تعطيل 4.1 مليون ريال في مسرح حصن الفليح منذ 2011

 

مسقط – يوسف بن احمد البلوشي  | تتميز السلطنة بتوفر العديد من المقومات التي تجعل منها مسرحا مفتوحا يشهد من خلاله إقامة فعاليات عالمية، ومن تلك المواقع مسرح حصن الفليج الذي افتتح في عام 1999.
ويعد مسرح حصن الفليج الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط حيث تم تأهيل حصن الفليج بولاية بركاء (15 كم شمال غرب مسقط) ليكون مقرا له وتم تجهيزه بأحدث الأنظمة والتقنيات الصوتية والضوئية.
كما يعد مسرح حصن الفليج اضافة لتنمية السياحة الثقافية فى السلطنة، بالاضافة الى المحافظة على الموروثات التاريخية والثقافية العمانية.
ويتيح المشروع للقطاع الخاص المحلي والدولي الفرصة لرعاية اية فعاليات فنية او ثقافية تساهم في تنشيط السياحة بالسلطنة او تلك الانشطة التى تساهم في تطوير الاتصال بين الحضارات والشعوب وتعكس قيم المجتمع وتواصله مع الشعوب الاخرى وما سيوفره المسرح ايضا من فرصة لوسائل الاعلام المحلية والدولية لتصوير واعداد اية برامج تلفريونية واعلامية تخدم نفس الاغراض وتحقق نفس الاهداف.
واصبح المسرح معلما سياحيا بارزا حيث تعقد الحفلات الاوركسترا ذات السبغة العالمية.
وبلغت التكلفة الاجمالية لمشروع تطوير مسرح حصن الفليج 4.1 مليون ريال اشتملت على بناء الجوانب الحديثة وتجهيز المسرح باحدث الانظمة.
حيث قامت شركة ايطالية متخصصة بتركيب المسرح الذي يتكون من مدرجين شمالي واخر شرقي بسعة حوالي 550 متفرجا يتضمن برجين متحركين يتم تشغيلهما بتقنيات الحاسب الالي وتقنيات حديثة في مجال الصوت والاضاءة.
ويضم المسرح مخازن ومكاتب ومرافق اساسية لاستخدامها خلال ادوار العروض وباحات تصلح لاقامة العديد من المعارض والانشطة البرامجية المختلفة.
وانجز وصمم المسرح لاقامة فعاليات في اطار خطة محدودة خاصة وان الحكومة اقامت عددا من المسارح يمكن استغلالها تجاريا ايضا.
وخلال حفل افتتاح المسرح في عام 19999 تم دعوة الفنانين العالميين لاحياء الموسيقى الاوبرالية العالمية كما تم دعوة خمس مطربين عالميين قامت منظمة اليونيسكو بترشيحهم باعتبارهم الفائزين بمسابقة المنظمة الدولية السنوية والتي تم تنظيمها فى بودابست وذلك بمناسبة احتفالاتها بمرور 400 عام على الموسيقى الاوبرالية.
كما ضم حفل الافتتاح مقطوعات موسيقية تم تأديتها من قبل الاوركسترا السلطانية لاول مرة لعدد من الموسيقيين العالميين مثل موزارت وتشيخوفسكي وفيري وغيرهم كما ضم الحفل الافتتاح ايضا فقرة درامية بعنوان ملكة سبأ والذي تم من خلال هذا العمل تجسيد رحلة الملكة الى الارض المقدسة للقاء الملك سليمان الحكيم.
السؤال الذي نطرحه اليوم عن أسباب تعطيل مسرح حصن الفليج بعد صوف اكثر من 4 ملايين ريال لإعادته الى الحياة ليكون مسرحا فاعلا بفعاليات ثقافية وفنية .
ورغم ان مسرح حصن الفليج توقف نشاطه بعد احتجاجات عام 2011 ، إلا ان الإدارات المتلاحقة لم تستطع او لم تبذل جهدا لتحريك المياه الراكدة في اطار تفعيل النشاط الثقافي من خلال استضافة الفعاليات الثقافية والفنية المحلية والعالمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*