنبية والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في السلطنة هي أحد أهم الأهداف المشتركة التي تسعى “إثراء” إلى تحقيقها مع مختلف الجهات المعنية بقطاع الاستثمار، ونحن ندرك أن التكاملية والعمل المشترك في مجال الترويج للسلطنة سيساهم في جعلها وجهة استثمارية هامة، وسيفتح المجال أمام المستثمرين للتعرف على التسهيلات والحوافز التي تتمتع بها بيئة الاستثمار في السلطنة”.

كما ألقى صالح الحسني مدير عام الاستثمار  بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عرضا مرئيا عن الفرص الاستثمارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مبينا أن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قامت خلال السنوات الماضية بإعداد مجموعة متكاملة من التشريعات التي تسهل إجراءات الاستثمار في المنطقة، بالإضافة إلى الحوافز والتسهيلات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين.

كما تطرق إلى التعريف بالمميزات التي تقدمها الهيئة للمستثمرين، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية التي تعرضها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

حيث يتخصص الوفد الزائر في قطاعات متعددة منها: النفط والغاز، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبنوك والأمن، بالإضافة إلى قطاع البناء والهندسة والنقل، والمنتجات الطبية ووسائل الإعلام وأنظمة الصوت.

كما أقيمت لقاءات ثنائية بين الجانبين العماني والسلوفاكي، والتي من شأنها تطوير العلاقات التجارية والمساهمة في نمو وتصاعد الحجم التجاري بين البلدين الصديقين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*