مقال| كأس العالم والترويج السياحي 

يوسف بن أحمد البلوشي| 

كنت اتمنى استثمار كأس العالم في وضع ملصق ترويجي في احدى القنوات الرياضية عن سلطنة عُمان أو في أحد الملاعب، كاستثمار لهذا الحدث الرياضي العالمي لو فقط وضعنا ملصقاً مكتوب عليه “عُمان”. 

وحقيقة غابت الأفكار عن كثير من مؤسساتنا سواء وزارة التراث والسياحة او حتى مجموعة عمران او المشغل الوطني للسفر ” Visit Oman” وكذلك جهات اخرى قد تكون ذات علاقة منها الطيران العماني وطيران السلام او “استثمر عُمان” وكذلك وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ومعها وزارة الاعلام. 

لانه للأسف الترويج في مثل هذه المحافل والذي تستثمره كثير من الدول وتضخ أموالا من أجل التسويق والترويج للوصول إلى شريحة أكبر عبر قطاع الرياضة، خاصة مثل حدث رياضي مثل مونديال كأس العالم.

إن غياب المؤسسة الترويجية المعنية بالترويج عن عُمان يعتبر سبباً مع غياب التكامل في ذلك وكذلك تقطير ميزانية الترويج والتسويق يمثل هاجساً لدينا لاننا نعتبر الترويج “هدر مال” في حين ينظر له الآخرون مزيدا من الدخل الاقتصادي. 

إن النظرة السلبية للترويج على أساس أنه كلفة مالية لن يحقق لنا ما نطمح له لكي تصل عُمان إلى مصاف الدول المتقدمة سياحيا والتي تستقطب سياح العالم، وان العالم يعرف اسم عُمان في كل مكان يتردد له اسمها. كيف لا وخاصة في مثل حدث مثل كأس العالم الذي يعتبر الأبرز للترويج والتسويق وتضخ الدول ميزانيات ضخمة في مثل هذه الأحداث العالمية. 

لكن للأسف نحن سنظل ندور في فلك محدد لا نريد ان نخرج عنه، والسبب ضعف ميزانية الترويج والتسويق لاسم سلطنة عُمان عالمياً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*