حلقة عمل عن السمات المعمارية والصناعات الحرفية في محافظة ظفار

مسقط – العمانية |

أقيمت مساء أمس بقاعة الفراهيدي بمعرض مسقط الدولي للكتاب حلقة عن السمات المعمارية للمباني والصناعات الحرفية بظفار ضمن مناشط مدينة صلالة ضيف شرف معرض مسقط الدولي للكتاب.
وكانت البداية مع ورقة الدكتور سالم بن غريب الراشدي عن الجوانب التراثية والصناعية، تحدث فيها عن الصناعات الحرفية بشكل عام في محافظة ظفار ومدينة صلالة بشكل خاص، ومنها صناعة الفخار والقطع الأثرية التي صنعت منها
والاستخدامات المختلفة لها، كما تحدث عن صناعة المباخر التي اشتهرت بصناعتها مدينة صلالة لقرون عدة، كما تحدث عن صناعة المشغولات الفضية وأهمها الخنجر العُماني، وأشار إلى وجود ثلاثة متاحف أهلية في ولاية صلالة.
وكانت الورقة الثانية للباحث محمد بن عبدالله العليان تناولت خمسة معالم تاريخية وأثرية وهي منتزه بليد الأثري، ومسجد الرباط ومقابرها، والحارات القديمة (الحافة، عوقد، صلالة الغربية، وصلالة الشرقية)، والمساجد التاريخية وأسمائها، ومزار السامري، وقبر النبي عمران، كما تحدث عن متحف أرض اللبان وقاعاته ومحتوياته.
والورقة الثالثة قدمها المهندس علي بن جعفر اللواتي بعنوان (السمات المعمارية للمباني بظفار) تناولت جغرافية محافظة ظفار ومناخها وتأثير ذلك على نمط البناء، وتحدث عن مواد البناء والهيكل الإنشائي وطبيعة البيوت الظفارية وجماليات العمارة فيها مثل تناسق النوافذ والزخارف واستخدام التيجان والزوائد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*