“هيئة الطيران المدني” القطرية تعتمد الهيكلية الجديدة لICDL

 الدوحة-وجهات /
كشفت “الهيئة العامة للطيران المدني” في قطر عن اعتمادها الهيكلية الجديدة لـ ICDL (الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب) للارتقاء بمستوى المهارات الرقمية لدى كوادرها، في خطوة تتماشى مع استراتيجيتها الرامية إلى تبنّي أفضل الممارسات وأحدث المفاهيم للارتقاء بقطاع الطيران المدني المحلي وضمان أعلى مستويات أمن وسلامة الطيران والنقل الجوي بما يدعم خطط التنمية الشاملة.
وتهدف الخطوة إلى سد الثغرات المعرفية لدى 1000 موظف وموظفة عبر تزويدهم بمهارات استخدام الكمبيوتر وشبكة الإنترنت وحماية البيانات الرقمية، وذلك ضمن مركز التدريب الخاص بالهيئة بإشراف مدرّبين معتمدين تابعين لها ومدَرّبين من قبل “أي سي دي أل – العربية”.
وأكّدت “الهيئة العامة للطيران المدني” إتمام كافة الاستعدادات لتطبيق الهيكلية الجديدة لل ICDL واعتماد مركز التدريب الداخلي التابع لها كمركز معتمد للتدريب والاختبار على ال ICDL. وجاء ذلك من خلال توقيع اتفاقية بين الهيئة  و “أي سي دي أل – العربية”، في خطوة أظهرت جهود “الهيئة العامة للطيران المدني” الرامية إلى تعزيز الكفاءة الرقمية لدى موظفيها بالاعتماد على معايير ال ICDL الدولية القياسية لمواكبة التطورات المتلاحقة في مجال تكنولوجيا المعلومات.
وقال جميل عزو، مدير عام “أي سي دي أل – العربية”: “يشرفنا التعاون مع “الهيئة العامة للطيران المدني ” لتزويدها ببرنامج ال ICDL القائم على مقررات مبتكرة وحديثة تتيح الارتقاء بمستوى المعرفة الرقمية لدى المتدربين، لا سيّما فيما يتعلق بأمن المعلومات الذي بات حاجة ملحة في الوقت الراهن. ونتطلع من خلال التعاون الجديد إلى اعتماد مهارات ومعرفة 1000 موظف وموظفة بما يتماشى مع التغيّرات المتسارعة التي نشهدها بالتزامن مع مسيرة التحوّل نحو اقتصاد المعرفة في قطر ودول الخليج العربي.”
والهيكلية الجديدة لل  ICDLالتي ستنفذ من خلال مركز التدريب المعتمد والتابع للهيئة تضمن دمج مقررات حالية وإضافة محتوى جديد من خلال مقررات أربعة جديدة لقائمة خيارات المرشحين لضمان تغطية المهارات الرقمية والمعرفة المطلوبة في الوقت الراهن وفي المستقبل القريب، مما يتيح للمرشحين وللمؤسسات تطوير المعرفة الرقمية لديهم وتعزيز الكفاءة وتعميق الخبرات بطريقة مناسبة لهم تؤمن الإطلاع على أحدث التكنولوجيا والإتجاهات الناشئة، كما ويتيح هيكل البرنامج الجديد للأفراد وللمؤسسات تصميم تركيبة مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومعارفها وفقاً لاحتياجاتهم الوظيفية الآنية عبر إختيار ما يقررون من قائمة مقررات البرنامج الثلاثة عشر المتاحة.
وتعكس الهيكلية الجديدة مسمىً جديدا لشهادة الICDL   هو” الملف التعريفي للمرشح” والذي يظهر مقررات ال ICDL المنجزة بنجاح من قبل المرشح حتى تاريخه، بما يسمح للفرد بطريق تعليمي مستمر ليس له تاريخ نهاية أو تحديد زمني، وإنما يتبع احتياجات المرشح الوظيفية الآنية، ويسمح له بالإستمرار بإضافة مقررات أخرى عبر السنوات القادمة حسب تقدم وتنوع واختلاف احتياجاته الوظيفية ورغبته بالإستمرار باكتساب أحدث مهارات تكنولوجيا لاتصالات والمعلومات الحديثة.
وتشمل الهيكلية الجديدة تصنيف مقررات ال ICDL ضمن ثلاثة مستويات وهي (الأساسي والمعياري والخبراء). ويتألف المستوى الأساسي من أربعة مقررات محددة مسبقاً. بينما يتألف المستوى المعياري من الأربعة مقررات الأساسية المذكورة بالإضافة لثلاثة مقررات معيارية تختار من باقة تشمل خمسة مقررات حسب احتياجات المرشح ومتطلبات وظيفته الحالية. كما يتألف مستوى الخبراء من ثلاثة من أصل أربعة مقررات تغطي مهارات متقدمة في مجال التطبيقات المكتبية دون شرط أي متطلبات مسبقة. كما ويتيح “الملف التعريفي للمرشح” اعتبار أي من المقررات الثلاثة عشر على أنّه وحدة قائمة بذاته بحيث يستطيع المرشح الحصول على شهادة عن مقرر واحد أو أية تركيبة من أي عدد من المقررات وفق احتياجاته ورغبته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*